منوعات

حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية

جدول المحتويات

كلمة شريف القصيرة في الإذاعة المدرسية من أهم الموضوعات التي تناولها برنامج الإذاعة المدرسية حيث جاء على لسان كثير من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتحدث في العديد من الموضوعات المختلفة في الحياة ، والتي تعتبر وصايا الرسول الكريم باتباع سنته والعمل بما أمر به هو طريق النجاح والنجاح ، لذلك من خلال هذا المقال في الموقع المرجعي سنشاهد خطابًا قصيرًا صريحًا للإذاعة المدرسية ، بالإضافة إلى محادثة قصيرة صادقة للأطفال.

المحتويات

كلمة شريف القصيرة في الإذاعة المدرسية

تعتبر فقرة حديث شريف قصير من أهم فقرات برنامج الإذاعة المدرسية من حيث صلتها بالذكر النبوي الشريف وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.


  • “طلبت” عائشة حول لنصنع او لنبتكر رسول الله يصلي الله عنده وتحيةو قالت: كانت خلقه القرآن”.
  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: أعزُّك إليَّ ، وأقرب إليَّ يوم القيامة. خير الاخلاق وذاك؟ من أكرهك إلي بعيدًا عنك منى يوم القيامة وقالوا النميمة والطبغيات: يا رسول الله قد عرفنا الثرثارين والخطيب فما هي الطوابع؟ قال: المتكبر.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “فقط تم إرسالها ط مكتمل الكرمة وفي الرواية (صالح). أخلاقي”.

حديث قصير نزيه للأطفال

على الآباء والمعلمين تربية الأبناء بشكل صحيح ، وتعليمهم أصول الدين الصحيحة ، بما في ذلك الأحاديث النبوية الشريفة للأطفال ، وحثهم على العمل بأوامر رسول الله ، التي تعتبر نورًا في العالم. ومن الأحاديث المشرفة القصيرة للأطفال ما يلي:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “قل هو الله ثلث القرآن”.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى علي مرة رضي الله عنه عشر مرات”.
  • عن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “أحب الكلام إلى الله: سبحان الله والحمد. له “.

انظر أيضا: شريف يتحدث عن الأخلاق الحميدة للإذاعة المدرسية

محادثة قصيرة صادقة عن العلم

أصر الدين الإسلامي على فضل العلم وضرورة العلم وموقف العلماء أمام الله تعالى ، وقد ورد في العلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ، ومن أبرزها ما يلي:

  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “أسأل الله العلم النافع ، واستعيذ بالله من العلم الذي لا ينفع. “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال: “إذا مات العبد قطعت عنه أعماله إلا ثلاثة: إلا الصدقة الجارية. والعلم الذي يستغل ، أو الولد الصالح الذي يصلي من أجله “.
  • عن سعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمن – رضي الله عنهما – قالا – صلى الله عليه وسلم -: (فضل العلم أغلى عليّ من فضل العبادة ، وخير دينك التقوى “.

محادثة قصيرة صادقة عن النجاح

النجاح هو هدف وهدف كل عاقل يريد أن يحقق الأفضل لنفسه ودينه ، فالنجاح يتطلب الطموح والإرادة ، والأحاديث النبوية الشريفة عن النجاح على النحو التالي:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “انتبهي بما ينفعك ، واستعيني بالله ولا تقصري. “
  • حول أم سلمة – رضي الله عنها – حول وهذا ما سأله محمد ربه النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك أفضل سؤال وأفضل دعاء وأفضل. حظا طيبا وفقك اللهوخير عمل ، خير أجر ، أحلى حياة وأفضل موت ، ثبّتني ، أزن موازين ، أعمل على إيماني ، ارفع رتبتي ، اقبل صلاتي ، اغفر لي ذنوبي ، وأسألك في أعلى المراتب. “

محادثة قصيرة صادقة حول التنمر

وتعد ظاهرة التنمر من أخطر الظواهر المنتشرة بين المجتمعات ، والتي نهى عنها الدين الإسلامي ، وأصر الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – على وقفها. وقد تجلى ذلك في الأحاديث الشريفة التالية:

  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا يغني اثنين قال أبو صالح: قلت لابن عمر أربعة؟ هو قال: رقم هذا يؤلمك “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم من آمن المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر هجر ما حرم الله”.[13]
  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: حسن الخلق والله يكره الفاحش والفحش “.

انظر أيضا: محادثة شريفة حول احترام المعلم

محادثة قصيرة صادقة عن الصدق

دين الإسلام دين الأخلاق والفضائل ، ومن الصفات التي يجب أن يتمتع بها المسلم الصدق والأمانة.

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “تأتمن على من ائتمانك ، ولا تخون من خانك. أنت “.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: آية المنافق ثلاث: إذا تكلم: يكذب ، إذا قطع وعدًا ، وإذا كان مؤتمنًا ، فإنه يخون “.
  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنهم – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا إيمان لمن لا إيمان ، ولا دين على الذي ليس له عهد “.

حديث سهل وصريح قصير

هناك العديد من الأحاديث النبوية القصيرة والسهلة التي يمكن تعليمها للأطفال وتدريبها على حفظها. واجب الطفل المسلم أن يحفظ الكتاب الحكيم ، وأن يتعرف على السنة. ومن هذه الأحاديث النبيلة القصيرة والسهلة ما يلي:

  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما منكم يؤمن حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”. “
  • عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير.
  • عن عمر بن أبي سلامة – رضي الله عنه – قال: جلست في حضن رسول. الله يصلي الله هو صلى الله عليه وسلم ، وضلت يدي في الوعاء ، فقال لي: أهلاً طفلو سم اللهو لتناول الطعام أنت على حقو لتناول الطعام ثم بارك الله فيك.”

انظر أيضا: حديث نبيل نبيل عن الوطن

محادثة قصيرة صادقة حول تكريم والديك

لقد أوصى الدين الإسلامي بالوالدين وضرورة برهم ، كما أكد ذلك الرسول الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أهمية بر الوالدين ، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جاء رجل إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله ما أحق الجميع. الناس في شركتي الجيدة؟ قال: أمك فقال: فمن؟ قال: ثم أمك فقال ثم من؟ قال: ثم أمك فقال ثم من؟ قال: ثم أباك.
  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي عمل أحب الله؟ قال: صلوا في وقتها فقال: ثم ماذا؟ قال: أكرموا الوالدين. قال: ثم ماذا؟ قال الجهاد في سبيل الله “.
  • عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: رضوان الله في رضا الوالدين ، وغضب الله في غضب الوالدين “.

كلمة شريف القصيرة في الإذاعة المدرسية هذا ما تحدثنا عنه في فقرات هذا المقال ، ثم استعرضنا تلك السطور لنتحدث عن أحاديث شريفة مختصرة ومتنوعة عن أبرز ما جاء من الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بتاريخ مواضيع مختلفة من الحياة.

                     
السابق
حل اختبر نفسك كتاب الأضواء حتي الدرس الخامس صفحة 34 رياضيات للصف الخامس الابتدائي المنهج الجديد
التالي
سبب و حقيقة وفاة تانيا باردازي نجمة تيك توك ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً