اخبار حصرية

وقف الحاضرون متفرجين متفرجين نوع المتمم

المحتويات

وقف الحاضرون متفرجين متفرجين نوع المتمم

وقف الحاضرون متفرجين متفرجين نوع المتمم ، والآن نتناول مسألة جديدة منعلم النحو وهي تندرج تحت علم النحو أهم الفروع في اللغة العربية ، وسنبين لكم في منصة فيرال تعريف المتممات في اللغة وأنواعها وحل سؤال ( وقف الحاضرون متفرجين متفرجين نوع المتمم )

ما هى متممات الجمله وما أهميتها

المتممات فى الجمله فى اللغه العربية، هى بضعة كلماتت عندما تُضاف الى الجمله تُعطى لها معنى. والمعنى المضاف الى الجمله يؤكد معناها ويكمله، ويجب ملاحظة ان استعمالها مشروط بأكتمال الفيرال. فأن كانت الجمله من دونها نفس المعنى يُمكن الأستغناء عنها تماماً. فعلى سبيل المثال، هذه الجمله ( جاء لاعب التنس المحترف) كلمه المحترف هنا متممه للجمله لانها اعطت لها قيمة و أعطتنا تصور عن لاعب التنس ووصفته بشكل مُفصل.


أنواع متممات الجملة

تنقسم المتممات سواء فى الجمله الأسمية او الفعليه على أساس موضعها من الإعراب وليس على اساس الجمله نفسها. فبغض النظر إن كان المتمم موجود فى جمله أسمية أو فعليه، ننظر الى إعرابة نفسة فى الجمله وعلى أساس هذا الإعراب يمكننا ان نقسمة الى نوعين وهما “المتممات المجرورة” و “المتممات المنصوبة”.

متممات الجمله المجرورة – والفرق بينهم

وتشمل المتممات المجرورة (موضعها جر فى الإعراب سواء فى الجمله الفعلية او الأسمية) وتشمل نوعان وهما المجرور بحرف جر والمجرور بالإضافة.

– النوع الأول: المجرور بحرف جر

وهى المتمم (الذى يُعطى معنى إضافى للكلام) إذا جاء قبله حرف جر. وحروف الجر عددهم عشرون حرفاً وهم ( مِنْ، إلَى، عَنْ، عَلَى، فِي، الباء، اللام، الكاف، الواو (واو القَسَم)، والتاء (تاء القَسَم)، مُذْ، مُنْذُ، رُبَّ، حَتَّى، وخَلَا، وَعَدَا، حاشَا، كَيْ، مَتَى، لَعَلَّ). ويُجر المتمم سواء بالفتحة أو بالكِسره حسب موضعها من الأعراب.

و الجر فى الأصل بالكسره ويكون فى ثلاث مواضع ( الأسم المفرد ، وجمع المؤنث السالم، و جمع التكسير المنصرف) ويكون الجر بالفتحة فى الحالات الممنوعة من الصرف. وكمثال توضيحى:

-أكل الولد بالملعقة. الباء حرف جر، والملعقة مجرور وهو متمم الجمله.

– النوع الثانى: المجرور بالإضافة.

وهى فى حاله إضافة وإنتساب المتمم الى أخر مجرور أيضا. ويكون موضعها فى الأعراب (مضاف اليه) و غالبا ما يكون بعد حرفى اللام و فى. مثلا أحمد فى نادى الأطفال (هنا نادى مجرور ، والأطفال مضاف اليه وهو المتمم أيضاً). ويمكننا ذكر العديد من الأمثلة الأخرى مثل:

-أقترضت الأموال من البنك الأهلى. الأهلى هنا مضاف اليه ، لان البنك مجرور، والأهلى ايضا متمم الجمله (يزيدها معنى ويقين).

-أكل الطفل الفاكهه بيده الصغيرة. الصغيره هنا متمم ومضاف الية ، حيث ان الباء حرف جر كما ذكرنا و يده مجرور.

المتممات المنصوب – المفاعيل والحال والتمييز

ويمكننا تقسيم المتممات المنصوبة فى اللغة العربية الى ثلاث أقسام وهم المفاعيل ( حيث تضم كل المفعولات و المفاعيل، وهى المفعول به والمفعول لأجله والمفعول المطلق، والمفعول فيه). أمال الثانى فهو الحال ( وصف لهيئه الشخص) والثالث وهو التمييز (تمييز المقصود من الأسم السابق له).

القسم الأول أنواع المفعول ( المفعول به و أعرابة والمفعول لأجله والمفعول المطلق و المفعول فيه)

سوف نذكر أنواع المفعول بالتفصيل الممل.

المفعول به

هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل من الفاعل. ودائما يوجد في الجملة الفعلية ويكون منصوبا فى الغالب وعامل النصب فيه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة (نيابة عن الفتحة) إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. ويمكن ان يوجد فى عده صور فممكن ان يكون أسماً ظاهرا، أو ضميراً، أو جملة.

