سؤال وجواب

ما المقصود بالطلح المنضود ؟

ما معنى الطلح المنضود ؟ هل هو العنب ؟ أو الموز ؟ كثير ما يتسائل ابناء الأمة الاسلامية عن تفسير المقصود بالطلح المنضود الذي ذكر في القرآن الكريم ، وفيما يلي نوضح لكم بهذه المقالة معنى الطلح المنضود .

المحتويات

معنى وطلح منضود في القران الكريم

ذكر الله سبحانه وتعالى عدد من الفواكه بكلمات ومصطلحات مختلفة عما يتم تداولها بين الناس ، فقد ذكر العنب بلفظه في أكثر من موضع بالقرآن تحديداً في 12 موضعاً .


الطَّلْح( بفتح الطاء مع التشديد وتسكين اللام.. ورد في اللسان الطلح: ما بقي في الحوض من الماء الكدر والطلح شجرة حجازية جناتها كجناة السمرة ولها شوك أحجن ومنابتها بطون الأودية وهي أعظم العضاء شوكاً وأصلبها عوداً وأجودها صمغاً )الأزهري(.. قال الليث: الطلح شجر أُمِّ غيلان ووصفه بهذه الصفة وقال: قال ابن شميل: الطلح شجرة طويلة لها ظل يستظل بها الناس والإبل وورقها قليل ولها أغصان طوال عظام تنادي السماء من طولها.. ولها شوك كثير من سلاء النخل ولها ساق عظيمة لا تلتقي عليها يدا الرجل.. تأكل الإبل منها أكلاً كثيراً وهي أم غيلان تنبت في الجبل والواحدة طلحة وبها يسمى بعض الرجال. وقال أبو حنيفة: الطلح أعظم العضاء وأكثره ورقاً وأشده خضرة وله شوك ضخام طوال من أقل الشوك أذى.

أما تفسيره بشجر الموز فقد قال الأزهري: إن هذا غير معروف في اللغة.. قال أبو إسحاق إن من فسره بأنه الموز اعتمد على أن لشجرة الموز نَوْراً طيب الرائحة وثمرها لذيذ الطعم فخاطب الله بها أهل الجنة ووعدهم بما يحبون.

وقال مجاهد: أعجبهم طلح وج وحسنه.. ومعروف أن وج واد خصيب من أودية الطائف فوعدهم به. نخلص من هذا أننا لو تفحصنا المعنى هل الطلح شجرة أُمِّ غيلان أم الموز لوجدنا أن الثاني أقرب لرغبة الإنسان رغم ما في الأول من فوائد.. وشهرة بهذا المعنى..

ما المقصود بالطلح المنضود ؟

أما أهل التأويل من الصحابة والتابعين فإنهم يقولون: إنه هو الموز.
حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا سليمان التيميّ، عن أبي سعيد، مولى بني رَقاشِ، قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز.
حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا سليمان التيميّ، قال: ثنا أبو سعيد الرقاشيّ، أنه سمع ابن عباس يقول: الطلح المنضود: هو الموز.
حدثني يعقوب وأبو كُرَيب، قالا ثنا ابن عُلَية، عن سليمان، قال: ثنا أبو سعيد الرَّقاشيّ، قال قلت لابن عباس: ما الطلح المنضود؟ قال: هو الموز.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر، عن أبيه، قال: ثنا أبو سعيد الرقاشيّ قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز.
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن التيمي، عن أبي سعيد الرقاشي، عن ابن عباس ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.
قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الكلبيّ، عن الحسن بن سعيد، عن عليّ رضي الله عنه ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.
حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا أبو بشر، عن رجل من أهل البصرة أنه سمع ابن عباس يقول في الطلح المنضود: هو الموز.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: موزكم لأنهم كانوا يُعجبون بوجٍّ وظلاله من طلحه وسدره.
حدثنا محمد بن سنان، قال: ثنا أبو حُذيفة، قال: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن عطاء، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا هوذة بن خليفة، عن عوف، عن قسامة، قال: الطلح المنضود: هو الموز.
قال: ثنا سليمان، قال: ثنا أبو هلال، عن قتادة، في قول الله ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز: حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) كنا نحدَّث أنه الموز.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال الله أعلم، إلا أن أهل اليمن يسمون الموز الطلح.
وقوله: ( مَنْضُودٍ ) يعني أنه قد نُضِدَ بعضهُ على بعض، وجمع بعضه إلى بعض.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: بعضه على بعض.
حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) متراكم، لأنهم يعجبون بوجّ وظلاله من طلحة وسدره.

الطلح المنضود هو ؟

الاجابة : الموز

                     
السابق
في اي ساعة تبدا ليلة القدر 2021 ( بالتوقيت المحلي )
التالي
كم تعادل ليلة القدر ؟ و متى موعد ليلة القدر ؟

اترك تعليقاً