منوعات

تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة

تجربتي مع هاتف التقارير التجارية هي واحدة من العديد من تجارب المواطنين مع الشكاوى التجارية التي منحتها وزارة التجارة السعودية الفرصة لتقديمها عبر الهاتف ؛ التحقيق في حالات الغش التجاري التي يقوم بها البعض على أمل تحقيق ربح إضافي ، أو الاستفادة من المنتجات الفاسدة ، ولأنها خدمة ممتازة.

تعد خدمة جوال الإشعارات التجارية إحدى الخدمات والتطبيقات العديدة التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية والتي تتعامل مع تنظيم الأسواق والحد من الاحتيال والتلاعب بالأسعار ، كما أنها تتيح للمواطنين فرصة التواصل المباشر مع الوزارة عبر رقم هاتف محمول محدد.


كل ما تحتاجه عند التواصل هو توضيح اسمك والمكان الذي تعرضت فيه للاحتيال التجاري ، ولا تقتصر الخدمة على الهاتف المحمول ؛ يمكنك أيضًا إرسال شكواك عبر البريد الإلكتروني ، بالرغم من أن الهاتف المحمول هو أسهل طريقة ، وستتلقى أيضًا إجابة فورية.

قام عدد كبير من المواطنين السعوديين بتجربة الخدمة وكانت في الغالب إيجابية ، وسنحاول متابعة إحدى هذه التجارب:

في حديثه عن تجربته مع Trade Notices Mobile ، قال الصحفي السعودي خالد السليمان إنه اتصل بالرقم المجاني المقدم للخدمة وسجله للكشف عن هويته كصحفي مشهور.

لم يتوقع سليمان جوابا كبيرا. لكنه تفاجأ فور تقديمه شكواه ضد أحد الأبواب وأعمال الحديد ، مع إجراءات عاجلة من جانب الوزارة.

جاءت شكواه بسبب مخالفة المصنع لبنود العقد معه ، فقام فريق التفتيش المكون من ممثلين عن وزارتي التجارة والشرطة بدخول المصنع وفتش العقد المبرم بينهما ، وبمجرد أن تم التحقق من الشكوى ؛ تمت مكافأة المصنع وتوقفت صفقات الكمبيوتر ؛ إلزامه بتنفيذ جميع قيود العقد ولفترة زمنية معينة (والتي وافق عليها السليمان).

في غضون أربع وعشرين ساعة أرسل المصنع الأعمال المطلوبة ، والتي كانت في الماضي متأخرة للغاية.

تتمتع هذه الخدمة من وزارة التجارة السعودية بعدة مزايا من أهمها:

تواصل سريع ومباشر مع وزارة التجارة.

مساعدة الحكومة في تطوير جودة المنتجات المعروضة في السوق وضمان سلامتها ، وكذلك تنبيه الشركات والأفراد المتورطين في عمليات الاحتيال للمساعدة في وقف انتشار هذه الظاهرة.

الحفاظ على الصحة العامة ؛ من خلال الكشف عن المنتجات منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام البشري ؛ خاصة المنتجات الغذائية.

يجب عليك أولاً الاتصال بالرقم المقدم من الدائرة لعمل بلاغ وهو 8001241616 أو الكتابة على الفاكس 4093047 مع التفاصيل المطلوبة سواء كنت متصلًا أو مكان وأسماء الأفراد المتورطين في حالات الاحتيال.

بالإضافة إلى البيانات الأساسية ؛ يمكنك تأكيد حالات الاحتيال التجاري بأي دليل لديك على الصور ومقاطع الفيديو.

وغيرها ، وتطبيق الإخطارات التجارية الجديدة سيسهل عليك الأمر.

وستحقق الوزارة في الأمر ، حيث تبدأ جلسات الاستماع أسبوعيا من الأحد إلى الخميس ، ومن الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا ، ثم تتخذ الإجراءات اللازمة.

عند تقديم شكوى ضد شركة معينة ؛ تحتاج إلى توضيح مجموعة من البيانات الأساسية ، والتأكد من صحتها وعدم وجود أي أخطاء ، وهذه البيانات هي:

اكتب عنوانًا لموضوع الشكوى ، ثم أخبر واقعة الاحتيال التي يتم الشكوى منها وقم بتضمين جميع المستندات المتاحة لإثبات ذلك.

في النصف العلوي من الصفحة ، قم بتضمين اسم الشخص أو الكيان الذي تُنسب إليه الشكوى.

يجب توضيح التفاصيل الرئيسية لمقدم الشكوى (أو ممثله المفوض) ، بما في ذلك الاسم الكامل ورقم التعريف وعنوان المنزل والعمل ورقم الهاتف.

قم بتضمين اسم الشخص الذي تقدم الشكوى ضده ، بالإضافة إلى جميع معلومات التعريف الخاصة به.

