منوعات

اكتشاف حطام سفينة إسبانية عليها كنوز لا تقدر بثمن

نشر الجيش الكولومبي صورًا لحطام السفن التي تعتبر من أكثر السفن قيمة في العالم ، والتي لم يكن موقعها معروفًا منذ ما يقرب من ثلاثة قرون. كانت السفينة الشراعية سان خوسيه محملة بالكنز عندما أغرقتها سفن البحرية البريطانية في عام 1708 أثناء حرب الخلافة الإسبانية.

كانت السفينة الشراعية تحتوي على 64 بندقية وحوالي 600 شخص على متنها ، ويقال إنها حملت 200 طن من الكنوز ، بما في ذلك العملات الذهبية والفضية والزمردية ، بقيمة 17 مليار دولار بالأسعار الحالية.


عثر مسؤولو البحرية الكولومبية على ما يسمى بـ “الكأس المقدسة لحطام السفن” قبالة سواحل كارتاخينا ، كارتاغو نوفا ، في عام 2015 ، لكن موقعها الدقيق ظل سراً.

نشر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي صورًا غير مسبوقة للحطام خلال مؤتمر صحفي في 6 يونيو.

كشفت الصور عن العديد من الكنوز المكتشفة ، بما في ذلك الخزف الصيني والعملات الذهبية والسيوف والمدافع.

وقال دوكي في المؤتمر الصحفي “الفيرال هي استخراجها وخلق مورد مالي مستدام لعمليات الاستخراج المستقبلية”.

وقالت السلطات إن الفيديو والصور التقطت بأجهزة حديثة تعمل بالتحكم عن بعد ، وهبطت إلى عمق حوالي ألف متر لكشف أسرار وأسرار الحطام.

صرح المدير العام للبحرية الكولومبية ، الجنرال خوسيه خواكين أميزكيتا ، أن النقوش على البنادق تشير إلى أنها صنعت عام 1655 في إشبيلية وكاديز بإسبانيا ، وأشار إلى أن اكتشاف العملات الذهبية ، المعروفة باسم maqueñas ، يتوافق مع عملات معدنية في ذلك الوقت.

ذكر دوكي أيضًا أن مراقبة الحطام أدت إلى اكتشاف حطام سفينتين في الجوار ، قارب استعماري ومركب شراعي يعتقد أنهما يعودان إلى القرن التاسع عشر.

كان حطام سان خوسيه موضوع دعاوى قضائية منذ اكتشافه ، وفقًا لمجلة الإيكونوميست.

تدعي كولومبيا أن الحطام والمحتويات ملكية خاصة منذ أن وقع الرئيس السابق خوان مانويل سانتوس على قانون التراث الثقافي المغمور بالمياه في عام 2013 ، والذي نص على أن القطع الأثرية المستخرجة من المياه الكولومبية تنتمي إلى الولاية.

ومع ذلك ، زعمت إسبانيا أيضًا أن السفينة كانت لها ، مستشهدة باتفاقية اليونسكو بشأن التراث الثقافي الغارق.

ومما زاد الأمور تعقيدًا أن معظم الأشياء الثمينة الموجودة على السفينة قد نُهبت من قبل دول أمريكا الجنوبية ، وبعضها يمكن أن يطالب بقطع الكنز.

اقرأ أيضًا:

يمكن أن يؤدي العثور على حطام سفينة إلى تغيير نظرتنا إلى الإبحار في القرن السابع عشر

اكتشف الجيولوجيون أخيرًا القوى التي شكلت قارة زيلانديا الغارقة

ترجمة: علي باسم يوسف

تحرير: سمية بن لكحل

# اكتشاف # حطام # إسباني # سفينة # على # لا تقدر بثمن # ثروات

                     
السابق
الدوري الإنجليزي ألونسو يدرس تقديم طلب انتقال من تشيلسي إلى برشلونة
التالي
من هي غاده والي ويكيبيديا ديانة؟

اترك تعليقاً