سؤال وجواب

هل يجوز صيام الجمعة منفردا ؟

المحتويات

هل يجوز صيام الجمعة منفردا في شعبان 2022

أن صيام يوم الجمعة منفرداً في شهر شعبان 2022 , لايجوز لأن الرسول ﷺ نهى أن يصام الجمعة، قال: إلا أن تصوموا يومًا قبله، أو يومًا بعده ولما صامت إحدى زوجاته ﷺ يوم الجمعة، قال: هل صمت أمس؟ قالت: لا، قال: هل تصومين غدًا؟ قالت: لا، قال: أفطري.

أما إذا كان عن فريضة؛ فلا حرج إن شاء الله؛ لأنه ما خص الجمعة، ولكن وافقت الجمعة أنها وقت راحته، وعدم العمل، أو لأسباب أخرى؛ فصام الجمعة عن قضاء ما عليه من رمضان، أو نذر، أو غير ذلك، فهذا لم يخصها لأنها لفضلها، وإنما صامها من أجل أنها أيسر له في قضاء ما عليه بسبب الأعمال، وإن صام يومًا قبلها، أو يومًا بعدها على سبيل الاحتياط؛ فهو أحسن، من قضائه، يصوم يومين جميعًا، أو ثلاثة: الخميس والجمعة والسبت؛ يكون هذا أبعد عن الشبهة: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.


أما النهي فهو جاء في النهي عن التطوع بها، لا يطوع بها وحدها، بل يكون قبلها يوم، أو بعدها يوم. نعم.

حكم صيام يوم الجمعة في شهر شعبان 2022

تنازع الفقهاء واختلفو حول حكم صيام يوم الجمعة فمنهم من ذهب الى جواز إفراد يوم الجمعة بالصيام من غير كراهة ، ومنهم من قال بكراهة أفراد يوم الجمعة بالصيام مستدلين بحديث النبي صلى الله عليه وسلم :(لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ) ، حكم صيام يوم الجمعة في شهرشعبان واستند الفقهاء في سبب الكراهة ، ليتقوّى المسلمَ بفطره على الوظائف المطلوبةِ منه في يوم الجمعة ، وأيضا لئلّا يبالغ المسلمَ في تعظيمِ يومِ الجمعةِ كما بالغت اليهودُ في تعظيم يوم السبت.

هل يجوز صيام الجمعة منفردا ؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية إنه يكره صيام يوم الجمعة منفردًا، ولكن إذا كان الصوم فى يوم الجمعة لقضاء أيام أفطرتها فى رمضان فهو جائز بلا كراهية، وكراهية صوم يوم الجمعة صحيحًا ولكن الأرجح عدم الصوم يوم الجمعة.

 

                     
السابق
هل العمري قحطاني ؟
التالي
من هي باراتزا سيتي الممثلة ويكيبيديا

اترك تعليقاً