منوعات

القوانين المعدلة في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 من اللوائح السعودية المستهدفة ، والتي قررت حكومة المملكة العربية السعودية من خلالها تمرير سلسلة من القوانين التي من شأنها أن تنظم مختلف المجالات المهمة في البلاد ، وأبرزها قانون الأحوال الشخصية ؛ الذي يتناول تنظيم أحوال المواطنين السعوديين ، ويخضع هذا القانون لتعديلات مختلفة إذا لزم الأمر ، ولهذا سنتحدث عن محتوى القوانين المعدلة في النظام.

المحتويات

نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 هو أحد الأنظمة السعودية المعتمدة بالمرسوم الملكي بتاريخ 08/06/1443 هـ ، ويحمل الرقم (م / 73) بتاريخ 09 مارس 2022 م ، ووفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (429). صدر بتاريخ 5/8/1443 هـ ، ويتألف من 254 مادة ، لسد احتياجات ومتطلبات الحياة من مختلف النواحي ؛ أن يشمل كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والفنية وغيرها ، وذلك بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة مع مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية السمحة ، واعتماد الجهات المختصة لهذا النظام ومراقبته وتهيئته. بشكل منتظم.


انظر أيضا: قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد PDF

القوانين المتغيرة في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

بين الحين والآخر يتم إجراء العديد من التعديلات على قوانين نظام الأحوال الشخصية الجديد ، بما يتوافق مع ما تقتضيه مصلحة الدولة والشعب ، كل تعديل ضروري للتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، وفي 8 يونيو 2022 ، تمت الموافقة رسميًا على تعديل 4 مواد من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية ، ولم يتم الإعلان عن تفاصيلها بعد.حيث تختص الجهات المختصة بإجراء تغييرات وتغييرات على نظام الأحوال الشخصية الجديد ، تحقيقا للعدالة في المجتمع السعودي ، حيث يقوم وزير العدل بإعداد اللوائح اللازمة لهذا النظام ، والتي يصدرها رئيس مجلس الوزراء السعودي. المجلس ، ويشمل هذا النظام جميع القوانين المتعلقة بالزواج والخطبة وأركان عقد الزواج وشروط صدقه ، وجميع الأحكام المختلفة بين الزوجين.

ما هي أهداف نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

يهدف نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 إلى تحقيق عدد من الأهداف ؛ وهي في صالح القوانين المعدلة وهي:

  • يهدف نظام الأحوال الشخصية الجديد إلى التنبؤ بالأحكام المنتظمة للحد من الفردية في التنبؤ بالحكم.
  • يركز نظام الأحوال الشخصية الجديد على الأشخاص وتنظيم العلاقات الأسرية.
  • يهدف نظام الأحوال الشخصية الجديد إلى الحفاظ على حقوق جميع أفراد الأسرة.
  • يهدف نظام الأحوال الشخصية الجديد إلى زيادة مستوى سلامة النظام.
  • الهدف من نظام الأحوال الشخصية الجديد هو زيادة موثوقية الإجراءات النظامية للنظام.
  • يهدف النظام الجديد للأحوال الشخصية إلى تعزيز المبدأ القانوني وزيادة الاستفادة من عمل الخدمات القضائية.

انظر أيضا: من له الحق في سن القوانين ومزايا ومراحل التشريع في القانون؟

قائمة نظام الأحوال الشخصية الجديد

تضم قائمة نظام الأحوال الشخصية الجديد مجموعة من الأحكام والأنظمة من أهمها آليات الزواج والخطبة ، وأركان عقد الزواج وشروط صحته ، وحقوق الزوجين والنفقة. ، إثبات النسب ، التفريق بين الزوجين ، الطلاق والخلع ، فسخ الزواج ، نتائج القسمة وأحكامها بين الزوجين ، العدة ، الولاية ، الولاية والوصاية ، أحكام الولي ، الولي الذي تعينه المحكمة ، الغائب والمفقود ، الإرادة وعناصرها ، والبطل ، والإرث ، وإرث أصحاب الفرضيات ، والحجب والتعصب ، وإرث الأقارب ، وإرث أصحاب الفرضيات ، وإرث الضائع ، والحمل ، والنسب المنفي. والخروج بطريقة منهجية للسيطرة على هذه الأمور. يمكنك عرض قائمة هذا النظام “من هنا”.

انظر أيضا: رقم ضمان اجتماعي مجاني. مركز خدمة العملاء وحجز المواعيد

متى سيتم تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022؟

سبق الإعلان عن أن قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد 2022 سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يومًا من نشره ، والآن حان الوقت إن شاء الله يونيو 2022 م.

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد PDF

نوفر لك “من هنا” قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد بصيغة PDF ؛ والذي يحتوي على جميع المواد والقوانين المعتمدة في هذا النظام ، كما أقرها مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية لهذا العام 2022 م ، بما يخدم مطالب المجتمع والحياة الاجتماعية ، بحسب ما أعلنه ولي العهد. الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

انظر أيضا: إجراءات تغيير الاسم في السعودية 2022

هنا ننتقل بك إلى نهاية هذا المقال ؛ ما كنا نتحدث عنه نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 القوانين المتغيرة في هذا النظام الجديد. والغرض منه تنظيم العلاقات والأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

المراجع


  1. law.boe.gov.sa ، قانون الأحوال الشخصية ، 09/06/2022
                     
السابق
رابط موقع جامعة الكويت تسجيل kuwait university
التالي
نبات بحرف الضاد ض

اترك تعليقاً