منوعات

مقدمة بحث علمي

معرفة كيفية كتابة مقدمة للبحث العلمي مهم جدًا للباحث العلمي أو الكاتب أو المؤرخ أو الكاتب أو أيًا كان نوع التخصص والعلم الذي يقدمه. تعرف على كيفية كتابة مقدمة في البحث العلمي ومتطلباتها.

مقدمة في البحث العلمي


مقدمة البحث العلمي أو موضوع الكلام هو المفتاح الذي يجعل القارئ يرغب في قراءة الموضوع من الحرف الأول إلى آخر حرف فيه ، أو يجعله غير راغب أو راغب في القراءة والرؤية ، لذلك سنقدم عرضين مختلفين نماذج لمقدمات البحث العلمي بلغتين مختلفتين:

1- مقدمة في البحث العلمي باللغة العربية

للباحث الحرية في تحديد اللغة التي يرغب في عرض بحثه العلمي بها ، ولكن لكي يكون أكثر تحديدًا وموضوعية ، سنقدم مثالاً لمقدمة للبحث العلمي باللغة العربية:

نادرًا ما يكون الشخص العادي البسيط قادرًا على تقدير أهمية الاكتشافات العديدة التي يقوم بها العلم كل يوم ، والتغييرات الجذرية التي يسببها في حياة الإنسان ، فقط بعد تطبيق هذه الاكتشافات وجعلها مفيدة لأنفسهم فقط هنا فقط يفهم الجمهور هذه الاكتشافات وإدراك قيمتها ومكانتها ، على سبيل المثال لا الحصر ، كنتيجة للتطور التكنولوجي الذي يراه الناس حاليًا ولغات البرمجة الحديثة الرئيسية المألوفة والمستخدمة بشكل أساسي في الاتصال المباشر عبر دوائر وشبكات الإنترنت التي تتفاعل مع بعضها البعض ، فمن الطبيعي أن لا يفهم الجمهور هذه التفاصيل ، لكنهم يشعرون بأهميتها عند تطبيقها في الموقع واستخدامها من قبل أنفسهم ، مثل مواقع الويب ، ومواقع التواصل الاجتماعي ، والتواصل الفوري ، ولكن أيضًا برنامج التطبيق أماه وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة .. في موضوع بحثي العلمي الذي أصبح الآن بين يدي القارئ.

2- مقدمة في البحث العلمي باللغة الإنجليزية

بالطبع إذا كان البحث العلمي مقدمًا باللغة الإنجليزية ، فقد لا تكون المقدمة بأي لغة أخرى ، وهنا مثال على مقدمة بحث علمي باللغة الإنجليزية:

من المهم إلقاء الضوء على حقيقة أن هذا الموضوع هو أحد الموضوعات الرئيسية التي تجذب انتباه الكثير من الناس حول العالم ؛ لأن لها تأثير كبير على حياة الإنسان ؛ لذلك أحببنا دراستها بعمق لمعرفة جميع الإيجابيات والسلبيات وكيف يمكننا تطويرها لتحسين الإيجابيات الأكثر فائدة.

نظرًا لأهمية هذا الموضوع في الحياة ، فقد وجد فريق عملنا أنه من المهم إجراء المزيد من الأبحاث حول الأجزاء الجديدة من هذه المشكلة ، وقد ساعدنا هذا القرار في الحصول على الكثير من الفوائد والتطبيقات المفيدة التي لم يكتشفها أحد بعد التحقيقات الأخرى.

شروط كتابة مقدمة لدراسة علمية

إذا لم يكن الباحث على دراية بأهمية مقدمة بحثه العلمي ، فلن يتمكن من إيصال رسالته بالطريقة التي يريدها ، ولن ينجح في إشراك أي شخص. شروط كتابة مقدمة بحث علمي وهي:

1- اجعلها قصيرة قدر الإمكان

قيل: خير الكلام ما هو أقل ودلالة ، وشر الكلام طويل وطويل ، لذلك فإن من أهم شروط كتابة مقدمة لدراسة علمية أن تكون أقصر ما يمكن ، بمعنى أن المقدمة موجزة إلى حد كبير ، بشرط أن تغطي جميع الأفكار التي يغطيها البحث العلمي. وتجدر الإشارة إلى أنه عند كتابة المقدمة يجب على الباحث أن يراعي التناسب بين طول وطول موضوع المقدمة الذي يعرضه ، أي إذا كانت الدراسة طويلة فيجب أن تكون المقدمة طويلة نسبيًا ، أما إذا كانت الدراسة قصيرة. يجب أن تكون المقدمة قصيرة.

2- التعرف على الأفكار والاقتباسات

يجب على الباحث أن يضع الاستشهادات العلمية الرئيسية التي استخدمها في موضوع بحثه العلمي ثم سردها وشرحها أو إعطاء موجز وملخص عنها حتى يفهمها القارئ ، ثم الاطلاع على أهمية موضوع بحثه. البحث العلمي والأفكار التي تمت مناقشتها في الموضوع والمعلومات التي تظهر وما يغطيها ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه لا يُسمح له في المقدمة بالاستشهاد بأكثر من اقتباس لكل فيرال بحثية.

