تعليم

يمكن إيجاد كثافة جسم باستخدام


المحتويات

يمكن إيجاد كثافة جسم باستخدام

تعبر الكثافة الكتلية عن صفة فيزيائية للأجسام تعبّر عن علاقة وحدة الحجم بوحدة الكتلة لمادةٍ أو جسمٍ ما، فكلما ازدادت الكثافة ازدادت الكتلة لوحدة الأحجام، وعلى هذا فهي كتلة وحدة الحجوم من المادة.

الكتلة هي كمية المادة في الجسم

تساوي الكثافة لجسمٍ كتلته الكلية مقسومة على حجمه الكلي. وحدتها الغرام في السنتيمتر المكعب جم/سم³ (بالإنجليزية: g/cm³)‏ أو وحدة الكيلوغرام في المتر المكعب كجم/م³ (بالإنجليزية: Kg/m³)‏. يرمز لها بحرف رو ρ الذي اتخذ لمناسبة حرف بي p رمز الضغط.[5] تعرف الكثافة بالعلاقة:


  •  – كثافة
  •  – كتلة
  •  – حجم

تقاس الكثافة بوحدة

تتأثر كثافة الجزيء بالحرارة والضغط، فعندما تتمدد الأجسام بفعل الحرارة تفقد قوتها الجاذبة ما بين جزيئاتها وبذلك تكبر المسافات ما بينها وتكثر حركتها الداخلية الجزيئية فتتمدد وعندما تنضغط وتنكمش الأجسام بفعل الضغط تكسب قوتها الجاذبة ما بين جزيئاتها (القوي الداخلية الجزيئية) (الأمر الملاحظ في الغازات على وجه الخصوص) فإنّ كتلتها الحجميّة تزداد، ولذلك تسجّل الكثافة عادةّ عند درجة الحرارة وقياس الضغط القياسيين. وهناك ما يعرف بالكثافة المطلقة عند درجة الصفر المئوي والضغط الجوي. والكثافة تتحكم بطبيعة المادة، فإن كانت كبيرة أصبحت المادة صلبة وإن كانت الكثافة متوسطة أصبحت المادة سائلة وإن كانت الكثافة صغيرة أصبحت غازية (ولكن ممكن أن تكون هناك مادة صلبة وتكون كثافتها اقل من السائل وذلك يعود للحجم والكتلة لجسم هذه المادة)

الخاصية التي تحدد امكانية انغمار جسم صلب في سائل

يمكن للمواد أن تتفاعل مع مواد أخرى لتستطيع ان تُثبت التفاعل وقيمته وقدرته ايضاً على اضفاء خصائص أخرى ربما تكون مختلفة قليلاً عن الخصائص المتعارف عليها للمادة، ولكن في بعض الاحيان قد لا تكون المواد قابلة للتفاعل مع أي مادة أُخرى، وهذا بسبب مميزات مختلفة تتعارض أو تتوافق بأي شكل مع حالة المادة، وفي الغالب يجري مزج اي مادتين وفقاً للمواصفات المطلوبة.

  • الاجابة: الكثافة.

تقاس الكثافة بوحدة جم سم2

تقاس الكثافة بصورة عامة بوحدة غرام لكل سنتيميتر مكعب، إلا أن وحدات الكثافة تعتمد بصورة رئيسية على وحدات الكتلة والحجم التي تستخدم للمادة وتستخدم وحدة غرام لكل سنتيمتر مكعب لقياس كثافة المواد الصلبة، ويتم استخدام وحدة غرام لكل ملليلتر للمواد السائلة ووحدة غرام لكل لتر للمواد الغازية.
 
                     
السابق
من هو احمد هلال خطيب شام الذهبي ويكيبيديا
التالي
أي القطوع المكافئة الآتية تمثل دوالًا تربيعية ليس لها حلول حقيقية؟

اترك تعليقاً