سؤال وجواب

مكونات نظام المعلومات ما يلي :

توجد العديد من نظم المعلومات المنتشرة والشهيرة في عصرنا الحالي، وهي نتيجة طبيعية للتطور التقني الناتج عن الثورة الرقمية الحديثة، حيث دخلت التكنولوجيا على كل نظام معلومات وقدمت تطويرات كبيرة مما أدى إلى دخول عناصر جديدة إلى أنظمة المعلومات لم تكن موجودة سابقًا.

يساهم وجود الأجهزة في تحقيق السرعة لنظم المعلومات، والدقة والسعة التي تحتاجها، لوجود كميّات هائلة من البيانات، وتضمّ المكونات المادية أجهزة الملحقات الطرفية كأجهزة الإدخال والاخراج، وأجهزة التخزين الثانوية، والمعالجات والذاكرة الرئيسية، بحيث يتمّ قبول البرامج والبيانات وتخزينها ومعالجتها من خلال التعليمات وإعطاء النتائج.


ما هي نظم المعلومات

نظم المعلومات هي عبارة عن شبكة من المكونات التي تجتمع وتساعد بعضها لتكوين نظام معلومات فعال ومفيد.

يكون لهذا النظام هدف محدد تسعى جميع مكونات النظام إلى تحقيقه بأفضل شكل ممكن، حيث تعمل المكونات معًا لتحويل البيانات إلى معلومات مفيدة وبالتالي اتخاذ القرارات وتطوير العمل.

من الأمثلة على نظم المعلومات:

  • نظم المعلومات الجغرافية.
  • نظم المعلومات المصرفية.
  • نظم إدارة الشركات.
  • نظم المحاسبة.
  • نظم إدارة الموظفين.
  • نظم الذكاء الصناعي.
  • نظم شبكات الإنترنت.

ما مكونات نظام المعلومات؟

نظام المعلومات يعمل على جمع البيانات والمعلومات وتنظيمها، ولنظام المعلومات 5 مكونات هي:

الأجهزة والشبكات وهي جميع الأجهزة التي تدخل في نظام المعلومات مثل أجهزة الحاسوب وما معها من ملحقات مثل لوحة المفاتيح ومحركات الأقراص الخارجية، وأجهزة التوجيه أو الهواتف الذكية، تعمل هذه الأجهزة ومع توفر الإنترنت على استقبال البيانات والمعلومات ونقلها. البرمجيات وهي التي تعطي الأجهزة فائدتها، وتنقسم هذه البرامج لنوعين، برامج النظام، مثل أساسي من برنامَج النظام هو نظام التشغيل، مثل: Windows أو iOS وغيرها من أنظمة التشغيل، الذي يدير تشغيل الجهاز ويؤدي مهام محددة، والنوع الثاني البرامج التطبيقية، مثل برامج جدول البيانات أو إنشاء مستند أو تصميم صفحة ويب.

الاتصالات وهي الأداة التي توصل الأجهزة ببعضها تشكيل شبكة النظام، يمكن أن تكون الاتصالات بواسطة الأسلاك، مثل كبلات (Ethernet) أو الألياف الضوئية، أو الاتصالات اللاسلكية، مثل شبكة (Wi-Fi)، وتقسم الشبكات حسب المنطقة التي تغطيها إلى شبكة محلية، تربط منطقة معينة مثل مكتب أو مدرسة، من خلال شبكة المنطقة المحلية (LAN اختصار لـ Local Area Network)، أو شبكة واسعة النطاق (WAN اختصار لـ Wide Area Network) التي تغطي منطقة واسعة، ويمكن اعتبار الإنترنت نفسها شبكة من الشبكات.

قواعد ومخازن البيانات وهذا الجزء الذي توجد فيها المادة الأساس أي البيانات، وفي هذه الجزء من نظام المعلومات تُجمَع البيانات وتُخزّن، مع إمكانية استرجاعها من خلال الاستعلام عنها باستخدام معيار محدد أو أكثر، وتوجد البيانات في قواعد البيانات بجميع الأشكال التي تحتاجها المؤسسة من المواد الخام للبيانات بعد المعالجة، وقد اكتسبت قواعد البيانات ومستودعات البيانات أهميةً أكبر في أنظمة المعلومات مع ظهور مفهوم “البيانات الضخمة”، وهو مصطلح يشير إلى الكميات الهائلة من البيانات التي يمكن جمعها وتحليلها والإجراءات.

الموارد البشرية وهم الأشخاص الذي يشغلون ويديرون النظام، ويتّبعون الإجراءات التي تُحوّل المعرفة في قواعد البيانات الضخمة ومستودعات البيانات.

                     
السابق
فيم تتشابه الحيوانات و النباتات ؟
التالي
أي مما يلي يُعد مركز الطاقة في الخلية ؟

اترك تعليقاً