منوعات

هل يتشابه طيف التوحد مع الإعاقة الذهنية؟

لأكتب: مدير – آخر تحديث: 1 يونيو 2022

هل طيف التوحد مشابه للإعاقة الذهنية؟


🟢 # هو # طيف # التوحد # على غرار # الإعاقة الذهنية # العقل # MANTOWF

هل طيف التوحد مشابه للإعاقة الذهنية؟

عمان- هناك لبس بين اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية في أن بعض سماته تشبه سلوك بعض الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ، فكيف نفرق بين التوحد بالإضافة إلى MR ، أو إذا كانت الحالة MR بدون اضطراب طيف التوحد؟
فيما يلي نظرة عامة وتوضيح للاختلافات بين اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية:
• يتميز الطفل الذي يعاني من رنين مغناطيسي منخفض بالرغبة في الاقتراب وبناء علاقة مع والديهم والتواصل معهم ومع الآخرين ومع الأطفال الآخرين (التواصل الاجتماعي) ، وهي خاصية اجتماعية غائبة أو ضعيفة في حالة طفل في طيف التوحد.
• يمكن للطفل المصاب بالرنين المغناطيسي من ذوي الاحتياجات الخاصة بناء نتيجة لغوية والتطور في اللغة ، على الرغم من أنه قد يكون متأخرًا قليلاً في بنائها ، لكنه يستخدم بعضها مبكرًا في التواصل مع أفراد أسرته وأقرانه ، بينما يتطور الطفل المصاب بالتوحد تطوير اللغة في بعض الحالات مع وقف التنفيذ أو محدودة الغرض.
الطفل ذو الاحتياجات الخاصة (MR) لا يستفزه تغيير في عاداته اليومية أو الروتينية ، في ملابسه أو طعامه أو لعبه أو أثاثه في غرفته ، ولا يصاب بنوبات غضب (مثل الصراخ أو الصرير) إذا كان هناك التغيير في الروتين ويضر بالنفس أو بالآخرين ، على عكس ما يحدث مع نوبات الغضب عند الأطفال
• الطفل ذو الاحتياجات الخاصة الذي لا يعاني من مشكلة الايكولاليا التي يعاني منها الطفل المصاب بالتوحد ، والذي يكرر آخر كلمة أو كلمتين من سؤال أو محادثة موجهة إليه.
الطفل ذو الاحتياجات الخاصة ليس لديه نقص أو ارتباك في استخدام الضمائر ، على عكس ما يفعله الطفل المصاب بالتوحد ، والذي يمزج بين “أنا” و “أنت” على سبيل المثال ، لذلك يستخدم كلا الضمائر بدلاً من الآخر ، كذلك كما هو الحال بالنسبة للضمائر الأخرى إساءة استخدام العملية.
• الطفل ذو الاحتياجات الخاصة أسهل في التعامل معه وتدريبه على تنفيذ برامج العلاج السلوكي من الطفل المصاب بالتوحد ، والذي يتطلب الكثير من الجهد والصبر للتعامل مع التحليل السلوكي التطبيقي (ABA).
• الطفل المصاب بالتوحد ، غالبًا ما يكون الدافع للتعلم والتواصل مقصورًا عليه ، وبالتالي يعاني من توقف أو تأخير في النمو الاجتماعي ، وقدرة محدودة على التفاعل مع الآخرين أو المشاركة مع أقرانهم في اللعب والأنشطة المجتمعية ، على عكس الطفل المصاب بطيف التوحد. الطفل ذو الاحتياجات الخاصة الذي يشارك في أنشطته ويستمتع باللعب معهم وتقليد الآخرين وتقليدهم.
• لا يتواصل الطفل المصاب بطيف التوحد بالعيون من خلال الاتصال بالعين بين المحاورين ، وهي خاصية نادرة في الأطفال المصابين بالرنين المغناطيسي من ذوي الاحتياجات الخاصة ، مع العلم أن الأطفال المصابين بالرنين المغناطيسي يكافحون للرؤية والتواصل ، بينما الأطفال المصابون بالتوحد غالبًا ما لا يفعلون ذلك لا يهمني التواصل.
