منوعات

الدبلومة الأمريكية بعد الإعدادية: المناهج والمزايا والعيوب والمصروفات

استمرت نتائج الشهادة الإعدادية بالظهور في محافظات الجمهورية في الأيام الأخيرة ، وبالتالي ازداد عدد عمليات البحث عن مدارس بديلة للثانوية العامة حيث يمكن لطلبة المرحلة الإعدادية الالتحاق بها. عمليا ، يعتمد النظام الأمريكي على أحدث تقنيات التعليم وليس الحفظ والتلقين ، لأنه يفسح المجال للتنوع والإبداع. ما يساعد طلابها على مواكبة كل التغييرات والتطورات التي تحدث في العالم من حولهم ، والمدرسة الأمريكية الثانوية لها مزاياها وعيوبها مثل أي مدرسة أخرى ، في هذا المقال سنعمل للتعرف بكل التفاصيل من حيث مقدمة وشرح نظام الدراسة وتفاصيل أخرى.

المحتويات

مناهج الدبلومة الأمريكية

تعتمد الدراسة في الدبلومة الأمريكية فقط على النظام الأمريكي الذي يختلف تمامًا عن التعليم الثانوي المصري. وتعد هذه المناهج من أبرز فوائد الدراسة في الدبلومة الأمريكية ، ونشرح هذه المناهج بالنقاط التالية:


1- مناهج الصف 10

في السنة الأولى من الشهادة الأمريكية ، يدرس الطالب سلسلة من المواد الأساسية (الإنجليزية / الفرنسية / الرياضيات / التاريخ / علم الأحياء) وموضوعات أخرى لا تضاف إلى مجموع الدرجات ، ولكن يجب اجتيازها لاجتياز العام ، والتي هي (اللغة العربية / التربية الدينية) ، وهي موضوعات مقتبسة من نظام المدارس الثانوية المصرية ، بالإضافة إلى بعض الأنشطة.

2- مناهج الصف 11

يتم دراسة نفس المواد الأساسية التي تم دراستها خلال الصف العاشر ، ولكن يتم استبعاد علم الأحياء ، حيث يتم دراسة الكيمياء بدلاً من ذلك ، بالإضافة إلى نفس المواد التي لم تضاف إلى المجموع ، بالإضافة إلى الدراسة الاختيارية للدراسات الاجتماعية.

3- مناهج الصف 12

في هذه المرحلة يدرس الطلاب مستويات متقدمة في جميع المواد الأساسية ، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل (الفيزياء / الأحياء / علم النفس) وغيرها ، بالإضافة إلى الدراسة الإجبارية للمواد المستعارة من نظام التعليم الثانوي المصري اللازمة لذلك. اجتياز العام الدراسي بنجاح.

امتحانات دبلوم الولايات المتحدة

للتخرج من هذه المدرسة والحصول على دبلوم أمريكي معتمد ، وهو ما يعادل الشهادة المصرية العامة للتعليم الثانوي ، يجب عليك اجتياز ثلاثة امتحانات ، أحدها اختياري. نشرح تفاصيل كل منهم في الفقرات التالية:

1- الاختباراتالمعدل التراكمي

تفرض وزارة التربية والتعليم هذه الاختبارات التي تتعلق بالمواد الأكاديمية التي يدرسها الطالب خلال العام ، بالإضافة إلى أعمال العام التي تشمل الأنشطة الرياضية والمسابقات العلمية التي تقام على مدار العام ، وتمثل هذه الاختبارات 40٪ من مجموع الطالب.

2- اختبارSA

صممت هذه الاختبارات لاختبار ذكاء الطالب وسرعة حدسه ، وكذلك قدرته على استنتاج وتطبيق القواعد وغيرها من المهارات التنموية والعقلية ، وهي اختبارات معتمدة من أمريكا ويتم إجراؤها في نفس اليوم وفي نفس اليوم. اليوم في جميع أنحاء العالم. في نفس الوقت ، وعملية التصحيح تتم في أمريكا ، ويشرف على سير هذه الاختبارات. Amideast هي المؤسسة الوحيدة المعتمدة لأخذ اختبار SAT.

تنقسم اختبارات SAT أيضًا إلى قسمين من الاختبارات ، أولهما اختبارات SAT1 ، والتي تعتمد على كل من اختبار الرياضيات واختبار اللغة الإنجليزية ، وتبلغ نسبة هذا الاختبار 60٪ من الإجمالي ، ويمكن للطالب ذلك. اختبار بحد أقصى 4 مرات ، وفي النهاية يتم احتساب الطالب الحاصل على أعلى الدرجات.

