منوعات

هكذا تخرب المأكولات المصنعة دماغك!

أظهرت الدراسات الحديثة أن ثلثي السعرات الحرارية التي يستهلكها الأطفال في البلدان المتقدمة اليوم تأتي من الأطعمة المصنعة بشكل كبير ، وهو أمر يدعو للقلق. بسبب قلة البحث عن آثار هذا النظام الغذائي على فسيولوجيا الجسم. لسد هذه الفجوة ، قام د. جرب كريس فان توليكن نظامًا غذائيًا يتكون من 80٪ من الأطعمة المصنعة لمدة 30 يومًا ، مما أدى إلى تغيرات سلبية في جسده ودماغه.

الدكتور. كان Van Toliken عادة يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ، لكنه أراد محاكاة الأنظمة الغذائية لملايين الأشخاص ، وخاصة الأطفال. يقول فان توليكن: “لم يكن هدفي تقليد الفيلم الوثائقي Super Size Me ، لأنني لم أجبر نفسي على تناول هذه الأطعمة ، لكنني قررت تناول الطعام عندما كنت جائعًا ، تمامًا مثل الأطفال”. كانت وجبته الأولى عبارة عن قطع دجاج مقلي من كنتاكي فرايد تشيكن ، وأكلها بكل سرور.


تابعه فريق من الأطباء والمتخصصين ، ونصحه أحدهم بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لدماغه قبل التجربة وبعدها ، لكن فان توليكن رأى أنها مضيعة للوقت وعديمة الجدوى ولن يتبع النصيحة. بسبب التكلفة الباهظة ، لكن بحثه الدماغي بعد التجربة أظهر تغيرات مذهلة لدرجة أن زملائه في كلية لندن قدموا له تصويرين بالرنين المغناطيسي مجانًا ، وتجاوزت التغييرات توقعاتهم بكثير.

المحتويات

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

تحتوي الأطعمة عالية المعالجة على مكونات لا تُستخدم في الطهي النموذجي ، بما في ذلك المواد الكيميائية ، وتختلف عن الأطعمة قليلة المعالجة الممزوجة بمكونات مألوفة مثل السكر أو الملح أو الدهون أو الزيت. على سبيل المثال ، الذرة المعلبة هي النسخة المعالجة من الذرة الخام ، في حين أن رقائق الذرة هي النسخة فائقة المعالجة ؛ أي أن الأطعمة المصنعة هي أطعمة معدلة صناعياً.

تخدم المواد الكيميائية المضافة إلى الطعام نفس الغرض تقريبًا ؛ مثل تحسين المذاق وإطالة العمر الافتراضي وتغيير اللون والملمس. يقول Van Toliken:

“يمكن تمييز الأطعمة المصنعة عن غيرها من خلال خدعة الملمس ، أو ما يسمى علميًا بالاستساغة ، حيث يمكن أن تكون الأطعمة المصنعة مقرمشة عند العض ، ولكنها في نفس الوقت طرية جدًا ، مما يعني أنه لا يتعين على المرء مضغ الطعام إلى درجة التعب ، على عكس الأطعمة التقليدية “. .

تشمل فئة المعالجة الفائقة أنواعًا مختلفة من الوجبات الجاهزة وحبوب الإفطار والخبز المعالج وألواح الطاقة والمشروبات الغازية والبطاطس المقلية والمزيد. يمكننا عادة أن نقول أن الطعام يتم معالجته بدرجة عالية إذا وجدنا كلمات يصعب قراءتها في قائمة المكونات.

المخاطر الصحية للأغذية المصنعة بشكل كبير

قد تبدو حقيقة أن المواد الكيميائية المضافة ضارة بالصحة غير منطقية ، لكن دراسة حديثة وجدت أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بشكل عام ، وأظهرت دراسة فرنسية عام 2018 وجود صلة بين نظام غذائي قائم على فائق – الأطعمة المصنعة وأمراض القلب أظهرت دراسة أخرى في عام 2019 وجود علاقة واضحة بين استهلاك الأطعمة المصنعة وزيادة الوزن.

في دراسة جديدة ، قرر باحثون في جامعة ميشيغان ابتكار طريقة لقياس تأثير الأطعمة المختلفة على الصحة من خلال حساب عدد الدقائق التي نكتسبها أو نخسرها بعد تناول آلاف الأطعمة المختلفة.

يقول البروفيسور أوليفر جولييت ، أحد الباحثين وراء الدراسة: “غرام واحد من اللحوم المصنعة يعادل نصف دقيقة من الحياة. تحتوي النقانق على 60 جرام من اللحوم المصنعة مما يعني أنها تفقد 27 دقيقة بالإضافة إلى 10 دقائق أخرى لاحتوائها على الصوديوم والدهون المتحولة.

