اخبار حصرية

الخلية هي الوحدة الاساسية في التركيب والوظيفة في المخلوقات الحية

المحتويات

الخلية ليست مجرد محفظة للسوائل والإنزيمات والمواد الكيميائية بل إنها تحوي أيضا بنيات فيزيائية منتظمة يسمى العديد منها العُضيات organelles

تعريف الخلية

يمكن تعريف الخلية (بالإنجليزية: Cell) بأنّها الوحدة الأساسية المُحاطة بغشاء، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسيّة للحياة، وتتكوّن منها جميع الكائنات الحية، وقد تكوِّن خلية واحدة كائناً حياً كاملاً؛ مثل: البكتيريا، والخميرة، أما الخلايا الأخرى فتكتسب وظائف متخصصة عند نضجها، كما تتعاون مع خلايا أخرى متخصّصة، لتصبح اللبنات الأساسيّة للعديد من الكائنات متعددة الخلايا، مثل: الحيوانات، والبشر، وتعدّ الخلية صغيرة جداً، ولا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة؛ حيث يتراوح حجم الخلايا بين (1-100) ميكرومتر، ويقدّر العلماء بأنّ جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية، وهناك المئات من الأنواع المختلفة من الخلايا في جسم الإنسان، وتترتب المجموعة المتشابهة في الشكل، و الوظيفة من الخلايا لتشكّل النسيج، وتترتب الأنواع المختلفة من الأنسجة لتشكّل الأعضاء، التي تتكوّن منها أجهزة الجسم المُختلفة.


الخلية هي الوحدة الاساسية في التركيب والوظيفة في المخلوقات الحية

تتكون الخلية الواحدة من عدة اجزاء لتتمكن من ممارسة الاعمال المطلوبة منها، والعمل بكفائة عالية، فمن اجزاء الخلية النواه التي تكون في منتصف الخلية وتعمل على دعمها، والسائل الذي يكون بداخلها ويوجد ايضا فيها غشاء يمنع تسرب السائل  منها، فاذا فقد احد عناصرها فئنها تموت، يوجد في الانسان مجموعة هائلة من الخلايا التي لا تعد ولا تحصى التي تعمل على خدمته.

الخلية هي الوحدة الاساسية في التركيب والوظيفة في المخلوقات الحية

الاجابة هي:

  • العبارة صحيحة

أنواع الخلايا

هناك نوعان أساسيان من الخلايا هما:
الخلايا بدائية النواة: وهي الخلايا التي لا تُحاط النواة فيها بغلاف، ويكون جزئ الحمض النووي DNA فيها ملتفّاً داخل منطقة معيّنة في السيتوبلازم يُطلق عليها اسم المنطقة النووية (بالإنجليزية: nucleoid region) ومن الأمثلة على هذه الكائنات الحيّة البكتيريا.
الخلايا حقيقيّة النواة: وهي الخلايا التي تمتلك نواة حقيقية محاطة بغلاف، ومن الكائنات الحيّة التي تمتلك خلايا حقيقية: الفطريات، والنباتات، والحيوانات، والطلائعيات.

تركيب الخلية 

تمثل كل خلية من المئة تريليون خلية أو أكثر في جسم الإنسان بُنية حية يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لفترات طويلة أو قصيرة حسب نوع الخلية ووظيفتها فهناك خلايا تجدد بشكل دائم كخلايا الجلد ومنها تتوقف عن النمو بعد فترة معينة مثل الخلايا العصبية.

لدراسة وظائف أعضاء الجسم وبنياته الأخرى لا بد من دراسة أولًا التنظيم الأساسي للخلية ووظيفة كل من أجزائها الرئيسية . تتكون الخلايا حقيقية النواة من أربعة أجزاء رئيسية كما تشاهد بالمجهر الضوئي هي:

  • الغشاء الخلوي”Plasma membrane”.
  • النواة. “nucleus”.
  • السيتوبلازم.”سيتوبلازم”
  • الهيكل الخلوي “Cytoskeleton.”

القسمان الرئيسيان في الخلية هما النواة “nucleus “والسيتوبلازم “cytoplasm” ويفصل النواة عن السيتوبلازم غلاف نووي” غلاف نووي” كما يفصل الغشاء الخلوي السيتوبلازم عن السائل المحيط الخارجي” السائل البين خلوي”Inter-cellular fluid”.

تسبح العضيات داخل السايتوبلازم وتكون مثبتة بواسطة الخيوط الهيكلية ؛ وتشمل:.

  • غشاء النواة .
  • المتقدرات والجسيمات الحالة lysosomes والمريكزات centrioles.
  • الشبيكة بلازمية.
  • أجسام غولجي.
  • الجسيمات الحالّة
  • الميتوكندريا
  • البلاستيدات الخضراء (بالنسبة الخلايا النباتية)

الخلية هي الوحدة الاساسية في التركيب والوظيفة في المخلوقات الحية صواب او خطا

الإجابة : صواب

                     
السابق
اي المناطق الحيوية التالية تهطل فيها الامطار بشكل غير منتظم
التالي
وفاة الفنان عبدالرحمن ابو زهرة متى توفي ؟

اترك تعليقاً