لم تتوقف جهود الوزارة عند هذا الحد. وهي حريصة على توفير طرق مختلفة للمواطنين لحماية أنفسهم من الاحتيال التجاري ، لذلك قامت بإنشاء تطبيق يسمى “تطبيق الإشعار التجاري” ، والذي يستحضر نفس فيرال الهاتف المحمول للاتصالات.

يتحدث أحد المواطنين عن تجربته مع هذا التطبيق ؛ يقول إنه لاحظ تباينًا كبيرًا في أسعار بيع عدد من المنتجات في أماكن مختلفة ، وخاصة الحفاضات ؛ وذلك لأن لديه طفلين مما دفعه إلى شراء حفاضات بشكل منتظم ، لذلك قام بتوثيق المنتج وإحالته عبر تطبيق “الاتصالات التجارية” ، ونالت شكواه الكثير من التجاوب.

بالإضافة إلى حل مشكلته ، لاحظ أن الوزارة كانت ترسل رسائل نصية باستمرار ؛ توعية المواطنين وحثهم على الكشف عن مثل هذه الحالات.

على الرغم من الميزات العديدة لهاتف الإشعارات التجارية ، فإن التطبيق يغطي بعض الجهات التي لا يستطيع الهاتف المحمول تغطيتها ، ومنها:

سرعة تلقي الشكاوى. التطبيق متصل مباشرة بالأجهزة الذكية للشاشات.

يسهل هذا التطبيق التعرف على الأسواق الإلكترونية لأنه يحتوي على خياره الخاص.

التي يمكن للوزارة تقدير المبلغين ؛ تقدم لهم الأوسمة والجوائز ، بالإضافة إلى التعريف بالحملات التوعوية الخاصة به.

القدرة على التعرف السريع على المنشأة التجارية المخالفة.

من السهل إرفاق المجلدات التي أشرنا إليها عن طريق إرسال الصور أو مقاطع الفيديو أو صور الأوراق والمستندات من خلال التطبيق.

من خلال التطبيق ، يمكن للوزارة أن تطلب استبيان عدد من المنتجات ، للتأكد من موافقة عدد كبير من المستهلكين على وجود عيوب فيها.

إبلاغ الأفراد بالقضايا التي تم الاستدعاء والتحقيق فيها ، أو المؤسسات التي تم تعليقها ، من خلال خيار خاص متاح أيضًا في التطبيق.

يمكن للمراسل تقييم مدى معالجة شكواه من خلال تطبيق الرسالة التجارية.

وضعت وزارة التجارة والاستثمار السعودية سلسلة من الضوابط التي تكشف عن الاحتيال في المنتجات ، وعرفتها من خلال تجربتي مع هاتف الإشعارات التجارية ، وهي كالتالي:

يكون المنتج مقلدا عند حدوث أي تغيير فيه سواء كان شكل المنتج أو الحجم أو بلد الصنع أو تاريخ انتهاء الصلاحية … الخ.

وعندما تتعارض مواصفات المنتج مع المواصفات الموضوعة لهذا الغرض من قبل الجهات المختصة سواء كانت تتعلق بمواصفات مرحلة الإنتاج والتصنيع أو مرحلة التخزين أو النقل أو غير ذلك من المراحل.

عندما يكون المنتج تالفًا وغير قابل للاستخدام.

عندما يتم الاحتيال على المشتري من قبل البائع من خلال تقديم المنتج بطريقة مضللة وغير حقيقية ، وهذه العروض المخادعة هي شكل من أشكال الخداع المباشر ، فسيكون القانون مسؤولاً.

في حالة وجود حشرات مثل الديدان أو غيرها في المنتج ، أو أي درجة أخرى من التلف ؛ مثل الراحة غير السارة.

عندما يشتري البائع أو يخزن المنتج الاحتيالي بقصد بيعه.

لا يكفي الاستفادة من الإشعار عندما يتخلص المستهلك من المنتجات الفاسدة ، أو حتى إغلاق الشركات التي تمارس أعمالها بشكل غير قانوني ؛ في الواقع ، يحدد القانون السعودي أهمية منح مكافأة للأشخاص الذين يبلغون عن حالات الاحتيال التجاري ، تصل إلى حوالي 25 في المائة من قيمة الغرامة التي فرضتها الوزارة على التاجر المخالف.

يحق للمواطن المطالبة بهذه المكافأة حتى عندما يتعلق الأمر برفع دعوى للحصول عليها ، لذلك تود الوزارة معرفة أهم المعلومات عن الأشخاص المبلغين من أجل الوصول إليهم ومكافأتهم ، وكذلك لإبلاغهم بذلك. نتيجة التحقيق في شكواهم.

                     
السابق
خطوات تحويل رصيد من زين لزين في السعودية 2022 وشروط الخدمة
التالي
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 12-6-2022 في محافظات مصر

اترك تعليقاً