منوعات

اذاعه مدرسيه عن الام … أقوى مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم 2022

اذاعه مدرسيه عن الام أو  مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام أو اذاعه مدرسيه عن الأم كاملة أو  اذاعه مدرسيه عن الام بجميع الفقرات أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام قصيرة وجميلة أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الأم ممتعة أو  اذاعه مدرسيه عن الأم مبهرة  أو  اذاعه مدرسيه عن الام جميلة وقصيرة أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام  جاهزة أو  اذاعه مدرسيه عن الأم جاهزة بكل الفقرات أو  اذاعه مدرسيه عن الام لجميع المستويات أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام مميزة وغيرها من العناوين التي سنتعرف عليها في مقال اليوم فإن كنت مهتما بها تابع قراءة المقال.

تعرف أيضا على:


محتويات الصفحة

المحتويات

اذاعه مدرسيه عن الام

في الفقرات الوالية سنقدم لكم اذاعه مدرسيه عن الام أو  مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام أو اذاعه مدرسيه عن الأم كاملة أو  اذاعه مدرسيه عن الام بجميع الفقرات أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام قصيرة وجميلة أو مقدمة اذاعه مدرسيه عن الأم ممتعة أو  اذاعه مدرسيه عن الأم مبهرة.

  • مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام

فإني لن أخوض في الحديث عن أهمية الأم ودورها الكبير في حياتنا فهذا أمر لا جدال فيه وواضح وضوح الشمس إنما سأتحدث عن رد فعلنا على تضحيات أمهاتنا وردنا لجميلها وهل نستحقها وهل استطعنا أن نعبر عن امتناننا تجاههن والجواب بالطبع هو لا بل لم ولن نستطيع رد هذا الجميل لكن على الأقل سنحاول عن طريق البر بها وهنا سندخل في باب البر باب شاسع وواسع لا يدخله إلا الأكفاء فالبر ليس قبلة تطبعها على جبينها كل صباح وليس كلمات مدح تغدق بها عليها عندما تريد مصلحتك بل هو باجتناب كل ما يغضبها وتجنب مجادلتها ولو كنت على حق وجبر خاطرها كلما رأيتها حزينة فهي لن تخبرك بأحزانها كي لا تزعجك فطبيعتها الحنونة تجبرها عل ذلك لذا اكتشف أنت ذلك وراقب كل تصرفاتها وعاملها كرضيع صغير لا يدري كيف يفصح عن مابه وعن ما يريده غير هذا اعلم عزيزي الطالب أنه كلما تقدمت أمك بالعمر كلما احتاجت للاهتمام والحب فلا تجعل فرق العمر يبعدكما عن بعضكما البعض ولا تدع اختلاف اهتماماتكما يخلق هوة عريضة طويلة بينكما فاجعل مما تحبه أمك أقرب الأشياء إلى قلبك وضمن أولوياتك كما فعلت هي عندما كنت صغيرا واعتنوا بأمهاتكم وهن على قيد الحياة فبعد موتهن ستعضون أناملكم من الندم على كل لحظة ضيعتموها في شيء اخر غير طاعتها والبر بها والبقاء إلى جوارها.

  • فقرة القران الكريم في اذاعه مدرسيه عن الام

قال تعالى: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنًاۚ إِمَّا يَبۡلُغَنَّ عِندَكَ ٱلۡكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوۡ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفّ وَلَا تَنۡهَرۡهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوۡلا كَرِيما وَٱخۡفِضۡ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحۡمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرۡحَمۡهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرا” (الإسراء: 23، 24).

  1. فقرة الحديث في اذاعه مدرسيه عن الام

  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: «سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقلت: يا رسول الله» «أي الأعمال أحب إلى الله؟، قال: «الصلاة على وقتها”، قلت: ثم أي؟ قال: “ثم بر الوالدين” قلت: ثم أي؟، قال: “الجهاد في سبيل الله».
  • وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: «قال رجل: يا رسول الله، إن لي أما وأبا، وأخا وأختا، وعما وعمة، وخالا وخالة، فأيهم أولى إلي بصلتي؟» فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “يد المعطي العليا، وابدأ بمن تعول، أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك».

اذاعه مدرسيه عن الام ... أقوى مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم 2022

تعرف أيضا على:

  • فقرة النصائح في اذاعه مدرسيه عن الام

  1. لا تجادل أمك ولو كنت على حق ففي كتاب بر الوالدين لابن الجوزي قوله: وقال يزيد بن أبي حبيب: (إيجاب الحجة على الوالدين عقوق) يعني الانتصار عليهما في الكلام.
  2. بادر بقضاء حوائج أمك قبل أن تطلبها فذلك أبلغ وأكثر وقْعا وحماية لها من المنة كالمبادرة بالإهداء والهبة لها.
  3. حين يختارك الله ويصطفيك لتبرّ بأحد والديك أو كليهما فلا يفسدن الشيطان عليك هذا الاصطفاء فيقول لك وباقي إخوتك.. ما دورهم؟ أين هم؟ فكما أشرنا الله اصطفاك لتخدمهما فيكفيك فخرا هذا الشرف فلا تماطل واقض حاجتهما.
  4. إذا جرحتك أمك بقول أو فعل؛ فأكظم غيظك، وإن انفطر قلبك؛ فإنها سريعة الفيء والندم، وأعلم أن حزنك يفطر قلبها مرتين فلا تحزنها.
  5. ان لا تفصلك هذه الأجهزة الإلكترونية عن التواصل الحسي واللفظي مع الوالدين إثم وعيب عليك أن تكون بحضرتهما ومشغولا عنهما لأن في هذا استهانة بقدرهما وإيلام لهما فضعه جانبا حتى لا يكونا بجانبك ثم استعمله انذاك!
  6. عَلّم والديك ما يجهلان وبصرهما بأمور دينهما ليعبدا الله على علم، لكن احرص أن يكون ذلك بحسن لفظ، وعرض مؤدب ذكي وليس بعصبية وصبر محدود.
  7. أن يَعْلَم الواحد منا أن والديه عند الكبر تضيق نفساهما، وتكثر مطالبهما، ويقل صبرهما، (فلا تقل لهما أف) واجعل من طلباتهم اوامر ولا تجادلهما.

إليكم بعض الخواطر الراقية والنابعة من القلب عن الأم وعن مكانتها في قلوبنا.

  • بين يديك كبرت، وفي دفء قلبك احتميت، وبين ضلوعك، ومن عطائك ارتويت، فكيف لا أحبك يا نبع الحنان.
  • أن القلوب لا تؤم إلا إليك، والصخور لا تلين إلا أمام حنانك، فأنتي معنى الحب، والجنة تحت أقدامك يا أغلى ما لدي في الحياة.
  • بالتأكيد يوجد من حولي العديد من النعم، ولكن ستظلين أنتِ أفضلها يا أمي.
  • من خلالك يا أمي أستطيع أن أرى الجنة وأعرف الله.
  • أراكي يا أمي امرأة مدهشة، فأنتي تضمي بداخلك كل ما في هذه الأرض من طيبة.
  • أنتي يا أمي نسمة، بكل رقة قمتي بطبع صورتك الجميلة على قاموس حياتي.
  • أنتي يا أمي كل شيء في الحياة، فأنتي التعزية في الحزن، وأنتي الرجاء في اليأس، كما أنك القوة في الضعف.
  • أمي أن قلبك كعود المسك، كلما احترق فاح منه شذاه.

بالطبع أن الأشياء الثمينة لا يمكن أن تكرر مرتين، ولهذا فلا نمتلك إلا أم واحدة.

  • أجمل ما قيل عن الأم

وإن أجمل ما قيل عن الأم هو ما قاله  الحسن البصري عن الأم حيث يرو أنه عن الحسن البصري: أن رجلا قال له: إني قد حججت وقد أذنت لي والدتي في الحج، فقال الحسن: لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك. وكذلك عن منصور بن المعتمر كان يُقال:” للأم ثلاثة أرباع البر”. وقول الشافعي كذلك : “لو كنت مُغتاباً أحد لأغتبت أمي، فإنّها أحق الناس بحسناتي”. وكذلك عندما سئل الحسن في الرجل تقول له أمه أفطر؟ قال: “ليفطر وليس عليه قضاء، وله أجر الصوم والبر، والمقصود هنا صوم التطوع”.

  • خاتمة اذاعه مدرسيه عن الام

وليس هناك أجمل من الدعاء لنختم به اذاعتنا المدرسية عن الأم حيث أننا سنقدم لكم هذا الدعاء الطيب لقوله في الصلاة لعله يتصادف مع ساعة استجابة.

♥ “ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين واللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها وأني أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها واللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها واللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها وتقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهَّم واختم بالحسنات أعمالها و أعِنا على برها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم اعنّا على الإحسان إليها في كبرها واللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا واجعل أوقاتها بذكرك معمورة واللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين”.

مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام قصيرة وجميلة

ونحن نتحدث عن الأم أكاد أجزم أن بينكم شخصا قد فقد أمه وترك ذلك في نفسه أثرا بليغا ثم جئت أنا بهذه الاذاعة أضح الملح على هذا الجرح فأقول لك أنا اسف على ذلك لكني أعرف حق اليقين أنك تعرف قيمة أمك أكثر عندما فقدتها ولما لا وهي فطرة بني ادم لا يعلمون شكر النعم حتى يفقدونها فالسقيم يرى الصحة تاجا فوق رؤوس الأصحاء فقط بعد مرضه والشيء نفسه مع الأم فوالله أنها نعمة لا تقدر ولا تعوض بثمن فإن كنت لا تحس بقيمتها فاسأل اليتامى والمتشردين وأطفال الشوارع المحرومين من هذه النعمة فوالله أنك ستحمد ربك على هذه النعمة العظيمة التي من بها علينا والتي جعل الجنة تحت أقدامها لعظم مكانتها ووجوب البر بها لذا يا من تطمع في دخول الجنة لا سبيل لك إلا بطاعة والديك ولاتنسى أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك فسارع إلى طاعتها واجعل من طلباتها أوامر إن كانت فيما يرضي الله.

 

اذاعه مدرسيه عن الام ... أقوى مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم 2022

اذاعه مدرسيه عن الام

أمي يا من جعلت الجنة تحت أقدامها يا من منحتني الحياة، يا من جعلت الكلمات تتضارب داخل عقلي وأنا أحاول أن أعبر عن مشاعري لها فبفضلك عرفت معنى الحياة السعيدة ولست أتخيل ألما أشد من فقدانك فلا أرجو أن أختبره فأتمنى أن تضلي معي على الأقل حتى أحقق أحلامك كما حققتي خاصتي فأنت نسيت نفسك لتجعليني شخصا أفضل وتجاهلت أحلامك في سبيل تحقيق أهدافي وجعلت مشاعري و مستقبلي وحياتي شغلك الشاغل راجية في أن تكون كما أردتها فأنت يا أمي الشخص الذي أحبني بدون شروط فقط كما أنا دون أن أتصنع بل جعلتيني أحب نفسي وأن أراها كما ترينها مميزة وكأني أنا الوحيدة في الوجود فكيف أرد جميلك يا أمي للحظة فما بالك طوال حياتي بالسنين والشهور والأيام والساعات والدقائق والثواني واللحظات لا اظنني سأقدر لكن على الأقل سأحاول أن أحافظ على ابتسامتك البريئة وعلى بريق عينيك الذي يلمع حين تنظرين إلي والذي كلما رأيته أشعر وكأني ولدت من جديد وأنه بث داخلي أملا جديدا وسببا آخر لأعيش من أجله.

فقرة القران الكريم في اذاعه مدرسيه عن الام

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأحقاف الاية 15: (وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ إِحْسَٰنًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ وَأَصْلِحْ لِى فِى ذُرِّيَّتِىٓ ۖ إِنِّى تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ).
  • وقال الله عز وجل في سورة لقمان الآيتين 14 و15: (وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ  وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ 

فقرة الحديث في اذاعه مدرسيه عن الام

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: ((جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله.. من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أبوك)) (متفق عليه).

وعن أبي بردة قال: شهدت ابن عمر – رضي الله عنهما – ورجل يماني يطوف بالبيت قد حمل أمه وراء ظهره، يقول: إني لها بعيرها المذلل … إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال: يا ابن عمر أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة».

اذاعه مدرسيه عن الام ... أقوى مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم 2022

فقرة هل تعلم في اذاعه مدرسيه عن الام

  • هل تعلم عن الام أنها مصدر الحنان.
  • هل تعلم أنّ الله -عز وجل- كرّم الأم ورفع منزلتها، حيث جعل طاعتها ورضاها في المرتبة الثانية بعد طاعته
  • هل تعلم أن الألم الذي تعانيه الأم أثناء الولادة مُصنف بأنه ثاني أقوى الآلام في العالم بعد الموت حرقاً.
  • هل تعلم أن يوم الأم ليس بالأعياد القديمة، إنما الاحتفال به بدأ منذ بداية مطلع القرن العشرين.
  • هل تعلم أنّ الصوت العالي بالكلام مع الأم يُعد من العقوق
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الألم الذي تتحمله الأم أثناء ولادة طفلها بعادل كسر 42 عظمة من الجسم سوياً.
  • هل تعلم أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم أوصى بالأم خيرًا للدلالة على وجوب برها وطاعتها.
  • هل تعلم أن أول من دعا إلى إقامة يوم خاص بالأم هي السيدة الأمريكية التي تدعى جارفيس.
  • هل تعلم أن في جمهورية مصر أول من ساهم في إنشاء يوم خاص بالأم للاحتفال بها هو الكاتب والصحفي المرموق مصطفى أمين.
  • هل تعلم أنّ دعوة الأم لا تُرد.
  • هل تعلم أن يوم الأم أو ما يعرف بعيد الأم هو يوم عال تحتفل فيه كل دول الأرض، ولكن يختلف هذا اليوم بين كل دولة وأُخرى.
  • هل تعلم أن عمل الأم تجاه أبنائها أثمن وأقدس المهن على الأرض.
  • هل تعلم أنّه يجب عليك مراعاة الأم وبرها، فهذا من التقوى وأسباب دخول الجنة
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن أعمالك ومواقفك وكلامك وكل تصرف تقوم به مع أمك ستحصده من أبنائك في المستقبل.
  • هل تعلم أنّ رضا الوالدين شفيع لك عند رب العالمين.

فقرة كتاب مميز في اذاعه مدرسيه عن الام

وفي فقرة كتاب مميز من اذاعة درسية عن الأم نقترح عليكم هذه المجموعة المميزة من الكتب التي تتحدث عن الأم ومكانتها الكبيرة في حياة المجتمع والفرد.

  • علمتني أمي.
  • الأم للإمام الشافعي.
  • كتاب أمي لمصطفى محمود.

فقرة الشعر في اذاعه مدرسيه عن الام

وقال أمير الشعراء أحمد شوقي عن الأم في إحدى قصائده.

أغرى امرؤ يوما غلاما جاهَلْا بنقوده حتى ينال به الوطر

قال: ائتني بفؤاد أمك يا فتى ولك الدراهم والجواهر والدرر

فمضى وأغرز خنجرا في صدرها والقلب أخرجه وعاد على الأثر

لكنه من فرط سرعته هوى فتدحرج القلب المعفر إذا عثر

ناداه قلب الأم وهو معفر: ولدي، حبيبي، هَلْ أصابك من ضرر؟

فكأن هذا الصوت رغم حنوه غضب السماء على الوليد قد انهمر

ورأى فظيع جناية لم يأتها أحد سواه منذ تاريخ البشر

وارتد نحو القلب يغسله بما فاضت به عيناه من سيل العبر

ويقول: يا قلب انتقم مني ولا تغفر، فإن جريمتي لا تغتفر

واستل خنجره ليطعن صدره طعنا سيبقى عبرة لمن اعتبر

ناداه قلب الأم: كف يدا ولا تذبح فؤادي مرتين على الأثر

خاتمة اذاعه مدرسيه عن الام

وختاما لاذاعتنا اللهم إنا نسألك  باسط اليدين بالعطايا، ابسط على أمهاتنا من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدورهن لعبادتك وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لهن في عُمرهن بركة تهنئهن بها في معيشتهن وتلبسهن بها ثوب العافية في قلبهن، وروحهن، وعقولهن، واجسادهن، واغنهن من فضلك وأعِنهن في حِلهن وترحالِهن وذهابهن وإيابهن، وأطل في عمرِهن مع العافية في صحتهن ودينهن وارحم الأمووات منهن وارزقهن جنتك العالية.

مقدمة اذاعه مدرسيه عن الام مميزة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لكل من لبى دعوتنا وحضر هذا الملتقى الطيب وزاده نورا وتواضعا وكشكر لكم سنحرص على أن نجعل اذاعة اليوم مميزة وتستحق التصفيق والحضور من أجلها وكيف لا تكون مميزة وهي عن الأم هذه الإنسانة التي تعجز الكلمات عن وصفها فهنا سأتحدث عن أمي أعظم إنسانة في حياتي هي وطني وروحي وقلبي هي التي تحملت كل شيء من أجلي أمي لو ترين صراع الكلمات بداخلي كل واحدة تسابق الأخرى لتخرج وتعبر عن ما يخالج قلبي وأنا أسترجع صورتك في عقلي فأنت الحب والجمال كله باختصار أنت كل شيء جميل في حياتي لا بل في كل الكون.

اذاعة مدرسية عن الأم

يشمل الفيديو أسفله نموذج اذاعة مدرسية عن الأم أو اذاعة مدرسية عن الام كاملة فاستمتع بمشاهدته.

.

اقر ايضا:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “اذاعه مدرسيه عن الام … أقوى مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم 2022 ” والذي قدمنا لكم فيه اذاعة مدرسية عن الام وكذا مقدم اذاعة مدرسية عن الأم كاملةوالتي يمكن أن تشاركها مع زملائك حيث نتمنى أن تنال إعجابهم وللمزيد من المقالات المشابهة يرجى زيارة موقعنا معلومة.

                     
السابق
تفعيل بطاقة سالك 2022
التالي
استمارة و شروط التقديم على الكلية العسكرية في العراق 2022 – 2023؟

اترك تعليقاً