منوعات

الانقراض التدريجي اقل خطورة من الانقراض الجماعي

يعتبر الانقراض التدريجي أقل حدة من الانقراض الجماعي ، فعندما يتسبب حدث بيئي في انقراض 75٪ أو أكثر من الأنواع الحية في فترة جيولوجية قصيرة ، عادة ما تكون من مئات الآلاف إلى ملايين السنين ، يطلق عليه الانقراض الجماعي.

تعد حالات الانقراض الجماعي محيرة من الناحية الجيولوجية وغالبًا ما تتضمن ظواهر متعددة تؤدي معًا إلى تدمير الكائنات الحية ليوم واحد.


يعتقد الجيولوجيون وعلماء الحفريات أنه كان هناك ما لا يقل عن خمسة انقراضات جماعية كبرى في الـ 500 مليون سنة الماضية.

هذه الانقراضات الجماعية مهمة لأنها تستخدم لوصف فترات زمنية جيولوجية كبيرة.

على سبيل المثال ، تبدأ فترة القرون الوسطى بالانقراض الجماعي البرمي-الترياسي قبل 251 مليون سنة وتنتهي بالانقراض الجماعي الطباشيري الثالث قبل 66 مليون سنة ، والذي قتل الديناصورات والأمونيت ، من بين أشكال الحياة الأخرى.

الانقراض التدريجي أقل خطورة من الانقراض الجماعي صحيح أم خطأ

كان الانقراض الجماعي في العصر البرمي أسوأ انقراض جماعي في تاريخ الحياة ، حيث انقرض ما يقدر بنحو 96٪ من الحياة.

يرجع الانقراض الجماعي إلى العديد من العوامل ، مثل الانفجار المحتمل لبركان هائل تسبب في ارتفاع درجة حرارة غازات الدفيئة ، وفي الوقت نفسه ، قد يكون ثوران بعض الكائنات الحية الدقيقة قد أنتج كميات وفيرة من كبريتيد الهيدروجين ، وهو سام لمعظم الكائنات الحية على الأرض.

الانقراض الجماعي الذي قتل الديناصورات هو الشيء الوحيد المرتبط بشكل نهائي بجسم أجنبي. قبل الانقراض الجماعي مباشرة ، اصطدم كويكب بالأرض ، مما أثر على شبه جزيرة يوكاتان في الطرف الجنوبي من خليج المكسيك.

الانقراض التدريجي أقل خطورة من الانقراض الجماعي صحيح أم خطأ

قبل أن نعرف ما إذا كانت الانقراضات المتسلسلة أكثر خطورة من الانقراض الجماعي ، نحتاج إلى معرفة أن الأسباب الرئيسية للانقراض التدريجي هي تغير المناخ وتدخل الأنواع الغازية إلى الموائل.

ستبقى بعض الأنواع على قيد الحياة طالما بقيت بيئتها ضمن المعايير التي يمكنها التكيف معها بنجاح ، ولكن إذا تغيرت البيئة لتتجاوز هذه المعايير قبل أن يتوفر للأنواع وقت للتكيف ، فإن الكائنات الحية من هذا النوع ستواجه صعوبة في التكيف. والتكاثر.

سبب شائع آخر للانقراض التدريجي هو ظهور مفترسات جديدة.

في كثير من الأحيان ، تقوم الحيوانات المفترسة الغازية بتغيير البيئة بسرعة كبيرة للغاية بحيث يتعذر على الفريسة التكيف معها ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انقراضات تدريجية متعددة.

ومن الأمثلة على ذلك انقراض العديد من الحيوانات الضخمة الأسترالية مع وصول البشر الأوائل إلى القارة.

بشكل عام ، لا يكون الانقراض التدريجي مفاجئًا جيولوجيًا أو بيولوجيًا ، ولكنه يحدث عادةً بشكل تدريجي ، حيث تفقد الأنواع قدرتها على التكاثر بمرور الوقت بسبب التغيرات البيئية التي تحدث بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن التكيف معها.

  • الجواب: القول صحيح.
                     
السابق
ابحث عن محضر اجتماع موضوعه الثورة المعلوماتية
التالي
رقم طوارئ كهرباء الشارقة وأهم الفروع

اترك تعليقاً