ثانيًا ، تعتبر اختبارات SAT2 اختيارية وتشكل 15٪ من الإجمالي الإجمالي ، وتسمح للطلاب باختيار المواد التي يرغبون في إكمال دراستهم بها. إذا كان ينوي دراسة الطب فسوف يدرس علم الأحياء والفيزياء وغيرها ، وإذا كان ينوي دراسة الهندسة فسوف يدرس الرياضيات والكيمياء وغيرها.

شاهد الطلاب أيضًا

أبرز مميزات الدبلومة الأمريكية

تشتهر المدرسة الأمريكية بالعديد من الفوائد التي تقدمها للطلاب الملتحقين بها سواء خلال فترة الدراسة أو بعد التخرج أو من حيث نظام الدراسة أو الشهادة التي تمنحها لخريجيها. من أبرز هذه المزايا من خلال النقاط التالية:

1- الحصول على شهادة معادلة كاملة للشهادة الثانوية المصرية العامة.

من أبرز مزايا الشهادة الأمريكية توفير شهادة معتمدة عالميًا معادلة للشهادة المصرية العامة للتعليم الثانوي للخريجين ، مما يتيح للطالب الالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة إذا استوفى شروط القبول ، كما يمنحه الفرصة لإكمال دراسته في الخارج بعد اجتياز اختبار SAT والحصول على شهادة معتمدة دوليًا تمنحه الفرصة للانضمام إلى أي جامعة في العالم.

2- يساعد على إتقان اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة.

جميع الدورات التي يتم تدريسها في الدبلومة الأمريكية باللغة الإنجليزية فقط ، سواء كانت الرياضيات أو العلوم أو غير ذلك ؛ هذا يشجع الطالب على إتقان اللغة الإنجليزية من أجل دراسة المناهج بطريقة أسهل. عندما يصل الطالب إلى التخرج ، يتقن ذلك بشكل كامل ، وقد أصبح من المتطلبات الأساسية في كل من أيام الحياة العلمية والعملية.

3- الاهتمام بمجال البحث العلمي بالدراسة.

يعتمد نظام دراسة الدرجات العلمية الأمريكية على تقنية البحث ، حيث يتم إعطاء الطالب مجموعة من الموارد التي من شأنها إثراء معرفته وزيادة خلفيته العلمية بحيث يسهل عليه فهم جميع المقررات بطريقة أبسط ، وهذا هو فائدة كبيرة للطلاب الذين لديهم شغف بمجال البحث العلمي.

4- تكفي الكتب الدراسية للدبلومة الأمريكية.

لا يتعين على طلاب المدارس الثانوية الأمريكية اللجوء إلى مصادر أو كتب خارجية أثناء الدراسة للحصول على الدرجة العلمية الأمريكية. الكتب المدرسية ملائمة للغاية بمعلوماتها وشروحاتها ، وهذا عكس ما يتم في نظام الثانوية المصرية ، وهذه ميزة توفر على الطالب التكاليف المالية وتحميه من التوزع بين الكتب.

5- التركيز على تزويد الطلاب بكافة المهارات العلمية والعملية والحياتية.

لا تهدف الدرجة الأمريكية إلى دراسة معلومات معينة فقط ، بل تهدف إلى تطوير مهارات الطالب في جميع جوانب الحياة العلمية والعملية والاجتماعية وغيرها. يؤهله ليكون فردًا مؤثرًا بشكل إيجابي في المجتمع من حوله.

مساوئ التقديم للحصول على درجة علمية أمريكية

من الطبيعي أن تكون هناك بعض العيوب في أي نظام تعليمي تنفذه الدولة. بدلاً من ذلك ، فهي ليست عيوبًا ، بل هي نقاط تجعل النظام غير مناسب لجميع الطلاب بميولهم وقدراتهم ونسب معدل ذكائهم المختلفة. نوضح أبرز عيوب الأهلية للحصول على دبلوم الولايات المتحدة بالنقاط التالية:

1- الدورات طويلة جدا.

تتكرر شكوى الطلاب المقيدين بالدبلومة الأمريكية من طول المناهج المخصصة لهم لأنها تتطلب الكثير من الجهد للتعرف عليهم وفهمهم ، ولكن في الحقيقة نظام الدبلومة الأمريكية يقوم على الفهم وليس الحفظ. ، وهذا يتناسب مع المبلغ الذي يحتاجون إليه للدراسة.

