اخبار الخليج

تحديد غرة شهر رمضان ورؤية هلال رمضان 2021 الأحد والاثنين

ايام معدودات ويهل هلال شهر رمضان المبارك على جميع الدول العربية التي تنتظر هذه المناسبة بفارغ الصبر كل عام ، فبحسب مركز الفلك الدولي فإنه سيكون تحري هلال شهر رمضان في معظم الدول يوم الاثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 إبريل 2021 ، وتوقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك “إبراهيم الجروان”، أن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري، وسيكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما.

ومن الآن يتجهز جميع المسلمين حول العالم لاستقبال الشهر الفضيل رمضان 2021 ،وسيكون التحري لهلال شهر رمضان والمتمم لشهر شعبان يوم الاثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 إبريل حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الاثنين 15 مارس 2021.

الدول التي تتحرى هلال رمضان الاثنين 12 ابريل

وتشمل رؤية هلال شهر رمضان يوم 12 ابريل الدول العربية التالية : السعودية وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.


أما العراق ومصر وتركيا وتونس فمن المتوقع أن تتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد الموافق 11 ابريل وذلك لأنها بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس ، فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 إبريل.

ونود الاشارة في هذا السياق ، أن رؤية هلال شهر رمضان 2021 يوم الاثنين 12 ابريل ستكون باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.

وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الاثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.

من جانبه ، أكد الفلكي السعودي ملهم هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، في حديثه إلى “العربية.نت”، أن للرؤية الشرعية شروط لتكون الرؤية المقبولة، منها ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وغروب الهلال بعد غروب الشمس، وهذه الشروط يمكن حسابها بدقة وذلك لانتظام حركة الأجرام بدقة ((وكل في فلك يسبحون)).

وأضاف: “بالنظر لموعد ترائي هلال رمضان الذي سيكون حسب تقويم أم القرى يوم الأحد ٢٩ شعبان الموافق ١١ أبريل ، لا تتوفر شروط الترائي فيه لكون الهلال يولد الساعة ٥:٣٢ فجر الاثنين ٣٠ شعبان فتغرب شمس يوم ٢٩ قبل ولادة الهلال ويغرب القمر قبل الشمس فتستحيل الرؤية فيه”.

تحديد غرة شهر رمضان ورؤية هلال رمضان 2021 الأحد والاثنين 1

                     
السابق
بيان أمني مهم من الأمن العام في الأردن بشأن حادثة الانقلاب وحملة الاعتقالات في عمان
التالي
من هي هند العايدي ويكيبيديا السيرة الذاتية معلومات لا تعرفها عن هند العايدي

اترك تعليقاً