اخبار حصرية

من هي عائشة الشنا ويكيبيديا وش سبب وفاتها

من هي عائشة الشنا ويكيبيديا

من هي عائشة الشنا ويكيبيديا وش سبب وفاتها، تلقينا قبل قليل خبر وفاة عائشة الشنا وهي ناشطة اجتماعية مغربية عرفت بكفاحها ودفاعها عن حقوق المرأة، وتسائل الكثير من الناس عن عائشة الشنا من هي وما أهم المعلومات عنها.

عائشة الشنا السيرة الذاتية

ناشطة اجتماعية معروفة ولدت بتاريخ (14 أغسطس 1941, الدار البيضاء) عملت كممرضة مسجلة وبدأت العمل بصفتها موظفة في وزراة الصحة بالمغرب مع النساء اللاتى تنقصهن الرعاية. وفي عام 1985, أسست جمعية التضامن النسوى، وهي مؤسسة خيرية تقع في الدار البيضاء تهدف لمساعدة النساء العازبات وضحايا الاغتصاب.حازت الشنا على عدة جوائز إنسانية مقابل عملها منها جائزة أوبيس عام 2009 والتى بلغت قيمتها مليون دولار


طفولة عائشة الشنا

تزادت الشنا ف الدار البيضا ف وقت لحماية لفرانساوية على لمغريب، من بعد مشات ل مراكش فين دوزات طفولتها. مات باها ملي كان ف عمرها 3 سنين ؤ تزوجات مها فاش كملات 12 العام، ولاكين راجل مها حاول يخرجها من مدراسة، شّي لي خلا مها ترجعها ل كازا باش تعيش معا عمتها ؤ تكمل قرايتها ف مدرسة فرنساوية ديال اللغات بعد 3 سنين تطلقات مها ؤ لحقات عليها لكازا. من بعد باعت مها دّهب ديالها باش تعاول عائشة ف قرايتها، ولاكين عائشة خرجات من المدرسة فاش كان فعمرها 16 العام، ؤ لقات خدمة فالسبيطار، خدمات سكرتيرة لبرامج أبحاث المرضى الجذام[ماواضحش] والسل. ؤ دوزات متيحانات المدرسة ديال لفراملية عام 1960 بعد ما طلبو منها صحابها تدوزو، ؤ تقبلات . ؤ ملي خدات دبلوم التمريض، حدمات في وحدة التعليم فوزارة الصحة، ؤ مبعد رجعات منسقة لبرامج التوعية الصحية. فالسبعينيات عام 1970، بدات في إنتاج البرامج دالتلفزة ؤ الراديو على الصحة دالمرأة ؤ كان بينها اول لبرنامج لّول فالتلفزة على التعليم الصحي.

اعمال تطوعية قامت بها عائشة الشنا

بدات الشنا عام 1959 ف أول أعمالها التطوعية ف “جمعية حماية الطفولة” و “العصبة المغربية ل محاربة داء السل”. وف عام 1985، أسسات جمعية التضامن النسوي وهي منظمة مختصة ف مساعدة الهجالات و ضحايا لغتيصاب، كانت فاللول غير ف كازا. كاتدرب الجمعية لعيالات على الطياب والحياكة والكونطابيليطي و بزاف تاع لحرافي، باش تعاونهم يعاودو يندامجو (معا لاطفال ديالهم) ف المجتمع، و خليوهم يستاقلو. ف عام2002، تعرفات الجمعية بأنها منظمة رسمية لاحكومية، و من بعد خدات تبرع من محمد السادس.

عام 1996، نشرات الشنا كتاب سميتو (“البؤس: شهادات”)، لي حكات فيه عشرين قصة على لعيالات لي خدمات معاهم. توصف لكتاب بلي هوّا “إعلان النسوية” وأيضاً “منوعات من القصص الحزينة”. خدات جائزة ف السفارة د فرنسا، ف الرباط.

وفاة عائشة الشنا أيقونة الدفاع عن حقوق المرأة بالمغرب

توفيت الناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة عائشة الشنا في مستشفى الشيخ زايد بالدار البيضاء اليوم الأحد عن عمر ناهز 82 عاما، وكانت الشنا قد أدخلت المستشفى قبل يومين إثر مضاعفات صحية على مستوى الجهاز التنفسي، حيث خضعت للعلاجات الضرورية، الا أنها أسلمت الروح الى بارءها بعد فشل جميع المحاولات. عائشة الشنا، من مواليد سنة 1941 بالدار البيضاء، وتعد من أشهر الناشطات في مجال المجتمع المدني، حيث أسست قبل 37 سنة جمعية التضامن النسوى، لمساعدة النساء العازبات وضحايا الاغتصاب.

حازت الراحلة عدة جوائز مقابل نشاطها الجمعوي من أبرزها جائزة أوبيس عام 2009 والتى بلغت قيمتها مليون دولار.

 

 

                     
السابق
تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر؟
التالي
تحليل و تحضير نص حفل تكريم للجذع المشترك؟

اترك تعليقاً