منوعات

هل يساعد التمرين في أثناء الإصابة بالزكام بشفاء أسرع للمرض؟

التمرين المنتظم مفيد لجهاز المناعة لدينا ، وقد أفادت بعض الدراسات أيضًا أنه قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، مثل نزلات البرد. يكفي ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ثلاثين دقيقة بمعدل خمس مرات في الأسبوع لتحقيق الفائدة.

نظرًا لأن التمرين مفيد لجهاز المناعة ، يعتقد البعض أن الاستمرار أثناء المرض يساعد على التعافي ، ولكن فيما يتعلق بنزلات البرد ، لا يوجد دليل على أن ممارسة الرياضة أثناء المرض يمكن أن تقلل من مدتها أو شدتها.


فوائد التمارين لجهاز المناعة

أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية تزيد من إفراز نوع من الهرمونات الضرورية للجسم. تسمى هذه الهرمونات الكاتيكولامينات وتشتهر بأسمائها: الأدرينالين والنورادرينالين.

تلعب هذه الهرمونات دورًا مهمًا في وظيفة الجهاز المناعي من خلال تحفيز الإفراج السريع عن الخلايا المناعية المهمة التي تساعد في اكتشاف الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى في الجسم ، وعن طريق زيادة نقل الخلايا المناعية بين الدم والأنسجة ، مما يمكّنها من القيام بذلك. اكتشاف ومنع الأمراض التي تسببها الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى بشكل أسرع.

تزيد التمارين من تدفق الدم لمساعدة الجسم على تلبية احتياجاته المتزايدة أثناء التمرين ، مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية ، مما يؤدي بدوره إلى إطلاق خلايا مناعية معينة تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية الموجودة على جدران الأوعية الدموية. التي تلعب دورًا مهمًا في قتل الخلايا المصابة بالفيروس.

يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في مكافحة العدوى بطرق أخرى. تبين أن كبار السن الذين مارسوا الرياضة بانتظام لمدة شهر يتعافون بشكل أسرع من أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة. يساعد التئام الجروح بشكل أسرع على تقليل مخاطر دخول الفيروسات والجراثيم إلى الجسم.

كل هذه الآليات مجتمعة يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة وتقليل فرص الإصابة بعدوى فيروسية دون حتى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في صالة الألعاب الرياضية!

أظهرت ثلاث دراسات انخفاضًا بنسبة 40 إلى 50 في المائة في أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي لدى مجموعة من غير الرياضيين بعد بدء المشي لمدة 40 إلى 50 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع مقارنة بالمجموعة الضابطة.

على الرغم من فوائد التمارين لجهاز المناعة ، إلا أنه قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت قادرة على تسريع الشفاء من نزلات البرد عند ممارستها أثناء المرض حيث لا توجد دراسات حولها حتى الآن بسبب الصعوبات التي يمكن أن يواجهها هذا النوع من الأبحاث خاصة وأن بعض المشاركين يجب أن يصابوا عمدا بالفيروس من أجل معرفة تأثير التمرين على مسار المرض ، وهذا ليس صعبا فحسب ، بل يتعارض أيضا مع أخلاقيات البحث العلمي.

على أي حال ، تجدر الإشارة إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تضع ضغطا على الجسم ، وهذا الجهد يمكن أن يقلل من قدرة الخلايا المناعية على الاستجابة لمسببات الأمراض ، ويمكن أن يزيد من حاجة الجسم للأكسجين والطاقة المخزنة على شكل جلوكوز ، التي هي نفس العوامل الرئيسية التي تحتاجها الخلايا المناعية للاستجابة للفيروسات. من ناحية أخرى ، من غير المحتمل أن يكون الإجهاد الناتج عن الجسم أثناء الإصابة مفيدًا للاستجابة المناعية.

على الرغم من عدم وجود دليل على أن التمرين يساعدك على التخلص من نزلات البرد بسرعة عندما تكون مريضًا ، إلا أنه يمكن القيام به إذا كنت تريد ذلك.

من الممكن البدء في ممارسة الرياضة بشكل أخف من المعتاد إذا تركزت الأعراض فوق الرقبة ، مثل سيلان الأنف أو انسداد الأنف ، مع التحقق من الحالة العامة ثم زيادة الشدة إذا كان التمرين يسير على ما يرام ، ولكن يوصى بالراحة إذا كان تتفاقم الحالة نتيجة لذلك ، وينصح بتجنبها إذا كان هناك حمى أو إرهاق عضلي أو قيء.

في النهاية ، يجب توخي الحذر عند ممارسة الرياضة أثناء المرض ، خاصة عند الاختلاط مع أشخاص آخرين ، وبما أن نزلات البرد مرض معدي ، فمن الأفضل عدم ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية والمراقبة في المنزل لتجنب انتشار العدوى.

تعتبر التمارين بشكل عام طريقة جيدة لتقوية جهاز المناعة ضد أنواع مختلفة من الأمراض المعدية ، مثل نزلات البرد وربما حتى COVID-19 ، ولكنها ليست ضرورية إذا كنت مريضًا. في بعض الأحيان يكون أفضل علاج لنزلات البرد هو الراحة ، وتناول الكثير من السوائل ، وإذا لزم الأمر ، مسكنات الألم.

اقرأ أيضًا:

رقعة جلدية تُستخدم للكشف عن مستويات الجلوكوز أثناء التمرين

هل يعد وجع العضلات بعد التمرين علامة على أنك كنت تعمل بجد؟

ترجمة: حاتم نظام

تحرير: عبد المنعم حسين

# يساعد # تمرين # مع # البرد # التعافي # أسرع # المرض

                     
السابق
في رحاب اللغة العربية السنة السادسة من التعليم الابتدائي الصفحة 138 139 140 الطبعة الجديدة 2022
التالي
 كم عدد الجزر في اندونيسيا

اترك تعليقاً