ومع ذلك ، فإن الدهون المتعددة غير المشبعة تضيف دقيقة واحدة ، لذا فإن تناول الهوت دوج يؤدي إلى خسارة إجمالية تبلغ 36 دقيقة من الحياة “.

كما أخذ الباحثون في الاعتبار الجانب البيئي لأبحاثهم. إنهم يعتقدون أن معظم الأطعمة الصحية مفيدة أيضًا للبيئة وخلصوا إلى أن تغييرًا بسيطًا في نظامنا الغذائي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. تقول جولييت: “إذا استبدلت 10٪ من اللحوم المصنعة التي تستهلكها يوميًا بالفواكه أو الخضار أو المكسرات ، يمكنك تقليل ثلث بصمتك الكربونية وإضافة 48 دقيقة إلى حياتك الصحية كل يوم”.

تأثير الأطعمة المصنعة على الدماغ

شعر فان توليكن بآثار هذا النظام الغذائي في وقت أقرب مما كان متوقعًا ولاحظ التغييرات في غضون أيام قليلة. في البداية بدأ يأكل أكثر من ذي قبل. “قبل إدخال الأطعمة المصنعة في نظامي الغذائي ، كنت أتناول عادة ثلاث وجبات في اليوم مع وجبة خفيفة ، ولكن بعد أن بدأت في تناول الأطعمة فائقة المعالجة ، وجدت نفسي أتناول الطعام طوال الوقت لأنه لم يكن كافياً لملء الفراغ.”

كما عانى فان توليكن من صعوبة في النوم ووصف شعوره بالنعاس أو آثار ما بعد التسمم. بالإضافة إلى ذلك ، عانى فان توليكين من عسر المزاج وصعوبة في الجماع وأصبح سريع الانفعال وتقلب المزاج.

بعد انتهاء فترة التجربة ، أجرى فان توليكن سلسلة أخرى من الاختبارات ، ووجد أن وزنه زاد بمقدار 6.5 كيلوجرام ، وزاد مؤشر كتلة جسمه ونسبة الدهون في الجسم بشكل ملحوظ. “لقد تغيرت حياتي من جميع النواحي حيث أن عمري 15 عامًا في شهر واحد فقط.”

بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن مستويات هرموناته تغيرت أيضًا ، حيث زاد “هرمون الجوع” بمعدل 30٪ ، بينما انخفضت نسبة الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع ، وهو ما يفسر آلامه المستمرة في الجوع.

بينما فوجئ فان توليكن بشدة هذه التغييرات ، فاجأت نتائج فحصه الثاني للدماغ الخبراء على حد سواء.

تمثل الخطوط الحمراء في الصورة الروابط العصبية المشكلة حديثًا في دماغ Van Toliken ، والتي تشكلت جميعها في شهر واحد فقط. تعتبر هذه الظاهرة غير طبيعية ويجب ألا تحدث بهذا المعدل في فترة زمنية قصيرة.

بعد فحص دماغه ، وجد الخبراء تغييرات كبيرة في منطقتين رئيسيتين في الدماغ: المنطقة المتورطة في الإدمان والمكافأة ، والمنطقة المسؤولة عن السلوك المتكرر المتهور ، مما يشير إلى أن د. أصبح فان توليكن مدمنًا.

“هذا النوع من الطعام يسبب الإدمان ويشبه إلى حد كبير التبغ. ما يميز الأطعمة المعالجة بشكل كبير ليس عمليات المعالجة الكيميائية والميكانيكية ، بل الغرض من هذه العمليات ، والغرض من هذه الأطعمة هو تحقيق ربح ، لذلك ليس طعامًا ، لأن الغرض من الطعام هو التغذية ، وهذه الأطعمة ليست مغذية ، ولكنها مجرد مواد صالحة للأكل “.

بعد ثمانية أسابيع من بدء التجربة وبعد 4 أسابيع من انتهاء التجربة ، أجرى فان توليكن فحصًا بالرنين المغناطيسي للمرة الثالثة وأظهرت الدراسة أن التغييرات في دماغه لا تزال مرئية ، مما منعه من الدخول مبكرًا. عاد الشرط. التجربة. “لدي طفلان وهذه المشكلة تقلقني كثيرًا. إذا كانت هذه الأطعمة يمكن أن تغير عقلي في غضون أربعة أسابيع ، فكيف ستؤثر على دماغ طفلي الصغير الذي يبلغ من العمر أربع سنوات فقط؟”

اقرأ أيضًا:

هل تستطيع ما تأكله إعادة برمجة جيناتك؟

الأطعمة التي تسبب الشيخوخة المبكرة

ترجمة: رحاب القاضي

تحرير: أسعد الأسعد

مراجعة: لحن ربيع

                     
السابق
يزداد وزن مولود الحوت الأزرق حوالي ٩٠ كلجم يوميا، فكم كلجم تقريبا يزداد وزنه في الساعة؟ -تعليم سعودي
التالي
ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟

اترك تعليقاً