سؤال وجواب

نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام

أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم حل السؤال: نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام ؟؟ هل الاجابة صحيحة أم خاطئة ؟؟؟

نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام

حيث أن من أنواع وحي الله إلى أنبيائه الإلهام الذي يقذفه الله في قلب أحد أنبيائه، حيث مرَّ الأنبياء -عليهم السلام- بمصاعب كثيرة في حياتهم ووضعهم الله باختبارات عصيبة لأجل اختبار صبرهم على البلاء، وهناك الكثير من الانبياء الذين ارسلهم الله سبحانه وتعالى الى مختلف الاقوام، ومنهم النبي موسى عليه السلام ولكن من خلال هذا السؤال نريد معرفه هل نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام صح ام خطأ ؟؟

الاجابة هي : العبارة صحيحة .


ما هي أنواع الوحي

الوحي هو الإعلام بسرعة وخفاء، وهو الإلهام أو الرؤى وما يُقارب ذلك في المعنى، ومعنى الوحي في الشريعة هو إرسال جبريل -عليه السلام- إلى الأنبياء والرسل خاصة دون سائر البشر ليوحي لهم بالأحكام والتشريعات، ويُقسم الوحي إلى ثلاثة أقسام ومراتب هي كمّا يلي من الأعلى إلى أدنى رُتبة:

  • النوع الأول: كلام الله من وراء حجاب، وخصَّ الله تعالى به نبيه موسى -عليه السلام- فقط، كمّا في قوله عز وجل: “وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمً”.
  • النوع الثاني: وهو نزول جبريل -عليه السلام- على الأنبياء والرسل، وتبليغهم بالتشريعات والفرائض، وبهذا النوع من الوحي أُنزل القرآن الكريم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكذلك الكتب السماوية.
  • النوع الثالث: وهو إعلام وإبلاغ سريع، وهذا الوحي موجه لغير الأنبياء والرسل، كالوحي لأم موسى، والوحي إلى النحل، والوحي إلى الحواريين في قول الله تعالى: “وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي”.

 

 

                     
السابق
السحابة الالكترونية هي المنطقة التي تتحرك فيها الالكترونات حول النواة
التالي
سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال ؟

اترك تعليقاً