منوعات

الأطعمة التي ترفع الكرياتينين

المحتويات

ما هو الكرياتينين؟

الكرياتينين مادة ينتجها تكسر فوسفات الكرياتين في الأنسجة العضلية. يمكن أن يشير ارتفاع الكرياتينين في الدم إلى مشكلة صحية خطيرة ، مثل الفشل الكلوي ، ويتطلب عناية طبية فورية.

حيث يفرز الكرياتينين من الجسم عن طريق الكلى. إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح ، يمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم ويسبب مشاكل صحية.


مستوى الكرياتينين الطبيعي في الدم:

تتراوح مستويات الكرياتينين في الدم الطبيعي بين:

0.74 إلى 1.35 مجم / ديسيلتر للذكور البالغين (65.4 إلى 119.3 مول / لتر)
0.59 إلى 1.04 مجم / ديسيلتر للإناث البالغات (52.2 إلى 91.9 مول / لتر)

يمكن أن يساعد تقليل تناول البروتين والملح وتجنب الأطعمة المصنعة في الحفاظ على مستويات الكرياتينين في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

الأطعمة التي تزيد من نسبة الكرياتينين

هناك عدد من الأطعمة التي تزيد من مستويات الكرياتينين وتؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتينين في الدم. أضف الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج وكذلك الجبن والحليب وصفار البيض.

اللحوم الحمراء عبارة عن نسيج عضلي يحتوي على الكرياتين وعندما يتم طهيه يتحول إلى كرياتينين. عندما يأكل الإنسان اللحم يمتص الجسم الكرياتينين مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم ويؤدي إلى مستوى خطير من الكرياتينين.

لذلك ينصح بتناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء والأسماك ومنتجات الألبان لخفض مستويات الكرياتينين ، ويوصى باستبدالها في نظامهم الغذائي بالبروتينات النباتية مثل البقوليات.

هل الفول يزيد من الكرياتينين؟

الفاصوليا هي مصدر للبروتين النباتي الذي يمكن تناوله بدلاً من البروتين الحيواني للفشل الكلوي وزيادة مستويات الكرياتينين في الدم حيث لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك ، مؤكداً أن البقوليات تزيد من مستويات الكرياتينين في الجسم.

وجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة التغذية الكلوية أن الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ، يمكن أن تخفض بشكل كبير مستويات الكرياتينين في مرضى الكلى بعد أسبوعين من الاستهلاك المنتظم. لذلك ينصح مرضى الكلى بتضمين هذه الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي.

هل البيض يزيد الكرياتينين؟

البروتينات منخفضة في البروتين الحيواني من الفوسفات ، لذا فهي أفضل من اللحوم للفشل الكلوي. لكن البيض يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على الكلى إذا تم تناوله بإفراط لأن صفار البيض يحتوي على كميات عالية من الفوسفور الذي يمكن أن يتراكم في الدم ويسبب مشاكل في العظام والضغط على الكلى لإزالته من الجسم. وهكذا يرتفع مستوى الكرياتينين.

ظهرت مقالة الأطعمة التي ترفع الكرياتينين لأول مرة في الصحافة التعليمية.

                     
السابق
Hearnet
التالي
أسوأ إمبراطور في تاريخ الإمبراطورية الرومانية

اترك تعليقاً