سؤال وجواب

تركيب تفرزه البكتيريا للحماية من الظروف الصعبة هو

المحتويات

تركيب تفرزه البكتيريا للحماية من الظروف الصعبة هو

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات والحلزوني، وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جداً. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعاً من فروع علم الأحياء الدقيقة. كانت البكتيريا من أولى أشكال الحياة التي ظهرت على سطح الأرض، وهي موجودة في معظم المواطن على هذا الكوكب. كما تستوطن التربة والماء وينابيع المياه الحارة الحمضية والكبريتية والمخلفات الإشعاعي والأجزاء العميقة من القشرة الأرضية. أيضًا تعيش البكتيريا في النباتات والحيوانات (انظر:تعايش (أحياء))، كما تزدهر في المركبات الفضائية المأهولة بالبشر.

منذ ما يقارب أربعة بلايين سنة كانت أسلاف البكتيريا الحديثة كائنات حية دقيقة أحادية الخلية وشكلت أول مظهر من مظاهر الحياة على سطح الأرض. وخلال ثلاثة بلايين سنة كانت جميع الكائنات الحية الدقيقة كائنات مجهرية، كما كانت البكتيريا والعتائق (نوع من الجراثيم) أشكالا مهيمنة على الحياة. وعلى الرغم من وجود مستحثات بكتيريه مثل ستروماتوليت، فإن افتقارها إلى التشكل المميز أدى إلى منعها من أن تُستخدم لدراسة تاريخ التطور البكتيري أو أن تؤرخ زمن نشأة بعض العينات البكتيرية الخاصة. على كل حال يمكن استخدام التسلسل الجيني في إعادة بناء النظام البكتيري التطوري وهذه الدراسات تشير إلى أن البكتيريا تفرعت من سلالة الكائنات حقيقية النواة (نوع من أنواع البكتيريا)


تركيب تفرزه البكتيريا للحماية من الظروف الصعبة هو

الأبواغ الداخلية.

الأبواغ الداخلية أو التحوصل (بالإنجليزية: endospores)‏ هو أن تقوم الأوليات بإحاطة نفسها بغلاف سميك مكونة ما يسمى بالحوصلة وذلك في الظروف غير الملائمة مثل:

  1. نقص الغذاء.
  2. نقص الرطوبة.
  3. نقص الأكسجين.
  4. عدم ملائمة درجة الحرارة.
  5. وجود مواد كيميائية سامة لها.

أهمية الحوصلة

تعطي الحوصلة فترة زمنية أطول للكائن للبقاء حيا وتساعده على العيش خارج جسم العائل الذي تتطفل عليه حتى تسمح لها الظروف بالعودة إلى جسم العائل فتخرج من الحوصلة.

                     
السابق
هل الاخطبوط من الحيوانات اللافقارية
التالي
من مصادر الضوء الطبيعي المصباح

اترك تعليقاً