منوعات

هل ابليس من الملائكة ام من الجن اسلام ويب

جدول المحتويات

هل إبليس من الملائكة أم من الجن؟ إنه مخلوق من نار ، ويرافق الملائكة ويعبد معهم ، فلما أمر الله الملائكة بالسجود أمام آدم ، عصى أمر الله وتكبر على آدم ، لإيمانه بأن النار التي خلقت منها أفضل. من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام. من الملائكة أو من الجن حسب المعلومات الموجودة في موقع الإسلام.

المحتويات

هل إبليس من الملائكة أم من الجن؟

أجمع أهل العلم على إبليس – لعنه الله – ليس هو من الملائكة بل من الجنوأظهر الدليل على أن إبليس ليس من الملائكة بل من الجن قول الله تعالى في سورة الكهف: {ولما قلنا للملائكة ارجعوا إلى آدم فجروا إلا قال الشيطان: {لا يعصون الله فيما أمرهم ، ويفعلون ما يأمرهم به} ، وقال العلي: {لا يسبقونه بالقول ، وهم من خلق الله. ولا أحد من الملائكة إلا هو أصل الجن كما آدم أصل الإنسان.


انظر أيضا: من هو النبي الذي قتله الشيطان؟

دخول إبليس إلى وصية الملائكة على الركوع أمام آدم

يرى البعض أن إبليس من الملائكة ، لأن الله تعالى أمر إبليس بالسجود لآدم مع الملائكة – عليه السلام – في قوله: {ولما قلنا للملائكة: للشيطان وأنتما. – عن نوع الملائكة ، والله تعالى لم يشركه في الحديث مع الملائكة عندما أمر أن يركع أمام آدم لأنه كان منهم ، بل لأنه قلدهم وتميز بأعمالهم وعبادتهم معهم ، وهو كان في موقع قريب منهم في العظمة ، لكنه لم يكن بينهم.

انظر أيضا: من سيقتل الشيطان؟

من هو الشيطان؟

إبليس اسم علمي يطلق على الشيطان ، ويعني اليأس من الخير ، أو اليأس من نعمة الله ، وهو مخلوق من نار. وكان من رفقاء الملائكة في العبادة معهم. لما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم ، عصى أمر الله ونشأ على آدم ، مؤمنًا أن النار التي خلقه الله منها أفضل من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام ، فعاقب الله تعالى. بطرده من رحمته ، وإرساله من السماء إلى الأرض ، وأعطاه وقتًا إلى يوم القيامة.

هكذا نصل إلى نهاية المقال هل إبليس من الملائكة أم من الجن؟علمنا فيه حقيقة الشيطان وأنه ليس من الملائكة ، وتعرفنا على سبب دخوله إلى أمر الله لملائكته أن يركعوا أمام آدم عليه السلام ، ومعلومات متنوعة عنه.

                     
السابق
قال فواز في بيتنا مكتبة | صف اول لغتي | في بيتنا مكتبة الصف الاول | حرف الباء
التالي
صالير 5000 و 6000 درهم توظيف مسؤولين عن وحدات التعليم الأولي بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي – وجهني

اترك تعليقاً