منوعات

التنظيم وإدارة الوقت للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

التنظيم وإدارة الوقت

استراتيجيات للبقاء على اطلاع


1- وصل مبكرا

احضر إلى العمل مبكرًا ببضع دقائق حتى لا تكون في عجلة من أمرك ويمكن أن تقضي بضع دقائق في محادثة اجتماعية مع زملائك. إذا كانت لديك مشاكل خارج العمل وكنت ودودًا مع زملائك في العمل ، فقد يكون من المفيد الاعتراف بمشاعرك حول هذه المشكلات حتى تتمكن من وضعها جانبًا أثناء يوم العمل.

2- خطط ليومك

خذ بضع دقائق في بداية كل يوم عمل للتخطيط لأنشطتك. إذا كنت تعلم أن فترة عصيبة قادمة ، قلل من مصادر الإلهاء خلال تلك الفترة. احصل على المكالمات الهاتفية والطلبات والمشكلات الأخرى بعيدًا عن الطريق قبل أن تبدأ. قم بأكبر قدر ممكن من التحضير للاندفاع.
خطط لاستراحة قصيرة (تصل إلى 30 ثانية) قبل فترة الانشغال. استخدم هذا الوقت “لتحفيز نفسك”. ساعد الآخرين على الاستعداد. ضع خطة لكيفية التعامل معها واقنع نفسك أنك على مستوى التحدي. في نهاية كل يوم عمل ، خذ بضع دقائق لتقرر ما ستفعله في اليوم التالي. قم بعمل قائمة وعلقها في مكان بارز. يمكنك بعد ذلك إخراج بعض هذه المهام عقليًا من عقلك ، مع العلم أنها جاهزة بالفعل في المرة القادمة التي تكون فيها في العمل.

3- ركز على المهام المطروحة

إذا شعرت بالغضب أو الانزعاج أثناء النهار ، خذ أنفاسًا عميقة قليلة ودع جسمك يرتاح قدر الإمكان. ركز على المهام المطروحة. عندما تكون مشغولاً ، لا تدع نفسك تقلق بشأن المشكلات أو المشكلات الأخرى التي لا تحتاج إلى حل الآن. على سبيل المثال ، أثناء أوقات الغداء المزدحمة عندما تأتي الطلبات بسرعة وبقوة ، لا تخطط لقوائم الغد أو تطلب منتجات الألبان للأسبوع المقبل. إذا لزم الأمر ، اكتب تذكيرًا قصيرًا لنفسك حول المهام التي تحتاج إلى إكمالها لاحقًا.

4- التعامل مع مشاكل الإرهاق

إذا وجدت نفسك تعمل باستمرار فوق طاقتك ، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على عملك. النظر في ما إذا:
• أنت تحقق أقصى استفادة من وقتك
• أنت بحاجة إلى تدريب إضافي للقيام بهذه المهمة
• يمكنك أداء المهام بشكل أكثر كفاءة
• يمكن تفويض بعض المهام لشخص آخر
• يمكن تكييف المطبخ لتقليل مقدار العمل (على سبيل المثال عن طريق وضع مناطق)
غرفة التخزين بجانب غرفة التحضير)
• قد تؤدي التغييرات التي يتم إجراؤها على الميزة الحالية إلى تقليل وقت إعداد الوجبة أثناء فترات الانشغال
• هناك حاجة إلى مزيد من الموظفين في الأوقات الحرجة
• قرارات الشراء والعرض يمكن أن تقلل من الحمل الزائد
اعتمادًا على حالة عملك ، قد تتمكن من إجراء التغييرات المقترحة من خلال الإجابات على هذه الاعتبارات. في كثير من الحالات ، قد تحتاج إلى استشارة مشرفك. خذ الوقت الكافي لتخطيط اقتراحك للميسر. حدد المشكلة ، وحدد الخيارات التي فكرت فيها ، واشرح لماذا الحل المقترح هو الأنسب.