3- توضيح الدافع لتقديم البحث

من أهم الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة مقدمة بحثه العلمي توضيح الدوافع أو الدوافع الرئيسية التي دفعته إلى تقديم هذا البحث ، لأنه يجب على القارئ أن يدرك أنه لا يوجد باحث يبذل جهده وطاقته فيه. هذا العمل الفذ ، الذي قرأه عبثًا أو فجأة ، أو بدون سبب حقيقي.

لذلك يجب على الباحث أن يصوغ ويوضح هذه الأسباب حتى يفهم القارئ أهمية موضوع البحث العلمي ، ولا يمنحه فقط حافزًا للدراسة والتعمق في تفاصيل البحث العلمي.

4- تلخيص حسب الترتيب:

على الباحث أن يراعي في مقدمة بحثه العلمي كتابة ملخص لأفكار موضوع البحث وفصوله بالترتيب الذي يتوافق مع الترتيب التفصيلي لموضوع البحث نفسه ، بالإضافة إلى ضرورة ذلك. التفسيرات الواردة في المقدمة متشابهة بدرجة كافية لكل فصل من فصول أو أجزاء البحث العلمي بأكمله.

5- استخدم المصطلحات الصحيحة

من الضروري جدًا أن يعتمد الباحث العلمي في كتابة مقدمة بحثه على استخدام بعض الكلمات الواضحة والمصطلحات العلمية المعروفة التي تدل على معنى واحد فقط وليس أكثر. البحث العلمي وعدم قدرة القارئ على فهم وفهم محتوى ومحتوى البحث.

6- امتلاك مهارات لغوية

من الشروط التي يجب توافرها لكتابة مقدمة بحث علمي ممتازة أن يكون للباحث درجة عالية من الكفاءة اللغوية للكتابة الصحيحة وعلى دراية بقواعد اللغة والقواعد والصرف لتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية ، لذلك يمكننا أن نفترض أن الكتابة بالقواعد النحوية واللغوية والإملائية الصحيحة هي أحد أهم المتطلبات الأساسية. الرغبة في الرؤية.

7- تجنب الآراء الشخصية

يجب على الباحث أن ينتبه جيداً حتى لا يرتكب خطأ فادحاً وخطيراً ، وهو أن يكتب رأيه الشخصي في بداية البحث العلمي ، ويبعده عن الغطرسة والغطرسة والسماح لنفسه ببضع كلمات للتعبير عن رأيه. رأي شخصي ، لكن هذا لا ينبغي أن يحدث بأي طريقة أخرى غير النهاية. المقدمة وليست البداية ولا الوسط.

كيف تكتب مقدمة لدراسة علمية؟

هناك خطوات ثابتة ومحددة يجب على الباحث القيام بها من أجل كتابة مقدمة مناسبة للبحث العلمي ، وهذه الخطوات بالترتيب التالي:

  1. يجب أن تتكون بداية مقدمة البحث من كلمات بسيطة وسهلة من نوع البحث العلمي ، ومن المهم جدًا أن تكون بداية المقدمة متوافقة مع جميع أفكار المقدمة بأكملها.
  2. يتم شرح سبب اختيار الباحث لموضوع بحثه العلمي ومبرراته بحيث يكون كل شيء واضحًا تمامًا للقارئ.
  3. تحديد الغرض المنشود من عرض موضوع البحث العلمي وعملية البحث ككل ، والتي يجب أن تكون مرتبطة بنوع ومجال البحث العلمي والمنهج العلمي المتبع.
  4. يحدد الباحث الزمان والمكان الذي أجرى فيه البحث.
  5. تحديد المصطلحات العلمية التي بنى الباحث بحثه على أساسها ، مع تقديم شرح موجز ومبسط في المقدمة.
  6. تحديد المجال العلمي المضمن في البحث والمنهج العلمي الذي عمل فيه لتعريف القراء به.
  7. تحديد الفرضيات الخاصة بموضوع البحث العلمي التي اعتمد عليها الباحث عند بدء عمله.
  8. تحديد الأدوات والأجهزة التي اعتمد عليها صاحب الدراسة لإتمامها ، وعينات الدراسة التي أجريت عليها الدراسة.

يجب على الباحث العلمي أن يعلق أهمية كافية على كل ما له علاقة بمقدمة بحثه والتركيز في أدق التفاصيل حتى لا يحجم القراء والباحثون الآخرون عن قراءة المجهود الكبير الذي بذله وقيمته ونفي أهميته. .

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
اصل عائلة الحجاج في الاردن وش يرجع؟ اصل عشيرة الحجاج في الاردن من وين؟
التالي
ما هي وظيفة الجذور في النبات

اترك تعليقاً