• في الحالات القليلة التي يمكن فيها تطبيق اختبار الذكاء الفردي ، نجد أن هناك تباينًا كبيرًا بين مستوى الذكاء اللفظي ، وهو أقل ، ومستوى الذكاء غير اللفظي ، الذي يكاد يكون مساويًا أو قريبًا من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
• قد يضحك الطفل المصاب بالتوحد فجأة وبدون سبب واضح أو يبكي أو يصرخ لفترة طويلة ، بينما هذا لا يحدث لذوي الاحتياجات الخاصة.
• قد يتفوق الطفل المصاب بالتوحد أو يتفوق في مهارة في واحد من عدة مجالات ، مثل الرياضيات أو الفن أو الموسيقى أو الرسم أو الشعر أو الأنشطة الرياضية بطريقة قد لا يتمكن الطفل العادي من تحقيقها ، وهي جودة الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة لم يفعل ذلك.
يولد الطفل مصابًا باضطراب طيف التوحد وتظهر الأعراض مبكرًا خلال مهلة أقصاها 30 شهرًا. أما الطفل ذو الاحتياجات الخاصة فيمكن أن يولد به أو يحدث بعد الولادة بسبب نقص الأكسجين ومرض مثل التهاب السحايا أو القشرة الدماغية والدماغ.
• الطفل المصاب بطيف التوحد ، وخاصةً الشديد منه ، وما يصاحبه من انخفاض حاد في الذكاء ، غالبًا ما يتطلب رعاية طوال حياته تقريبًا. أما بالنسبة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة ، فيمكن أن يصبح المتوسط ​​والبسيط مستقلاً ذاتيًا بمساعدة برامج إعادة التأهيل والاعتماد على أنفسهم وحمايته من الأخطار والعمل في إناء مناسب.
هذه نقطة خلاف:
• لا ينخرط الطفل المصاب بالتوحد في مظاهر عاطفية أو عاطفية ، لما له من أوجه قصور ولا يمكنه التعبير عنها ، على عكس ما يحدث مع الطفل ذي الاحتياجات الخاصة.
• يعاني الطفل المصاب بطيف التوحد من اضطرابات إدراكية أكثر ويعطي ردود فعل غريبة ومتغيرة للمثيرات ، خاصة مع المهام البصرية والحركية.
• يوجد عدد أقل من التشوهات الجسدية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد مقارنة بالأطفال المصابين بالرنين المغناطيسي.
• مما سبق يتضح لنا أن هناك اختلافات بين الرنين المغناطيسي واضطراب طيف التوحد.
إذا وجدنا أن الرغبة في التواصل المرئي والاجتماعي ، والقرب من الآخرين ، وابتسامة تفاعلية ، وغياب نوبات الغضب عند تغيير الروتين ، يميز هؤلاء الأطفال بأنواع مختلفة من الاحتياجات الخاصة ، مثل الرنين المغناطيسي ، والصمم ، والتأخر اللغوي من الأطفال المصابين. اضطراب طيف التوحد.
يجب أن نوضح هنا أن مستقبل الأطفال المصابين بالتوحد يعتمد على درجة الذكاء وتطور الكلام بعد سن الخامسة ، فإذا كان هناك جرد لغوي ولغة متطورة ومستوى ذكاء أعلى من خمسة وسبعين ، فإن مستقبل الحالة وقدرة الطفل على التعامل والتحسين من خلال التدريب من أجل الاستقلال أكبر بكثير.

كلاهما يعجبني
اللواء المتقاعد / مستشار الطب النفسي
دكتوراه في الطب النفسي للأطفال والمراهقين

هل طيف التوحد مشابه للإعاقة الذهنية؟
اقرأ أيضا

المصدر: منتوف والمواقع الإلكترونية 👇 هل طيف التوحد قابل للمقارنة بالإعاقة الذهنية؟

هل طيف التوحد مشابه للإعاقة الذهنية؟

                     
السابق
أهم ملخصات والمراجعات لجميع المراحل وجميع المواد :
التالي
سيرة ذاتية بيداء المعتصم ويكيبيديا

اترك تعليقاً