سؤال وجواب

لقب فاضله الزمان اطلق على …. ؟ أكمل الفراغ

من هي فاضلة الزمان

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  لقب فاضله الزمان اطلق على ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

ويعتبر لقب فاضلة الزمان لقب لمرشدة وشاعرة صوفية التي تعد الوحيدة الصوفية من القرون الوسطى التي سجلت أراءها الخاصة في الكتابة ، ولفتت أعمالها باللغة العربية أكثر من أي مرأة اخرى قبل القرن العشرين ، وقد وصلت المواهب الأدبية بالميول الصوفية لعائلتها الى تمام الإثمار فمن هي صاحبة هذا اللقب ؟


إنها الشاعرة الصوفية عائشة بنت يوسف الباعونية ولدت و ماتت في دمشق مع أن أصولها ترجع لبلدة باعون الأردنية وإليها تنتسب.

لقب فاضله الزمان اطلق على

الإجابة :

عائشة الباعونية .

والدها يوسف (ولد في القدس، 805/ 1402 – توفي في دمشق 880/ 1475) كان قاضياً في صفد و طرابلس و حلب و دمشق و عضوا في عائلة باعوني الشهيرة، اشتهر خلال القرن الخامس عشر كأحد العلماء و الشعراء و الفقهاء. مثل اخوانها، تعلمت عائشة أولاً على يد أبيها، و أيضاً على يد أفراد أخرين من العائلة، درست القرآن و الحديث والفقه و الشعر، و حسب مطالبتها، كانت عائشة قد حفظت القرآن عن ظهر قلب قبل سن الثامنة.

في تلك الاثناء كان مرشداها الصوفيان الرئيسيان هما جمال الدين إسماعيل الهواري (ترعرع في أواخر القرن التاسع/ الخامس عشر) و خليفته محيي الدين يحيي الاورماوي (ترعرع في القرني التاسع و العاشر/ القرني الخامس عشر و السادس عشر) اللذان كانت تقدر شأنهما عالياً. تقريباً في 1475، قامت عائشة بالحج إلى مكة. تزوجت بأحمد بن محمد بن النقيب الأشرف (توفي 909/ 1503) من عائلة عليد الدمشقية الشهيرة، الذين ذاع صيتهما نتيجة علمهم; على حسب ظن عائشة، أحمد انحدر من نسل فاطمة بنت محمد و زوجها علي عن طريق ابنهما الحسين. عائشة و أحمد ولدا ابنين معروفين، ابن، عبد الوهاب (ولد 897/ 1489) ، و ابنة، بركة (ولدت 899/ 1491).

 

                     
السابق
القصر الأموي الذي وجدت على جدرانه كتابات بالخط الكوفي ، هو
التالي
مؤلف كتاب الشافي في الطب هو ….. ؟

اترك تعليقاً