5- اتبع نهج حل المشكلات

إذا كنت تشعر بالتوتر المفرط ، يجب أن تكون على دراية بمصادر وآثار التوتر في حياتك. حدد الأشياء المحددة في العمل والمنزل التي تجدها مرهقة.
ثم حدد أفضل طريقة للتعامل مع هذا الضغط. في بعض الحالات يمكنك التخلص من التوتر. على سبيل المثال ، قد يكون من الممكن كتم صوت مروحة كبيرة وصاخبة. العثور على وظيفة أخرى هو مثال أكثر تطرفًا للتخلص من التوتر. في كثير من الحالات ، يمكنك تحسين قدرتك على التعامل مع التوتر من خلال تمارين الاسترخاء أو التمرينات المعززة أو الدعابة. أخيرًا ، يمكنك تغيير الطريقة التي ترى بها الموقف. ربما تكون قد بالغت في رد فعلك أو جعلت الأمر مسيئًا عندما لم تقصد ذلك. أحيانًا يكون سلوك الزميل مزعجًا. إذا قبلت أن هذه هي الطريقة التي يتفاعل بها الشخص مع التوتر ، فستجد أن السلوك لا يزعجك كثيرًا.
بمجرد أن تقرر ما ستفعله ، يجب أن تكون مسؤولاً عن إدارة توترك. انشر الحلول التي حددتها.

6- تقليل التوتر

عندما ترتفع مستويات التوتر لديك بشكل كبير ، يمكن للأنشطة التالية أن تساعد في تخفيف التوتر واستعادة التوازن:
• تعلم أن أقول لا
• طلب المساعدة
• تعلم كيفية التعامل مع الأشخاص السلبيين
• خفف عن نفسك
• تنظيم حياتك
• قم بعمل قائمة الرغبات
• ساعد الاخرين
• توقف عن الأفكار السلبية أو المسببة للتوتر
• الاستعداد للنجاح في مواجهة التحديات

تعلم أن أقول لا

إذا كنت تحت ضغط ، فحدد ما إذا كنت تريد حقًا أو تحتاج إلى القيام بما يُقال لك. إذا كانت الإجابة لا ، فلا تخف من قول لا.

طلب المساعدة

يمكن حل المشاكل من خلال مشاركتها. يمكن أن يمنحك التحدث إلى صديق أو زوج أو زميل عمل متعاطف منظورًا مختلفًا حول المشكلة. قد تجد حلاً لمشكلة لا تعتقد أنه يمكن حلها. في حالة العمل ، يجب ألا تتوقع أن يتوقع الآخرون مدى انشغالك أو مدى توترك الموقف. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، تطلب ذلك.
تعلم كيفية التعامل مع الأشخاص السلبيين
يمكن للأشخاص الذين يدلون بتعليقات سلبية باستمرار أو مفرط في التشاؤم أن يتسببوا في تجربة مشاعر سلبية تزيد من توترك. ضد ردود الفعل السلبية مع ردود الفعل الإيجابية من جانبك. امدح الآخرين على النهج الإيجابي.

خفف عن نفسك

عندما تكون تحت الضغط ، قم ببعض الأنشطة التي تجعلك تفقد مسار الوقت. اختر نشاطًا تجده ممتعًا بشكل خاص. خلال ذلك الوقت ، يمكنك أن تنسى مخاوفك وتختبر مشاعر سعيدة وهادئة.

نظم حياتك

إذا لم تكن في الموعد المحدد ، وإذا كان منزلك وحياتك في حالة من الفوضى ، أوقف كل شيء آخر وكن منظمًا. قم بعمل قائمة وقم بمعالجة العناصر واحدة تلو الأخرى. لا تقلق إذا استغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح منظمًا مرة أخرى.

قم بعمل قائمة أمنيات

قرر كيف ستنهي الجملة ، “لو كان لدي الوقت فقط ، سأفعل …” ضع قائمة بالعناصر التي تدور في ذهنك. إذا كنت تشعر بالتوتر ، فقم بأحد العناصر الموجودة في قائمة رغباتك.

ساعد الاخرين

من خلال مساعدة الآخرين ، يمكنك تبديد مخاوفك. لا تشعر بالرضا عن تقديم المساعدة للآخرين فحسب ، بل يمكنك أيضًا إلقاء نظرة جديدة على مشاكلك ومخاوفك.

