سؤال وجواب

اسم الفاعل من الفعل صام هو ….؟

المحتويات

اسم الفاعل من الفعل صام هو مطلوب الإجابة.

هل تبحث عن اسم الفاعل من الفعل صام ؟ أنت في المكان المناسب هنا في موقع فيرال نرحب بك عزيزي الطالب ، حيث سنتعلم اليوم على كيفية اشتقاق اسم الفاعل من الفعل الثلاثي ، واسم الفاعل في اللغة العربية هو اسم مشتق، يُؤخذ من الفعل الثلاثي أو فوق الثلاثي، وله صيغة قياسية، فهو على وزن (فاعِل) إذا أُخذ من الفعل الثلاثي، ويُصاغ على صيغة المضارع مع إبدال حرف المضارع ميمًا مضمومة إذا أُخذ من فعل فوق الثلاثي، ويدلّ اسم الفاعل على مَن قام بالفعل .

يعمل اسم الفاعل عمل فعله سواء أكان هذا الفعل لازمًا أم متعديًا. ويفرق بين اسم الفاعل المقترن (بأل) واسم الفاعل غير المقترن بها، فإن كان مقترنًا بها عمل مطلقًا بغیر شروط، مثل: الباني مدرسة كالهادم سجنًا. وإن لم يكن مقترنًا بها رفع فاعله بغير شروط إن كان الفاعل ضمير مستترًا، ورفع فاعله الظاهر ونصب مفعوله بشرطين: أن يكون اسم الفاعل للحال أو الاستقبال. وأن يكون اعتماده على ما يسبقه من استفهام، مثل: أزائر رئيس الحكومة رئيس الجمهورية؟، أو نفي نحو: ما بائع صاحب هذا الدكان شيئا من بضاعته، أو اسم واحد فجمهورهم على منع هذه الإضافة مطلقًا، سواء حذف مفعوله أم ذكر، وسواء أمن اللبس أم لم يأمن. غير أن أبا علي جوز هذه الإضافة بشرط أمن اللبس سواء أذكر منصوبة بعد الإضافة أم حذف.


كيف اشتق اسم الفاعل

يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: جلس_جالس، وكتب_كاتب.

يُصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوف:أي في وسطه ألف مثل: (عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل؛ نام-نائم، وقال-قائل.

الفعل غير الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف (أى لا يليه مضاف إليه)، على سبيل المثال نقول جاء قاضٍ لا جاء قاضى، وسلمت على قاضٍ لا سلمت على قاضى، أما عند الإضافة نقول جاء قاضى المدينة أو سلمت على قاضى المدينة.

ما هو اسم الفاعل من الفعل صام ؟

الاجابة : صائم، وهو مُصاغ من الفعل الثلاثي المعتل الأجوف؛ أي في وسطه ألف مثل كلمة عاد، فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل: نام نائم، وقال قائل. ويُصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد. ويصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف؛ أي لا يليه مضاف إليه، مثل: جاء قاضٍ، لا جاء قاضي.

                     
السابق
تفسير الربا يربو ويزداد عند الله وش معناها ؟
التالي
اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما ٤٥٦ كجم وكتلة الآخر ٥١٢ كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول؟ ( وش حله )

اترك تعليقاً