2- ارتفاع تكلفة الدبلومة الأمريكية.

تتطلب الدرجة الأمريكية قدرًا كبيرًا من الإنفاق المالي خلال سنوات الدراسة ، حتى لو لوحظ فرق كبير مقارنة بالمدارس الأخرى ؛ هذا يتسبب في انسحاب العديد من الآباء من تسجيل أطفالهم في هذه المدرسة ؛ لأنهم لا يستطيعون تحمل رسومهم.

3- تحتوي المقررات على معلومات غير كافية تؤهل الكليات.

طلاب الدبلومة الأمريكية يدرسون مناهج الدراسة المعتمدة من قبل الولاية الأمريكية ، والتي تقوم على فهم وتطوير وتوسيع وإثراء المعرفة والخلفية العلمية للطلاب ، وتحتوي على معلومات مهمة ومفيدة ، لكنها لا تحتوي على معلومات كافية. يؤهل الطلاب للدراسة لاحقًا في الكليات في أي مجال يريدون إكماله.

4- إلغاء الامتحاناتSA في مصر.

من ابرز فوائد المشاركة في الدبلومة الامريكية قدرة الطلاب على اتمام دراستهم الجامعية في الخارج بعد حصولهم على شهادة الثانوية العامة الامريكية بعد اجتيازهم امتحانات SAT المقدمة في بعض المؤسسات المعتمدة في مصر. تؤخذ ولكن في الفترة الاخيرة كانت هناك بعض المشاكل في هذه الامتحانات مما أدى إلى منعها في النهاية من إجرائها حتى لا يتمكن الطلاب من إكمال دراستهم في الخارج ، وأصبح هذا من أبرز عيوب الدبلومة الأمريكية التي انسحب منها كثير من الناس. التسجيل.

عناوين المدارس الأمريكية المعتمدة في مصر

هناك أكثر من مدرسة تطبق نظام الدبلومة الأمريكية في أكثر من محافظة على مستوى الجمهورية ، ونبرز أبرزها وعناوينها وفق النقاط التالية:

1- محافظة القاهرة

  • المدرسة الانجليزية الحديثة.
  • المدرسة الأمريكية الدولية.
  • مدرسة نارمر الأمريكية.
  • مدارس كابيتال الدولية.
  • المدرسة المصرية الامريكية الدولية.

2- محافظة القليوبية

  • مدرسة الجيل الجديد الدولية.

3- محافظة الدقهلية

4- محافظة الإسكندرية

  • مدرسة صلاح الدين الدولية.
  • المدرسة الأمريكية.
  • مدارس أكاديمية بريليانس.

5- محافظة الجيزة

  • مدارس مصر الدولية للغات.
  • مدرسة سمارت فيجن.
  • مدرسة نفرتاري الدولية.
  • المدرسة الأمريكية الدولية الشيخ زايد.

تكلفة التقديم على الدبلوم الأمريكي

تختلف تكلفة الدبلومة الأمريكية باختلاف المدرسة الملتحق بها لكنها تتراوح بين 20 ألف جنيه و 60 ألف جنيه. بالنسبة لأخذ اختبارات SAT ، تقدر التكلفة بمتوسط ​​26 دولارًا لكل مادة ، وتختلف هذه التكلفة حسب الدولة التي سيجري فيها الاختبار.

يعد نظام المدارس الثانوية الأمريكية أحد أفضل الأنظمة البديلة للمدرسة الثانوية المصرية التقليدية المتاحة لطلاب الشهادة الإعدادية. هو نظام يختلف في المناهج وطريقة التدريس ولكنه يمنح خريجيها شهادة معادلة لنظام الكليات المصرية تؤهل الطلاب للالتحاق بأي جامعة حكومية أو خاصة يرغب بها الطالب ويتم تقديم الدرجة الأمريكية. يتمتع الطلاب بالعديد من المزايا أهمها أنه يعلمهم جميع المهارات اللازمة للحياة العلمية والعملية وغيرها ، وخلال فقرات هذا المقال حاولنا التعرف على كل تفاصيل المشاركة في البرنامج الأمريكي. شهادة دبلوم؛ أن نكون مرجعاً شاملاً وموثوقاً لجميع الطلاب وأولياء الأمور الراغبين في المشاركة.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
أخبار الأهلي خاص | استبعاد ثنائي الأهلي من قائمته لمباراة الزمالك في الدوري
التالي
صاف كالماء ولكنه مولود في النار واذا عاد اليها مات فمن هو؟

اترك تعليقاً