أمثله:

-أكل الولد الفاكهه. الفاكهه هما مفعول به، فهى من قام الفاعل (الولد) بأكلها، وفى نفس الوقت الفاكهه هى المتمم للجمله.

– يدرس محمد الطب. الطب هما مفعول به، فهى من يقوم محمد بدراستها (الفاعل) ، وهى متمم الجمله.

المفعول لأجله 

ويُسمى أيضا المفعول له ، ويكون موجوداً فقط فى الجمله الفعليه، ليبين السبب والعله من حدوث الفعل ذاتة. مثل القول (وقفت إحتراما لوالدى) فإحتراماً هنا تاتى لتشارك الفعل وهو القيام في الزمان ويشارك الفاعل أيضاً وهو ضمير مستتر في هذه الجملة ، حيث بين المفعول لأجله هنا سبب وعلة قيامة بالفعل وهو الوقوف .

وفى كثيرا من المصادر تم إطلاق مصطلح (المفعول السببى) على المفعول لأجله، حيث ان دوره قاصر على توضيح السبب للفعل فى الجملة الفعليه فقط. ولكى تتعرف على المفعول لأجله بسهولة سيكون المفعول لأجله جواب لسؤال لماذا. دعنا نجرب ونسأل (لماذا وقفت لوالدك؟) (وقفت إحتراما لوالدى)، كما تشاهد ان الجواب دوما يكون على سؤال لماذا هو المفعول لأجله.

وللعلم يمكننا حذف المفعول لأجلة وستكون الجمله صحيحة ولكنها غير مكتمله الصورة ، ناقصة بعض المعنى.

المفعول المطلق

يأتى مأخوذا ومشتقا من لفظ الفعل نفسة، ويدل على الطريقة التى حدثت بها الفعل غير ذاكر تفاصيل الزمن، فقط الطريقة والكيفية. و حُكم المفعول المطلق أو ما ينوب عنه هو النَّصب دائماً. والمفعول المطلق من المُسَمَّيات النحوية التي تُذكر عند الإعراب، على عكس الاسم المُضاف مثلاً الذي لا يُشتَرط ذكره، فيُقال عند إعراب لفظ منصوب على المفعولية المطلقة: مفعول مطلق منصوب بعلامة النَّصب الملائمة (فى الغالب، الفتحة).

أمثله: قفز القرد قفزاً (قفزاً مفعول مطلق) ، وقف الولد وقوفاً صحيحاً (وقوفاً مفعول مطلق)، تعلم الولد تعليماً مميزاً (تعليما مفعول مطلق).

مفعول فيه

المفعول فيه، يمكن ان نُطلق علية الظرف ومنه نوعان ، أما ظرف الزمان أو ظرف المكان. والغرض منه توضيح زمن أو مكان حدوث الفعل. وظرف الزمان هو كل أسم دل على زمان وقوع الفعل بالتحديد وأشهر أظرف الزمان (يوم ، ساعة، دهر ، حين ، شهر ، سنة ، ليله، وغيرهم). اما ظرف المكان هو كل أسم دل على مكان وقوع الفعل مثل (فوق، تحت ، بين ، أمام، خلف ، يمين، يسار، أسفل، أعلى, وغيرهم … ). والمفعول فيه دائما محله من الأعراب النصب.

القسم الثاني: الحال

الحال فى اللغة العربية، هوا ما يطرأ ويجد على الأنسان من أمورحيث يعبر عن حال الفرد وحالته فى موقف معين، أو عندما يفعل فعلا بعينة. ويُستعمل مصطلح الحال ليعبر عن صفة الموصوف وعن حاله. ويمكن ان يوصف هيئة الشخص او الأشياء أيضاً. ويمكن الأستغناء عن الحال ان لم يضيف الكثير من المعنى للجمله بشكل عام.و يقع بعد تمام الكلام، وحكمه النصب دائما. ويستعمل الحال في اللغة العربية في الجملة الفعلية بشكل أكبر.

مثال: رسالة عبد الحميد الكاتب لأهله: “أمّا بعد فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عضته بنابها ذمها ساخطاً عليها، وشكاها مستزيداً لها، وقد كانت أذاقتنا أفاويق استحليناها ثم جمحت بنا نافرة، ورمحتنا مولية”. وفى المثال السابق نجد ان ساخطا، ومستزيدا كلمات تصف الفعل بشكل مجرد وهى الحال وقد أتت منصوبة كما ذكرنا.

وقف الحاضرون متفرجين متفرجين نوع المتمم

الاجابة هي: حال 

وان الحال يكون دوما منصوبا، وكذلك ايضا فان التمييز يكون منصوب دوما، وهو ياتي من اجل ان يصف الفعل، وهو عبارة عن متمم للعبارة او الجملة، وذلك من اجل ان يؤكد معناها او ان يتم اتمام المعنى المقصود.

                     
السابق
اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ
التالي
حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بدا ببناء

اترك تعليقاً