سؤال وجواب

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية. اختر ( √ أم × )

المحتويات

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية.

إذا كنت ترغب في ان تكون من الناجحين والمبدعين ، فعليك الاحتكاك بالطلاب الناجحين ومجالستهم والدراسة معهم ، فهذه اول خطوة للنجاح ، والان بما أنك في هذه الصفحة فأنت تبحث عن جواب أحد الأسئلة التعليمية وهو من الأسئلة المتكررة لدينا في الامتحانات وسنهتم بالاجابة عنه في هذه الفقرات ، والعلم هو التطور السامي للمعارف العامة ، اليكم الان حل سؤال : يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية.

فيروس القوباء

قبل طرح الاجابة ، نود تذكيركم بالمصطلحات وفيروس القوباء هو مرض جلدي شائع شديد العدوى يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي. وتظهر القوباء عادةً على شكل تقرحات حمراء على الوجه، خاصةً حول الأنف والفم، وعلى اليدين والقدمين. وخلال أسبوع تقريبًا، تنفجر التقرحات وتكوِّن قشورًا بلون العسل.


وقد تعمل المضادات الحيوية على منع انتقال القوباء إلى الآخرين. وينبغي إبقاء ﻃﻔﻠﻚ في المنزل (دون الذهاب إلى اﻟﻤﺪرﺳﺔ أو الحضانة) إلى أن يكون غير ناقل للعدوى، وﻋﺎدةً ما يكون ذلك ﺑﻌﺪ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺑﺪء اﻟﻌﻼج بالمضادات الحيوية.

طريقة تكاثر فيروس القوباء

تتكاثر الفيروسات بشكل عام بطريقتين وهما:

  • دورة التحلل

وتسمى بهذا الاسم لأن الفيروس الأصلي يتحلل إلى فيروسات جديدة تقوم بمهاجمة خلايا جديدة، وفيها يقوم الفيروس باستنساخ الحامض النووي الخاص به، وبعدها ينتج المزيد من البروتين الضروري لحياة الخلايا الجديدة، تنفجر الخلية او تحلل فتنتشر الفيروسات الناشئة إلى خلايا جديدة.

  • الدورة الاندماجية

وفيها يحدث اندماج بين الحمض النووي الخاص بالفيروس وبين الحمض النووي لخلايا المريض، ويمكن أن تظل العدوى كامنة وخاملة لسنوات طويلة قبل يظهر تأثيرها وتنشط حيث لا تظهر الأعراض على المرضى حتى بعد الإصابة بأعوام عديدة، وقد لا يكتشف البعض إصابتهم بهذا النوع من الفيروسات إلا عن طريق الصدفة عند إجراء التحاليل، أما انتشار الفيروس بين الخلايا فيتم عن طريق تفجير الخلية حتى تنتشر الفيروسات الجديدة الناتجة لتصل إلى خلايا أخرى، يمكن ان يتم كذلك عن طريق التحلل الخلوي اي تحلل الخلية وخروج الفيروسات منها.

فيروس الانفلونزا

الأنفلونزا، والمعروفة باسم “النزلة الوافدة” أو الخُنان، هو مرض معدي تسببه فيروسات مخاطية قويمة. أعراض الأنفلونزا تتراوح ما بين خفيفة إلى قوية جدا. تشمل الأعراض : حمى، ثر أنفي، التهاب الحلق، ألم عضلي، صداع، سعال وإعياء. تبدأ هذه الأعراض عادة بعد يومين من التعرض للفيروس، وتستمر لمدة أقل من أسبوع. ولكن السعال قد يستمر لأكثر من أسبوعين. في الأطفال، قد يكون هناك غثيان وتقيؤ، ولكن هذه الأعراض ليست شائعة لدى البالغين. يحدث الغثيان والقيء بنسبة أكبر بسبب التهاب المعدة والأمعاء الناتجين عن العدوى، وهو ما يشار إليه أحيانا باسم “انفلونزا المعدة” أو “انفلونزا على مدار 24 ساعة”. تشمل مضاعفات الأنفلونزا ما يلي : الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي، والتهابات الجيوب الأنفية، وتفاقم المشاكل الصحية السابقة مثل الربو أو قصور القلب.

كيف يتكاثر فيروس الانفلونزا

عندما تتكاثر فيروسات الأنفلونزا، فإنها تكتسب مستضدات جديدة تماما – على سبيل المثال عن طريق إعادة التكاثر بين سلالات الطيور والسلالات البشرية؛ وهذا ما يسمى التحول المستضدي. إذا تم إنتاج فيروس الأنفلونزا البشرية التي لديها مستضدات جديدة تماما، سوف يكون الجميع عرضة لهذا الفيروس الجديد، وسوف تنتشر الأنفلونزا بحيث لا يمكن السيطرة عليها، مما يتسبب في حدوث الوباء. وعلى النقيض من هذا النموذج من الأوبئة القائم على الانجراف والتحول المستضدي، اقترحت مقاربة بديلة حيث تنتج الأوبئة الدورية عن طريق تفاعلات مجموعة ثابتة من السلالات الفيروسية مع مجموعة بشرية مع مجموعة متغيرة باستمرار من الحصانات لمختلف السلالات الفيروسية.

يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية.

الجواب: عبارة خاطئة .

                     
السابق
المجموعة المعيارية التي تقارن بها النتائج في تجربة ما هو …. ؟
التالي
كم عدد فروع البنك الوطني في الكويت حتى الآن ؟

اترك تعليقاً