منوعات

ما هو نظام الساعات المعتمدة؟ تعرف على نظام الساعات ومميزاته وعيوبه

يجري العمل على تطوير نظام التعليم بشكل عام في جميع دول العالم ، نحو جاهزية الدول لجعل التعليم ممكنًا للجميع ومواكبة العديد من المهام الموكلة للجميع في العصر الحالي الذي نحن فيه. شاهد وهذا هو سبب تطبيق نظام الساعات المعتمدة على العديد من الجامعات ومنها بعض الجامعات المصرية. سنجيب في مقالنا اليوم عن ماهية نظام الساعات المعتمدة ونتعرف عليه بشيء من التفصيل.

ما هو نظام الساعات المعتمدة؟


يعتبر نظام الساعات المعتمدة من الأنظمة الجديدة المطبقة على نظام التعليم ككل في دول العالم ، ومازال الموضوع محصوراً بالجامعات في مصر حتى يعتاد عليه جميع الطلاب.

يمكن تعريف نظام الساعات المعتمدة على أنه الحق الذي يحصل عليه الطالب مقابل الدراسة التي يقوم بها في مادة معينة أو لأخذ مقرر معين قبل التخرج حسب عدد الساعات المعتمدة لديه.

في نظام الساعات المعتمدة ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين كما هو الحال في النظام التقليدي ، وفي كل فصل يشترط على الطالب الاشتراك في 12 إلى 19 ساعة معتمدة تتراوح من 4 إلى 6 مقررات وعددها من الساعات مقسمة إلى ثلاث ساعات في الأسبوع وعلى مدى أربعة أشهر ، أي مصطلح.

فوائد نظام الساعات المعتمدة

بعد الإجابة عن سؤال ماهية نظام الساعات المعتمدة ، دعونا نتعرف على السمات الرئيسية لهذا النظام:

  • يسمح نظام الساعات المعتمدة للطلاب بترتيب المقرر الدراسي الجامعي بسهولة ، بحيث لا يواجه الطلاب مشكلة في تقسيم مقرر العلوم خلال فترة الدراسة.
  • في هذا النظام يشترط على الطالب إنفاق العدد المطلوب من الاعتمادات أينما كان مما يمنحه بعض الحرية.
  • يتيح النظام للطلاب إدارة وقتهم بسهولة وإيجاد توازن بين الحياة الأكاديمية والعمل والحياة الاجتماعية.
  • من خلال هذا النظام ، يمكن للطلاب تقسيم التعليم الجامعي بأكمله على السنوات الأكاديمية والتحكم في تقسيم المواد وتصنيفها.
  • يسمح النظام للطلاب بالدراسة مع طلاب من سنوات سابقة أو طلاب جدد حسب صيغة مقرر العلوم ، كما يسمح لهم بتقسيم المواد الرئيسية والثانوية في مجالهم.
  • في حالة رسوب الطالب في أي من المواد التي يدرسها ، لا يمكنه إعادة دراستها إلا إذا كانت مادة إجبارية ، وفي حالة كونها مادة اختيارية ، يمكن اختيار مادة بديلة وإكمالها بسهولة.
  • يتيح النظام للطلبة تحديد مدة دراستهم في الجامعة ، حتى يتمكنوا من إكمال الجامعة في مدة أقل أو أكثر حسب رغباتهم ووفقًا لقدراتهم الأكاديمية.

عيوب نظام الساعات المعتمدة

بالرغم من المزايا العديدة التي يتمتع بها نظام الساعات المعتمدة ، إلا أن له عددًا من العيوب:

  • يهتم الطلاب في هذا النظام باختيار أستاذ جامعي يهتم بالدرجات فقط وليس حسب مؤهلاته الأكاديمية.
  • تختلف تكلفة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة من جامعة إلى أخرى ومن كلية إلى أخرى.
  • يهتم الطلاب بالحصول على الدرجات أكثر من اهتمامهم بمحتوى الدورة ، الأمر الذي يتعارض مع الغرض الرئيسي من النظام.

في الختام ، بعد أن أجابنا على سؤال ماهية نظام الائتمان بالتفصيل ، يمكننا القول أن النظام يوفر للطلاب العديد من الاحتمالات ويعطي حرية كبيرة في نظام الدراسة. الدراسة ، وليس الأرقام فقط ، لمعرفة نقاط القوة والضعف الحقيقية لديهم.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
من هو وائل فرحان ويكيبيديا
التالي
شروط حساب المواطن … لكافة الفئات في المملكة

اترك تعليقاً