اخبار حصرية

أجمع المسلمون على أختيار خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم على أساس

المحتويات

أجمع المسلمون على أختيار خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم على أساس

أهلاً بكم زوار منصة فيرال النموذجية و الآن نقدم لكم حل اسئلة التعليم في جميع مناهج التعليم وفيما يلي اليكم حل سؤال “أجمع المسلمون على أختيار خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم على أساس”

أجمع المسلمون على أختيار خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم على أساس

الانتخاب


الشورى

القرعة

اجمع المسلمون على أختيار خليفة للنبي عليه السلام على أساس مبدأ ……….؟

الإجابة هي :

الشورى.

شورى : تشاور : «كان الحكم شورى في العصر الراشدي». 2- شورى : أمر يتشاور فيه. 3- شورى : «مجلس الشورى» في الدولة : مجلس أعلى يستمع إلى الشكاوى أو الدعاوى. 4- شورى : «الشورى» : سورة من سور القرآن.
وبما أن الشورى تعم جوانب الحياة، فأفضل تعريف لها وأعمه هو التعريف اللغوي، وهو: “طلب رأي الآخر للاطلاع عليه والاستفادة منه” ليشمل جميع المجالات، وجميع الناس، ومهما كان المستشار في الأمر. حكم الشورى الشورى في الإسلام أصل في  الدِّين، ومن قواعد الشريعة، وعزائم الأحكام، ولذلك كان حكمها العام الاستحباب، وتجب في حق ولاة الأمر. وقال بعض الفقهاء: إنها من فروض الكفايات، فتجب المشاورة، وإذا قام بها بعض الناس سقطت عن الباقين، قال ابن العربي المالكي: «المشاورة أصل في الدِّين». وسنّة الّله في العالمين، وهي حق على عامة الخليقة من الرسول على أقل خلق بعده». فالشورى واجبة على كل مسلم، وهي أكثر وجوباً على الحاكم، وليست إحساناً منه، أو منحة أو تكرمة، وليس له فيها منّة، وهي حق شرعي للأمة لتستشار في أمورها، ويرجع إليها الحاكم فيما يهمها ويعود عليها، وذلك بمقتضى النصوص الشرعية، وبما تقتضيه المصلحة، ويوجبه العقل.
                     
السابق
كيف نتفاعل مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ولماذا
التالي
نجح الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم في إدارة شؤون البلاد الإسلامية

اترك تعليقاً