منوعات

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل.

المحتويات

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل.

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول : التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل ؟

فالتكافل هو أي نوع من أنواع العلاقات الحيوية أو التفاعل البيولوجي الوثيق وطويل الأمد بين كائنين حيويين مختلفين، سواء كان تقايضيًا أو تعايشيًا أو تطفليًا. العضويات الحية التي يطلق عليها متكافلات، قد تكون من نفس النوع أو من أنواع مختلفة. في عام 1879، قام هاينريش أنطون دي باري بوضع تعريفه للتكافل على أنه «العيش المشترك بين العضويات الحية المتغايرة». دار حول هذا المصطلح جدل دام قرنًا، حول ما إذا كان يجب أن يشير بشكل خاص إلى التعايش كما في الأشنيات، أما في الوقت الراهن فقد خرج علماء الأحياء عن النطاق الضيق لهذا التعريف.


التكافل الداخلي هو أي علاقة تكافلية يعيش فيها أحد الكائنين داخل أنسجة الكائن الآخر، إما ضمن الخلية أو خارجها. ومن الأمثلة على ذلك الميكروبات المتعايشة المتنوعة والريزوبيا والجراثيم المثبتة للنيتروجين التي تعيش في العقد الجذرية على جذور البقوليات، بالإضافة إلى الشعيات والجراثيم المثبتة للنيتروجين مثل فرنكيا التي تعيش في عقد جذور النغت، والطحالب أحادية الخلية داخل بناء الشعاب المرجانية، والجراثيم المعايشة الجوانية التي توفر المغذيات الأساسية لما يقارب 10 إلى 15% من الحشرات.

أما التكافل الخارجي فهو أي علاقة تكافلية حيث يعيش المتكافل على سطح جسم الكائن المضيف، بما في ذلك السطوح الداخلية للجهاز الهضمي أو قنوات الغدد خارجية الإفراز. ومن الأمثلة على التكافل الخراجي، المتطفلات الخارجية مثل القمل، والكائنات المتعايشة مثل البرنقيل التي تلتصق على فك الحيتان البالينية، والكائنات التقايضية مثل الأسماك المنظفة.

أمثلة على التقايض:

نقار الثيران ووحيد القرن، سرطانات العنكبوت والطحالب، وكذلك البكتيريا والإنسان.

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل صواب خطأ ؟

الإجابة : صواب

                     
السابق
يقصد بالتغذية الذاتية تحويل المواد العضوية
التالي
سجل لاعب كرة سلة ٢٦ نقطة من ٥٠ رمية ، اكتب نسبة تقارن فيها بين عدد النقاط، وعدد الرميات على شكل كسر في أبسط صورة

اترك تعليقاً