منوعات

هل يمكن استخدام فيتامين د لعلاج الاكتئاب؟

تحتاج أجسامنا إلى كمية مناسبة من فيتامين د لتعمل على النحو الأمثل جسديًا وعقليًا ، حيث توضح الكثير من الأدلة والدراسات العلاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د.

بعد تحليل جديد لـ 41 دراسة سابقة ، يبدو أن مكملات فيتامين (د) للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب يمكن أن تخفف أعراض الاكتئاب لديهم ، مما يفتح خيارًا بديلًا محتملاً للباحثين للمساعدة في علاج الاكتئاب.


يؤكد المؤلف الرئيسي للدراسة ، توماس ميكولا ، الباحث في جامعة شرق فنلندا ، أن نتائج الدراسة ستشجع التجارب السريرية الجديدة عالية الكفاءة في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب لإلقاء مزيد من الضوء على مكملات فيتامين د ودورها المهم المحتمل في علاج الاكتئاب.

يُعتقد أن فيتامين د يساعد في تنظيم الوظائف المختلفة للجهاز العصبي المركزي ، بالإضافة إلى دوره المهم في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم. تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات سابقًا إلى أنه قد يساعد في تنظيم التفاعلات الكيميائية والتوازنات في الدماغ ، مما قد يفسر الارتباط بين فيتامين د والصحة العقلية.

شمل التحليل البحثي الجديد ما مجموعه 53235 مشاركًا في 41 دراسة سابقة ، ويشمل الأشخاص المصابين بالاكتئاب ومن لم يتم تشخيصهم ، والأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) وغيرهم ممن يتناولون الأدوية الوهمية ، والأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات الصحية والبدنية ، وكذلك جرعات مختلفة تعطى للمشاركين حيث تم تقدير الجرعة من المكمل. عادة ما يكون فيتامين د 50-100 ميكروجرام في اليوم.

ثبت أن مكملات فيتامين (د) أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المشاركين الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب ، وقد أفاد الباحثون أن مكملات فيتامين (د) تبدو أكثر فاعلية في الجرعات التي يتم تناولها لفترات زمنية أقصر – أقل من 12 لتخفيف أعراض الاكتئاب. في المشاركين الأصحاء ، كان للعلاج الوهمي تأثير أكبر قليلاً.

مع الاعتراف اليوم بالاكتئاب باعتباره السبب الرئيسي للاضطرابات الاجتماعية والإعاقات في جميع أنحاء العالم – يؤثر على أكثر من 280 مليون شخص – وأن مضادات الاكتئاب غير فعالة ولا تفيد الجميع ، يجب استكشاف خيارات علاج أكثر فعالية. أكد الباحثون أن النتائج تشير إلى أن مكملات فيتامين (د) لها آثار مفيدة في المشاركين الذين يعانون من اضطراب اكتئابي كبير ، وكذلك أولئك الذين يعانون من أعراض اكتئاب خفيفة أو معتدلة.

بينما يُظهر التحليل البحثي الجديد وجود صلة بين مستويات فيتامين (د) والاكتئاب ، إلا أنه ليس قاطعًا تمامًا ، لأن البيانات ليست كافية لإثبات أن انخفاض مستويات فيتامين (د) يسبب الاكتئاب ، أو أن مكملات فيتامين (د) علاج فعال.

يعد تحليل البحث هذا مفيدًا لمقارنة النتائج لعدد كبير من الأشخاص. بينما تم القيام بالكثير من العمل لربط المعلومات عبر الدراسات الفردية ، فإن الطرق والعوامل المختلفة والمتغيرة في كل دراسة تجعل من الصعب استخلاص استنتاجات شاملة. أشار ميكولا إلى أن التحقق من صحة النتائج والأدلة وتعميمها لا يزال ضعيفًا بسبب عدم تجانس العوامل والمتغيرات والظروف المختلفة بين المشاركين في الدراسة ، وبسبب خطر التحيز المرتبط بالعدد الكبير من الدراسات.

ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات الإحصائية للتحقيق في الارتباط النهائي بين مستويات فيتامين (د) والاكتئاب ، مع دراسة سكانية عامة وسريرية أكثر شمولاً ، ومراقبة الجرعات المختلفة الممنوحة للمشاركين ، ومدة العلاج.

اقرأ أيضًا:

يساعد مكمل فيتامين د اليومي في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية

أعراض نقص فيتامين د

ترجمة: إليسار ويفر علي

تحرير: يوسف صلاح صابوني

# هل # فيتامين # تستخدم لعلاج # الاكتئاب

                     
السابق
تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني، وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة.
التالي
العامل الذي يعتبر مقياس للتجربة

اترك تعليقاً