تعليم

اطلق على من تولى القضاء لدى المسيحيين في الاندلس اسم

نسلط الضوء في هذه المقالة على حل السؤال المطروح لدينا ومفاده : ( اطلق على من تولى القضاء لدى المسيحيين في الاندلس اسم ) .

اطلق على من تولى القضاء لدى المسيحيين في الاندلس اسم

بعد دخول المسلمين للأندلس عام 711م، تم تخيير السكان المحليين بين الدخول في الإسلام أو البقاء على دينهم. كان دخول السكان المسلمين في الإسلام يستلزم منهم إتباع فرائضه من صلاة وزكاة وصوم وغيرها، بينما كان بقاؤهم على دينهم يستلزم منهم دفع الجزية وفقًا للشريعة الإسلامية، التي تعتبر المسيحيين واليهود من أهل الذمة، لهم الحق في الاحتفاظ بدياناتهم وكنائسهم أو معابدهم، وأن يحتكموا إلى قضاتهم ، وكفلت الدولة الأندلسية لقسم كبير من أهالي الأندلس القُوط الذين بقوا على دين المسيحية حريتهم الدينية لكن مقابل جزية يدفعونها سنوياً ، وقد تمتَّع نصارى الأندلُس زمن الإمارة الأُمويَّة بحقوقٍ وامتيازاتٍ لم يحصلوا عليها خِلال العهد القوطي، من ذلك أن المُسلمين سمحوا لهم بالحفاظ على مُمتلكاتهم الدينيَّة كالكنائس ومُمتلكاتها، والأديرة وغيرها، وعلى مُمتلكاتهم الخاصَّة مثل الأموال والعقارات المُختلفة كالمساكن، والمحلَّات التجاريَّة، والأراضي الزراعيَّة.


أضف إلى ذلك، منحت السُلطة الإسلاميَّة في الأندلُس للمسيحيين امتيازات منها قرع النواقيس، ومرور المواكب في شوارع المُدن أثناء الاحتفالات الدينيَّة حاملين الصليب، وبناء كنائس جديدة، إضافةً إلى السماح لهم باستعمال اللُغة العربيَّة في الترانيم الكنسية، وعدم تدخلها في الأُمور التنظيميَّة الدَّاخليَّة للكنيسة. ومن الناحية الثقافيَّة، ساهم الوُجود الإسلامي في الأندلُس في تحرير الكنيسة الأندلُسيَّة من تبعيَّتها لِكنيسة روما، كما تحرر المسيحيّون من ضغط رجال الدين عليهم، بفضل الحماية التي ضمنتها لهم السُلطة الإسلاميَّة، فأصبح بإمكان المسيحي أن ينتقد الكنيسة وتصرُّفات رجال الدين، ونتج عن ذلك ظهور مجموعة من المذاهب الدينيَّة المسيحيَّة في الأندلس.

وعلى الرُغم من التمازج والعيش السلمي بين المُسلمين والمسيحيين في الأندلُس، فإنَّ بعض الثورات الطائفيَّة أو المصبوغة بصبغةٍ طائفيَّة قد وقعت بين الحين والآخر لِأسبابٍ مُختلفة، منها ثورة عُمر بن حفصون المُعارض لِسُلطة الدولة الأُمويَّة، وقد استمرَّت 49 سنة (267هـ – 316هـ)، وقضيَّة شُهداء قُرطُبة المُثيرة للجدل.

الاسم الذي كان يطلق على من تولى القضاء لدى المسيحيين في الاندلس

 

                     
السابق
العملة التي تتم بها المبادلات التجارية في الاندلس هي
التالي
الخليفة المسلم الذي فُتحت في عهده الاندلس عام 711م هو

اترك تعليقاً