سؤال وجواب

اين تقع صحراء جوبي

أين تقع صحراء جوبي على الخريطة

قد تكون سمعت بصحراء مترامية الأطراف في شرق آسيا وتُغطي أجزاء من شمال وشمال شرق الصين وجنوب منغوليا ،كما وتفصل ما بين منغوليا الداخلية ومنغوليا الخارجية، وتتخذ شكل قوس يبلغ طوله 1,600 كيلو متر، ويتراوح عرضه ما بين 480 و960 كيلومترا. مساحتها 1,300,000 كيلو متر مربع. تشهد توسعا سريعا ، إنها صحراء جوبى وهي ما ستكون ضمن اهتمامنا في هذه المقالة .

جوبي هي عبارة عن صحراء الظل المطري، تشكلت من هضبة التبت التي تمنع هطول الأمطار من المحيط الهندي وصولاً إلى إقليم جوبي. إنها سادس أكبر صحراء في العالم وثاني أكبر صحراء في آسيا.


تبلغ صحراء جوبي أكثر من 1,600 كـم (1,000 ميل) من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، و800 كـم (500 ميل) من الشمال إلى الجنوب. الصحراء هي الأوسع في الغرب، على طول الخط الذي يربط بحيرة بوستن ولوب نور (87 درجة – 89 درجة شرقًا).. وهي تحتل قوسًا من الأرض في المنطقة اعتبارًا من عام 2007؛ إنها سادس أكبر صحراء في العالم وثاني أكبر صحراء في آسيا. جزء كبير من جوبي ليس رمليًا ولكنه مكشوف من الصخور العارية.

تشمل جوبي، في تعريفها الأوسع، الامتداد الطويل للصحراء الممتدة من سفح جبال بامير (77 درجة شرقًا) إلى جبال خينجان الكبرى، 116 درجة -118 درجة شرقًا، على حدود منشوريا؛ ومن سفوح سلاسل جبال ألتاي و جبال سايان و يابلونوا في الشمال إلى سلاسل جبال جبال كونلون والتين تاغ وقيليان التي تشكل الحواف الشمالية لهضبة التبت في الجنوب.

يُعتقد أن مساحة كبيرة نسبيًا على الجانب الشرقي من سلسلة جبال خينجان الكبرى، بين المياه العلوية لنهر سونغوا والمياه العليا للياو هو، تنتمي إلى جوبي من خلال الاستخدام التقليدي. يفضل بعض الجغرافيين وعلماء البيئة اعتبار المنطقة الغربية من منطقة جوبي (كما هو محدد أعلاه): حوض تاريم في سنجان، وحوض صحراء لوب نور وهامي (كومول)، على أنهما يشكلان صحراء منفصلة ومستقلة، تسمى صحراء تكلامكان.

أجرى علماء الآثار وعلماء الأحافير حفريات في حوض نيميجت في الجزء الشمالي الغربي من صحراء جوبي (في منغوليا)، والتي تشتهر بكنوزها الأحفورية، بما في ذلك الثدييات القديمة، وبيض الديناصورات، وأدوات حجرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتي يبلغ عمرها حوالي 100000 سنة.

اين تقع صحرى جوبى تحديداً ؟

تقع صحراء جوبي في غرب قارة آسيا، في شمال وشمال غرب الصين، وفي الجزء الجنوبي من دولة منغوليا.

يبلغ طول الصحراء حوالي 1500 كم، وعرضها 800 كم، وارتفاعها 1580 متر فوق مستوى سطح البحر.

تعتبر جوبي بشكل عام صحراء باردة، مع وجود صقيع وأحيانًا تساقط ثلوج على كثبانها الرملية. إلى جانب كونها بعيدة تمامًا عن الشمال، فهي تقع أيضًا على هضبة بارتفاع 910–1,520 م (2,990–4,990 قدم) تقريبًا فوق مستوى سطح البحر، مما يساهم في انخفاض درجات الحرارة فيها. يسقط ما يقرب من 194 مـم (7.6 بوصة) من الأمطار سنويًا في جوبي. تصل الرطوبة الإضافية إلى أجزاء من جوبي في الشتاء حيث تتساقط الثلوج بفعل الرياح القادمة من سهول سيبيريا. قد تتسبب هذه الرياح في وصول جوبي إلى −40 °م (−40 °ف) في الشتاء إلى 45 °م (113 °ف) في الصيف.

 

                     
السابق
كم عدد خلايا الدم التي يتمكن الجسم من إنتاجها في 24 ساعة؟
التالي
من هم أولو العزم من الرسل ولماذا سمي بذلك…

اترك تعليقاً