منوعات

هل لأبناء أختي المتوفاة حق في الميراث؟

هل لأبناء أختي المتوفاة حقوق ميراث؟

السلام عليكم مات ابي وتوفيت امي قبله وبعد فترة ماتت امي ولديها اطفال وانا الابن الوحيد للعائلة وقد امرت بتقسيم الميراث على الورثة وانا اريد للتأكد من أن أبناء أختي المتوفاة يستحقون الميراث؟

الاجابة


ومعكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا وقبل كل شيء أخي العزيز لا بد من تقسيم هذا السؤال إلى عدة أسئلة حتى أتمكن من الإجابة عليها بدقة. لأن في هذا العدد عدد من الورثة وعدد من الموتى ، ويدخل فيه ما يسمى بالمساخات ، ويجب التنبيه لك أن الورثة في كل عدد سيغيرون صفتهم ؛ لأنهم يسمون على حسب القرابة بينهم وبين الميت ، وهذا هو

أولا موت والدتك

تركت ورائي رجلاً وابناً وبنتاً وأبناء بنت ، وهنا نصيب كل منهم:

يرث الزوج ربع تركة زوجته ، والدليل على ذلك قول الله تعالى: “النساء: 12”.

يرث الابن والبنت باقي الميراث كتعويض ، ونصيب الزوج كحصة امرأتين ، والدليل على ذلك قول الله تعالى: النساء: 11 في هذا الأمر. لا يحق لأبناء عمك أن يرثوا.

الثاني: وفاة والدك

توفي تاركا ولدا وبنتا وبنتا ، وهنا يقسم ماله بين ابنه وابنته ، فيكون الذكر مساويا لسعاد الأنثيين. تنفيذاً لقول الله تعالى: (أمرك الله في أولادك أن للزوج نصيب زوجتين) “النساء: 11” وفي هذه الطبعة أيضا أبناء والدك. لا نصيب في الميراث.

ثالثاً: وفاة الأخت

في هذا الموضوع لا بد من معرفة هل الأبناء هنا ذكور أم إناث أم أنهم ذكور وإناث؟ هل أختك لها زوج أم ليس لها زوج؟ لم يتم شرح ذلك في السؤال ، وسيتم الرد عليه بشيء من التفصيل بناءً على جميع الاحتمالات:

                     
السابق
عاجل​: قرار مفرح للتلاميد والأولياء حول الدخول المدرسي المقبل من وزارة التربية الوطنية اليوم,
التالي
حل اسئلة درس البدل كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر المنهاج الفلسطيني الفصل الاول

اترك تعليقاً