منوعات

هل الحلم بالجماع يوجب الغسل ؟

هل الحلم بالجماع يشترط الغسل؟ لا تؤذيه. قال صلى الله عليه وسلم: إن بار الله والحلم من إبليس ، فإذا حلم أحدكم بحلم يخافه فليشرق في طريقه ، وإن كان عنده. لا ليس هو مبارك.

محتوى المقال

المحتويات

هل الحلم بالجماع يقتضي الغسل؟

رؤية الجماع في المنام لا يتفق مع بعض القواعد في الاغتسال بعد ذلك ، فالحلم يمكن أن يحدث لهذه الأحلام ، كما جاء في حديث عن والدة سلمة ، التي قالت أن والدة سليم لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقال: هل تغتسل المرأة إذا احتلمت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لما رأت الماء) رواه البخاري (العلم / 127).


قال الشيخ البسام: أي “احتلنا الحلم”: (تعبير عما يراه النائم في نومه من الأشياء ، والمراد هنا: إذا رأت المرأة في نومها ما يراه الرجل من الصورة و تصوير الجماع تلزمها أن تغتسل ، ولكن إذا احتلم الحلم لا ينزل فلا يشترط الغسل ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأت الماء”.

هل احتلام المنام يقتضي الغسل؟

  1. إذا رأت المرأة الجماع في المنام فهذا يسمى الحلم الرطب ، لكن يجب أن تغتسل إذا احتلمت ، ويخرج الماء وهو ماء أصفر رقيق يشبه البول الصغير من فتحة الدهن. المهبل وإذا لم تراه فلا تغسلها.
  2. أما إذا رأت المرأة أياً من محفزات الجماع أثناء النوم ؛ قد تتأثر ويخرج منها المذي ، ولكن الشعر لا يغسل إلا إذا رأت المني ، ولا داعي للغسل عند نظر المذي ، ولكن يجب أن يتوضأ ويتطهر إذا أراد أن يصلي وحده.

هل تجوز الصلاة بعد الاحتلام دون الاستحمام؟

إذا نام الإنسان ينتقد وضوءه سواء حصل أم لا. لأن النوم نذير للشبيبة في حديث النوم: “العينان رمح اللسان ، وإذا نمت العينان أطلق السيقان”.

إلا أنه جاء في الحديث (أننا لا نخلع أحذيتنا إلا من القذارة ، بل من البول أو الريح أو النوم). فقرن النوم مع الحدث يدل عليه.

ومن العلماء من العلماء الذين يعتقدون أن النوم إذا استطاع الجلوس لا ينقض الوضوء ، كما في حديث أنس في مسلم (انتظرنا صلاة العشاء حتى تنبض رؤوسنا ، ثم صلينا ولم نفعل. واستغل الفقهاء أن قلة النوم بدون كذب لا تبطل الوضوء.

الغسل مطلوب فقط للطمأنينة ، والوضوء مطلوب أيضا للتأكيد ، أو الشك ، ولا يلتفت إليه ، ومن أراد الصلاة فعليه أن يتوضأ كما أمره الله في سورة المائدة.

يجب على الإنسان أن يفحص جميع أموره كما ورد في الحديث ، ويبقى الرجل أمينًا ويسعى إلى الصدق حتى يكتب مع الله كصديق. لأن هذا من مداخل الشيطان.

حكم احتلام الرجل

هناك فرق بين المذي والرطوبة ، لأن المذي يخرج بشهوة وشهوة في الجماع ، ويمكن أن يكون في بعض سلائفه من العناق والقبلات ونحو ذلك. لأن الرجال ، من حيث المبدأ ، لا ينتجون سوائل من نفس المخرج إلا في حالة الرغبة. لذلك كان عليه أن يتوضأ.

أما المرأة فلها مخرج مفتوح ، فيبقى البلل والسوائل نهاراً وليلاً ، ولا تميز إلا بالشهوة.

                     
السابق
تفسير رؤية العطر في المنام
التالي
تفسير حلم اللعب مع القطط في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً