اخبار حصرية

أوجه الشبه والاختلاف بين المربع والمستطيل

المحتويات

أوجه الشبه والاختلاف بين المربع والمستطيل

أوجه الشبه والاختلاف بين المربع والمستطيل ، المستطيل هو شكل ثنائي الأبعاد ، رباعي الأضلاع بجميع الزوايا الأربع القائمة. ويترتب على ذلك أن المستطيل به زوجان من الأضلاع المتقابلة والمتساوية ؛ أي أن المستطيل هو حالة خاصة من متوازي الأضلاع بزاويتين صحيحتين. المربع هو أيضًا حالة خاصة من المستطيل ، حيث تكون الأضلاع الأربعة متساوية في الطول.

خواص المستطيل

يسمى الضلع الأطول في المستطيل الطول، والضلع الأقصر العرض. وتكون مساحة المستطيل حاصل ضرب طوله وعرضه.


إن المستطيل مضلع دائري ويشكل كل قطر في المستطيل قطراً للدائرة المحيطة، وفيه تكون جميع الزوايا قائمة، وكل ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين. لأنّه نوع خاص من متوازي أضلاع، فإنّ أقطار المستطيل متساوية الطول وتنصّف بعضها البعض. بعكس المربع والمعين فإنّ أقطار المستطيل غير متعامدة ولا تنصف زواياه ما لم يكن معيناً. للمستطيل محورا تناظر، وكل منهما مستقيم يمر من منتصفي ضلعين متقابلين. لأنّ زوايا المستطيل قائمة، بالإمكان إيجاد طول قطره، c، من عرضه، a، وطوله، b، بواسطة قانون فيثاغورس:

في حساب التكامل، قد يستخدم المستطيل أيضًا في حساب تكامل ريمان التقريبي لتكامل دالّة، بواسطة تحويل المساحة الموجودة تحت الرسم البياني للدالة إلى سلسلة من المستطيلات ذات عرض صغير، ، وطول يساوي معدّل قيمة الدالة في الجوار .

أوجه الشبه والاختلاف بين المربع والمستطيل

يتشابه المربع والمستطيل بأن كلاهما عبارة عن أشكال مضلعة، الزاوية بين كل ضلعين تساوي 90 ومجموع زواياهما تساوي 360
وجه الإختلاف بينهما بأن:

  • المربع : أطوال أضلاع المربع متساوية وذلك يعني بأن الطول يساوي العرض أي أن قانون مساحة المربع تساوي تربيع الضلع، أي الضلع مضروبا في نفسه، و محيطه يساوي 4*الضلع اي طول الضلع مضروبا في 4
  • المستطيل لا يساوي طوله عرضه، ولكنه متوازي الأضلاع وذلك يعني بأن كل ضلعين متقابلين متساويين وهذا يعني ان مساحته تساوي الطول*العرض والمحيط يساوي 2*الطول + 2*العرض
                     
السابق
كيف تكون مفيد لنفسك ولمجتمعك
التالي
كم منتخب يتاهل لكاس العالم من امريكا الشمالية لعام 2022

اترك تعليقاً