سؤال وجواب

القصر الأموي الذي وجدت على جدرانه كتابات بالخط الكوفي ، هو

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  القصر الأموي الذي وجدت على جدرانه كتابات بالخط الكوفي ، هو ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

قصر اموي وجد على جدرانه كتابات بالخط الكوفي

أولى خلفاء بني أمية إهتماماً واضحاً بالهندسة المعمارية ، بعد استقرارهم في بلاد الشام، متخذين ، ولكن في التراث العربي للعرب المقتدرين ، كان الصيد في الصحراء ،لذا كان الخلفاء والأمراء يختارون المواقع الصحراوية لبناء قصر صغير يقضون فيه بعض أيام السنة، ليستريحوا فيه ويتأملوا ويصيدوا ويستجموا… لكنهم كانوا حريصين على بناء جيد الصنع كما هي بيوت دمشق الخالدة، فاختاروا صحراء الأردن لبناء أغلب قصورهم الصحراوية المنعزلة ، ولكن ما هو القصر الأموي الذي وجدت على جدرانه كتابات بالخط الكوفي؟


والخط الكوفي هو أقدم نوع من الخط العربي، ويتكون من صيغة معدلة من الحروف النبطية القديمة. نشأ في أواخر القرن السابع الميلادي في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة في العراق ، ويعتقد أن استعماله انتشر نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب). وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.

ما هو القصر الأموي الذي وجدت على جدرانه كتابات بالخط الكوفي ،

من القصور الأموية في شمالي الأردن أيضًا:

الموقر، الحرّانة، مشاش، الحلابات، عين السل، قلعة الأزرق، القسطل، وهي كلها منشآت ازدهرت خاصة في بداية العصر الأموي، وتعكس مختلف الصفات المعمارية والفنية والسياسية والاقتصادية لذلك العصر.

وتضم القائمة عدة قصور أخرى مثل القصور الأموية في الأردن والعراق وسائر بلاد الشام. وهي كلها رمز للمعمار الاسلامي الراقي.

                     
السابق
من هو فيلسوف العرب ويكيبيديا ( من يكون ) ؟
التالي
لقب فاضله الزمان اطلق على …. ؟ أكمل الفراغ

اترك تعليقاً