منوعات

المضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩ بطريقة التحليل

المضاعف المشترك الاصغر للعددين 6 ، 9

أشارككم اليوم أعزائنا الطلبة طريقة ايجاد المضاعف المشترك الأصغر للعددين ٦و٩ عن طريق التحليل الى عوامل أولية ، حيث سنتناول فيما يلي مثال لتوضيح الطريقة وتقوم عزيزي الطالب باتباع نفس الخطوات التي نرفقها لك لتجد حل السؤال المطروح في منهاجك التعليمي والذي ينص على ما هو المضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩ ؟

حل المضاعف المشترك الاصغر للعددين

التحليل إلى عوامل أولية

  1. قدر أرقامك. تجدي هذه الطريقة عندما يكون كلا العددين أكبر من 10؛ سوف تجد المضاعف المشترك الأصغر أسرع باستخدام طريقة أخرى إذا كانت أرقامك أصغر.

    • مثال: إذا أردت إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لـ 20 و84، عليك باستخدام هذه الطريقة.
    2

    حلل العدد الأول إلى عوامله الأولية. هذا يعني أنك بحاجة لإيجاد العوامل الأولية التي ينتج عن ضربها العدد الذي تحاول تحليله. إحدى طرق التحليل إلى عوامل أولية هي طريقة شجرة العوامل. بعد إيجاد العوامل، قم بكتابتها على صورة معادلة.

    • مثال : و ، إذًا: العوامل الأولية لـ 20 هي 2 و2 و5. بعد كتابتها على صورة معادلة تصبح .
    3

    حلل العدد الثاني. أجر التحليل باستعمال نفس الطريقة التي اتبعتها مع العدد الأول لتجد العوامل الأولية التي عند ضربها ببعض تحصل على العدد.

    • مثال: و و، أي أن العوامل الأولية للعدد 84 هي 2 و7 و3 و2. بعد كتابتها كمعادلة تصبح .
    4

    اكتب العوامل المشتركة بين العددين. اكتبها بصيغة مسائل ضرب. عند كتابة كل عامل، اشطبه من كل معادلة من معادلات العوامل السابقة.

    • مثال: يتشارك كلا العددين العامل 2، لذا اكتب  واشطب الـ 2 من كل من مسائل العوامل التي أوجدتها.
    • يشترك العددين أيضًا في أن كل منهما لديه 2 أخرى بين عوامله الأولية، لذا غير مسألة الضرب إلى  واشطب الـ 2 الثانية من كل معادلة تحليل إلى عوامل.
    5

    أضف أي عوامل باقية لمسألة الضرب. تلك هي العوامل التي لم تشطبها عند استخراج الأرقام المشتركة بين المسألتين من مجموعتي العوامل الأولية. بالتالي: هذه هي العوامل غير المشتركة بين العددين.

    • مثال: قمت في المسألة بشطب الاثنين والاثنين لأنك وجدت أنهما عاملين مشتركين مع العدد الثاني. تبقى معك العامل 5، لذا أضفه لمسألة الضرب: .
    • في المسألة حذفت أيضًا رقمي الـ 2. العوامل المتبقية هي 3 و7، لذا أضفها لمسألة الضرب:.
    6

    احسب المضاعف المشترك الأصغر. ستجده الآن ببساطة من خلال ضرب العوامل في مسألة الضرب التي أوجدتها من العوامل المشتركة وغير المشتركة.

    • مثال: . إذًا: المضاعف المشترك الأصغر بين 20 و84 هو 420.

مضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩

الاجابة : 3

الان طبق الخطوات السابقة في السؤال الخاص بك وحاول التدرب على المسألة .

                     
السابق
حل المضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩ ؟
التالي
وامك فاضلان المبتدا المناسب للفراغ هو ؟

اترك تعليقاً