اخبار حصرية

خصائص الشعر في عصر صدر الاسلام؟

يعتبر عصر صدر الإسلام من المراحل التاريخية المهمة ، حيث أنه مرحلةفارقةٌ في حياة العرب خصوصًا والحياة العامَّة عمومًا، وبحسب تقسيم الدكتور شوقي ضيف رحمه الله للعصور، فإنَّ العصر الإسلاميَّ يبدأ بظهور النَّبي المصطفى محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وينتهي بسقوط الدَّولة الأمويَّة عام 132هـ، وفيه تكوَّنت الدَّولة العربيَّة وتمَّت الفتوحات الإسلاميَّة. ومن المؤرِّخين من يقسّم هذه المرحلة إلى مرحلتين، فيطلق على الأعوام الممتدة من ظهور النَّبي محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وحتَّى آخر الخلفاء الرَّاشدين اسم “عصر صدر الإسلام”، ويسمِّي ما بعده بالعصر الأمويّ حتَّى نهاية الدَّولة الأمويَّة في العام الثَّاني والثَّلاثين بعد المئة.

ما هي خصائص الشعر في عصر صدر الاسلام؟

هناك عدّة تغييرات طرأت على الشعر في صدر الإسلام نتيجة لتأثُّر الشعراء بمن سبقهم، وكان التغيير على النّحو الآتي:

خصائص الشعر في عصر صدر الاسلام؟

خصائص المعاني


أثَّر الإسلام في الشِّعر فتغيَّرت معانيه في عصر صدر الإسلام عن معانيه في العصر الجاهليّ، ومن هذه التَّغيُّرات الَّتي طرأت:

توظيف المعاني لخدمة العقيدة الإسلاميَّة وتوسيع رقعة الإسلام.

اشتمال الشِّعر على معانٍ استمدَّها من القرآن الكريم والحديث الشَّريف، وابتعاده بذلك عن التَّخبط وأصبح أكثر وضوحًا.

من أبرز المعاني المتناولة تقوى الله والورع، وهذا لا يعني انفصال المعاني عمَّا كانت عليه في العصر الجاهليّ تمامًا، بل إنَّها تخلَّصت مما نفاه الإسلام فقط وأبقت على ما سواه من معاني المدح بحدوده المعتدلة ومعاني الحماسة في المعارك.

خصائص الأسلوب

لم يقتصر التَّغيير على المعاني، فتغيَّرت الأساليب الشِّعريَّة عن السَّابق، وظهر ذلك من خلال:

تأثَّر الشُّعراء بأسلوب القرآن الكريم والحديث الشَّريف.

ابتعاد الأساليب عن الغلظة والجفاف، وتحلَّي أشعارهم بالعاطفة الإسلاميَّة الرَّقيقة. ميل الألفاظ إلى السُّهولة واليسر، وظهور ألفاظ جديدة كالجنَّة والنَّار والثَّواب والكفر والإشراك وغيرها من معانٍ طرحتها المنظومة الإسلاميَّة.

ابتعاد الشُّعراء عن الصَّنعة والتَّكلُّف في ألفاظهم وتراكيبهم وميلهم إلى التَّرسُّل والسُّهولة، فتخلّصت أشعارهم من تعقيدات أشعار الجاهلية وثقل ألفاظها.

الصور الفنيّة والخيال

بقي الشعراء متأثرين بالصور الفنيّة التي شاعت في العصر العباسي، لكنّ الكثير منهم أخذوا من الصور والبيان القرآنيّ، واقتبسوا من نوره الصور التي تتصف بالعذوبة والجمال.

                     
السابق
شرح قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم؟
التالي
ما هي مؤشرات النمط الوصفي؟

اترك تعليقاً