تعليم

تتميز النمله بانها ذات تماثل { شعاعي ، جانبي ، رأسي }

المحتويات

تتميز النملة بانها ذات تماثل

لو امعنا النظر في مخلوقات الله عز و جل نجدها تتشابه و تتماثل من حيث الوظيفة و احيانا التركيب و لكن بشكل عام تتماثل في معظم الاحيان بمعني لو نظرنا في الحشرات هذه المخلوقات العجيبة و التي رغم صغر حجمها فانها تتماثل مع الانسان في كثير من الوظائف و هذا لا يتطبق علي الحشرات فحسب و لكن ينطبق علي كافة مخلوقات الله عز و جل مما يدل علي وحدانية الخالق سبحاته و تعالي و لو كان معه الهة اخري لخلق كل اله افضل ما عنده و اصبح هناك اله افضل من اله و هذا يتنافي مع مخلوقات الله حيث لا نجد ان هناك انسان مختلف في تركيبه الداخلي او شكله و صورتع العامة مع انسان اخر، و هذا ايضا ينطبق علي باقي مخلوقات الله عز و جل ، حيث يقول في كتابه العزيز ( لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون ) سورة الانبياء الاية 22 . و ايضا (ما اتخذ الله من ولد و ما كان معه من الهة اذا لذهب كل اله بما خلق و لعلي بعضهم علي بعض سبحان الله عما يصفون) سورة المؤمنون الاية رقم 91 صدق الله العظيم .

الاستشعار فى النملة (عليها شعيرات حسية فائقة الحساسية) تثير العلماء، لان النملة الواحدة على سبيل المثال لها القدرة على تحديد الكتلة والحجم والوزن. ان تحديد العدد من النمل اللازم لحمل حجما معينا يثير الغرابة والعجب، فكيف يمكن ان نتصور ان النمل يفرق بين شيئين يتحد حجمهما ويختلف وزنهما، ككتلة من الحديد واخرى تماثلها فى الحجم من الاسفنج ؟. ان النمل يستدعى لكتلة الحديد اضعاف مايستدعى لحمل كتلة الاسفنج مع اتحادهما فى الحجم، انها قدرة الله الحق الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى.


نوع التماثل في النمل

قسم العلماء النمل وتصنيفها من مملكة الحيوانات من طائفة الحشرات ويعيش النمل في مستعمرات جماعية ويتشابه النمل في الشكل حيث لا يمكن ان يمر عن نملة اخرى. وسنجيب عن السؤال الذي طرحه العديد من الطلبة وهو :

تتميز النملة بأنها ذات تماثل

الجواب: ذات تماثل رأسي

 

                     
السابق
ماذا تمثل هذه العباره : سقوط التفاحه باتجاه الارض ؟
التالي
يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم … ؟

اترك تعليقاً