سؤال وجواب

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

المحتويات

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

تدعى الخلية المسطحة، لأن نسبة مساحة سطح الخلية المسطحة كبيرة بالنسبة إلى حجمها.


عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

 
4 خلايا

ما الذي يحد من حجم الخلية

 
يتم تحديد حجم الخلية بناءً على النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي، وحجم الخلية؛ فالغشاء البلازمي للخلية ينمو بمعدل أقل من نمو الخلية، وبالتالي فإنَّ مساحة الغشاء تُصبح غير كافية لحصول الخلية على المواد اللازمة لها أو التي تحتاجها، أو لتُخلصها من الفضلات، وهذا يؤدي إلى توقف الخلية عن النمو.

تسمى العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض

يشير نمو الخلية إلى زيادة الكتلة الكلية للخلية، بما في ذلك الحجم السيتوبلازمي والنووي والعضوي. يحدث نمو الخلايا عندما يكون المعدل الإجمالي للتخليق الحيوي الخلوي (إنتاج الجزيئات الحيوية أو الستيرويدات الابتنائية) أكبر من المعدل الإجمالي للتدهور الخلوي (تدمير الجزيئات الحيوية عن طريق البروتيزوم، أو الليزوزوم، أو الالتهام الذاتي، أو الهدم).

لا ينبغي الخلط بين نمو الخلية وانقسام الخلية أو دورة الخلية، وهي عمليات متميزة يمكن أن تحدث جنبًا إلى جنب مع نمو الخلية أثناء عملية تكاثر الخلية، حيث تنمو الخلية، المعروفة باسم “الخلية الأم”، وتنقسم لإنتاج “ابنتين” الخلايا “. الأهم من ذلك، يمكن أن يحدث نمو الخلايا وانقسام الخلايا بشكل مستقل عن بعضهما البعض. أثناء التطور الجنيني المبكر (انقسام البويضة المخصبة لتشكيل الغدة الصعترية والأديم الباطن)، تحدث الانقسامات الخلوية بشكل متكرر دون نمو الخلية. على العكس من ذلك، يمكن أن تنمو بعض الخلايا دون انقسام الخلية أو دون أي تقدم في دورة الخلية، مثل نمو الخلايا العصبية مع تحديد المسار المحوري في تطور الجهاز العصبي.

اكبر الخلايا حجما

تنمو الخلايا لفترة زمنية محددة

 

                     
السابق
وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي وأي منهما محلول قاعدي فأحضرت ورقة تباع شمس زرقاء ووضعتها في أحد المحلولين فتحول لونها إلى الأحمر فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي هل ماتوصلت إليه هند صحيح ؟
التالي
أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟ . . . .

اترك تعليقاً