منوعات

ما حكم شراء الذهب بالتقسيط؟

أنا شاب مخطوبة منذ عامين ، وأحاول بشكل عاجل تأمين متطلبات زواج خطيبتي ومهرها ، لكن ظروفي صعبة ، وسمعت مؤخرًا عن متجر يجعل من الممكن شراء الذهب بالديون و بدون راحة.

الاجابة


بارك الله فيك ويغفر لكم. أشرح لهم مثل هذا:

حظر شراء الذهب بالتقسيط

على هذا ، رد قسم الإفتاء الأردني بموافقة الرأي العام ، مشيرًا أيضًا إلى أن ما تم على هذا النحو هو عقد باطل وغير مسموح به ؛ بل إن فعل الربا هو المحظور ، ويجب على البائع والمشتري إعادة العقد بشكل صحيح. أن يعاد الذهب إلى الكنيسة ، وجلب المال ، ثم المقايضة به وبيعه.

مستدلين بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ ). [أخرجه البخاري]

يسمح بشراء الذهب بالتقسيط

وذلك لأن صناعة الذهب تأخذها من النقد وتحولها إلى سلعة يمكن بيعها بالتقسيط أو بسعر مؤجل ، مثلها مثل السلع الأخرى. حيث قال – رحمه الله -:

“أصبحت الزخارف المسموح بها ، بالحرفية المقبولة ، نوعًا من الملابس والبضائع ، وليس نوعًا من الجوائز. لذلك لا زكاة عليها ، فلا يتدفق الربا بين الزكاة والأسعار ، كما لا يتدفق بين الأسعار والسلع الأخرى “.

                     
السابق
ما حكم أن يأخذ السمسار عمولة دون علم المشتري؟
التالي
حل اسئلة شهداء الانتفاضة كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر المنهاج الفلسطيني الفصل الاول

اترك تعليقاً