سؤال وجواب

كم عدد حجاج عام ١٤٤١ ، كم حاج تقريباً ؟

كم عدد حجاج عام 1443 ؟ مع الأزمة التي سادت في البلدان العربية جميعها ، فقد أثرت جائحة فيروس كورونا على عدد الحجاج ومنع التجوال المفروض كإجراء احترازي لمنع انتشار الوباء بصورة أكبر ، وحجب الانتشار وقد بدأت استعدادات موسم حج عام 1444 هـ في 22 يونيو 2022، مع بدء العودة للحياة الطبيعية في مناطق المملكة، مع استمرار تعليق الرحلات الجوية الدولية وحركة الدخول والخروج عبر المنافذ البرية والبحرية، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، في ظل استمرار انتشار الجائحة عالميا.

فقد أقيمت شعائر الحج وفق مجموعة من الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية الاستثنائية، ومع انتهاء الموسم أكدت وزارة الصحة السعودية خلو المشاعر المقدسة من حالات الإصابة بمرض كوفيد 19، ولم تسجل أي إصابة بين الحجاج، فيما تكفلت الحكومة السعودية بتغطية تكاليف ونفقات الحج والحجاج بما يشمل الوجبات والإقامة والرعاية الصحية.


أعداد الحجاج في موسم حج 1444هـ 2022م

استجابت عدة دول إسلامية لظروف انتشار جائحة فيروس كورونا بإعلانها إلغاء إرسال بعثات الحج لهذا العام، كما أثرت إجراءات منع السفر وتعليق الرحلات الدولية على سهولة وصول الحجاج من دولهم، ومع ذلك فقد آثرت المملكة أن تحقق رغبة ضيوف الرحمن في أداء النسك بما يتناسب مع ظروف ومتطلبات السلامة التي تفرضها الجائحة، وبأعداد محدودة جدا بما يمكن الراغبين الذين تنطبيق عليهم الشروط الصحية من أداء الشعيرة دون تعريضهم للمخاطر.

بلغ نصيب غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة 70% من إجمالي الحجاج يمثلون 160 جنسية مقيمة في المملكة، جرى اختيارهم إلكترونيا من بين المسجلين في الموقع الذي خصصته وزارة الحج، مقابل 30% للسعوديين.

 

                     
السابق
ما وظيفة الحلقات الغضروفية في القصبة الهوائية
التالي
ما الفرق بين العنصر والمركب ( وضح إجابتك )

اترك تعليقاً