منوعات

الخليفة المسلم الذي فُتحت في عهده الاندلس عام 711م هو

نرحب بقراء موقع فيرال من جديد ونسعى دائما الى تقديم محتوى هادف ومفيد حول استفسارات الجمهور ، وفيما يلي نتطرق لحل سؤال (الخليفة المسلم الذي فُتحت في عهده الاندلس عام 711م هو ) ، فالأندلس مصطلح يشير الى شبه جزيرة أيبيريا عام 711م. بعد أن دخلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير وضمّوها للخلافة الأموية واستمر وجود المسلمين فيها حتى سقوط مملكة غرناطة عام 1492.

الفتح الإسلامي للأندلس

في عهد الدرنات بين عامى (92 – 93 هـ) في الخلافة الأموية وفي عام 711 م أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل 711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق (Roderic or Rodrigo) في معركة جواداليتي في 19 يوليو 711. أو معركة وادي برباط في 28 رمضان 92 هجري.


وظلت الأندلس بعد ذلك خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين. وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله في الشمال الإفريقي، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر في دخول الأندلس ليبتعد عن العباسيين، فراسل الأمويين في الأندلس.

بحلول عام 718 استولى المسلمون على معظم أيبيريا عدا جيباً صغيراً في الركن الشمالي الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايو مملكة أستورياس في العام نفسه 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه المسلمين في معركة كوفادونجا عام 722.واستمر موسى ابن النصير في محاولاته لفتح الأندلس.

من هو الخليفة المسلم الذي فُتحت في عهده الاندلس عام 711م

موسى بن نصير

                     
السابق
اطلق على من تولى القضاء لدى المسيحيين في الاندلس اسم
التالي
المغني الاندلسي الشهير الذي برع في الغناء والموسيقا وأضاف للعود وتراً خامساً هو

اترك تعليقاً