توقف عن الأفكار السلبية أو المسببة للتوتر

تدرب على مقاطعة الأفكار المسببة للتوتر من خلال تخيل موقف عصيب. اسمح لنفسك بتجربة كل من الأفكار المفيدة والمزعجة حول الموقف. إذا خطرت على بالك بأفكار مزعجة ، اصرخ “توقف” أو اضغط بأصابعك. امسح ذهنك من كل الأفكار ما عدا مفيدة. حدد هدفًا لمدة 30 ثانية. إذا عادت الأفكار المزعجة خلال ذلك الوقت ، توقف مرة أخرى.
قال بصوت عادي: إذا تمكنت من مقاطعة الفيرال عدة مرات ، فابدأ في مقاطعة الفيرال بالتوقف. قم بخفض مستوى صوت الإيقاف المؤقت تدريجيًا إلى صوت هسهسة ، ثم إلى أمر وهمي. أخيرًا ، فكر في بعض الأفكار الإيجابية والحازمة التي يمكنك استخدامها في المواقف العصيبة.
على سبيل المثال ، قد تقول لنفسك ، “أنا طباخ ماهر” ، أو “يمكنني التعامل مع هذا العدد من الطلبات والقيام بعملي بشكل جيد.” استبدل أيًا من هذه العبارات بأفكار سلبية. بمجرد أن تتعلم هذه المهارة ، يمكنك استخدامها في المواقف العصيبة.
قطع مع الموظفين المعنيين إذا كان ذلك ممكنا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاستخدم نكتة أو قصة مضحكة لكسر التوتر. اعترف بمستويات التوتر عندما يكون مشغولاً.
كن إيجابيا ومتفائلا بشأن التحديات التي يواجهها الفريق. ومع ذلك ، لا تقلل من شأن التحدي حتى يشعر أعضاء المجموعة بالتقليل من قيمة جهودهم. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول ، “لدينا تحدٍ حقيقي لإعداد مأدبة للفريق الأولمبي. سيكون عملاً شاقًا لعدة أيام وسيتعين علينا التخطيط بعناية. ومع ذلك ، مع فريق العمل لدينا ، أنا مقتنع بأننا للقيام بعمل من الدرجة الأولى “. الآن ليس الوقت المناسب للتعبير عن شكوكك حول قدرة الموظفين ، تذكر أن الناس يرقون إلى مستوى التوقعات.
الموظفون الذين تعتبر مساهماتهم واقتراحاتهم أعضاء مهمين في الفريق. قبل الأحداث المزدحمة مثل غداء عيد الأم ، اطلب من الموظفين اقتراحاتهم حول كيفية التعامل مع الحشود. عندما يلفت الموظفون انتباهك إلى مخاوفهم واقتراحاتهم ، لا تتجاهل تعليقاتهم. على الرغم من أنه لن تكون كل توصية ممكنة ، إلا أن مناقشة الفيرال غالبًا ما تؤدي إلى تطوير توصية أفضل يمكن تنفيذها. من خلال أخذ الملاحظات على محمل الجد ، يعرف الموظفون أيضًا أنك تقدر مساهماتهم. سيشجعهم ذلك على فتح عقولهم بشكل أكبر وربما توسيع نطاق ملاحظاتهم في المطعم.
يمكن أن يؤدي توخي الحذر بشأن جدولة الموظفين إلى تقليل التوتر وتحسين الروح المعنوية. أظهرت الأبحاث أن التحولات المتكررة من العمل تسبب التوتر وتعطل أنماط النوم. إذا كان ذلك ممكنًا ، اطلب من الأشخاص العمل في نفس الوردية خلال الأسبوع (على سبيل المثال من 6:00 صباحًا إلى 2:00 مساءً). إذا كان على شخص ما العمل عدة نوبات خلال الأسبوع ، فعادة ما يكون التبديل من نوبة مبكرة إلى نوبة متأخرة أسهل من التبديل مرة أخرى.
ضع في الاعتبار الاحتياجات والتفضيلات الشخصية للموظفين. إذا كان الموظفون الذين تشرف عليهم قادرين على إدارة حياتهم الشخصية بسهولة أكبر وبضغط أقل ، فسيكونون قادرين على التعامل مع المزيد من الضغط في العمل. بالطبع ، ستعتمد قدرتك على تلبية هذه الاحتياجات على احتياجات الشركة ، والاحتياجات المتضاربة للآخرين ، ومتطلبات التشريعات والاتفاقيات الجماعية.
يكون العمل أيضًا أكثر إرهاقًا عندما يكون الموظفون مرتبكين بشأن دورهم أو توقعاتهم ، ويشعرون بالملل وليس لديهم مجال للإبداع والمدخلات الشخصية. كن واضحًا قدر الإمكان بشأن توقعاتك من الموظفين الذين تشرف عليهم. امنح الموظفين فرصًا لمواجهة تحديات جديدة ومثيرة للاهتمام. قدم ملاحظات للموظفين حول أدائهم وتأكد من أن التعليقات بناءة. إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة.

استعد للنجاح في مواجهة التحديات

جزء من إعطاء نفسك رسائل إيجابية هو الاعتراف بأنك واجهت تحديًا أو مررت بموقف مرهق. ثم خذ لحظة لتهنئ نفسك وأعضاء الفريق الآخرين.

                     
السابق
سبب و حقيقة وفاة مرام البلوشي ويكيبيديا بعملية جراحية الان؟
التالي
من هي ريهام عياد ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً