منوعات

تنديد واسع باغتيال رئيس وزراء اليابان السابق

قوبل اغتيال رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي اليوم (الجمعة) بإدانة دولية واسعة النطاق.

وندد رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا “بأشد العبارات” بإطلاق النار على رئيس الوزراء السابق ، واصفا إياه بأنه “عمل همجي خلال الحملة الانتخابية ، وهو أساس الديمقراطية ، وعمل لا يغتفر”.


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين “إنها لحظة حزينة للغاية” ، مؤكدا أن الولايات المتحدة “حزينة للغاية وقلقة للغاية”.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى اليابان رام إيمانويل: “نحن حزينون ومصدومون. كان آبي شينزو زعيمًا بارزًا لليابان وحليفًا ثابتًا للولايات المتحدة “.

وقبل إعلان الوفاة ، أكدت الصين أنها “صُدمت” بالهجوم على آبي. وقال تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية قبل إعلان وفاة آبي “نحن نراقب تطور الوضع ونأمل أن يظل بعيدًا عن الخطر وأن يتعافى في أسرع وقت ممكن”.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إنه “صُدم وحزن بسبب الهجوم الجبان” على آبي ، الذي وصفه بأنه “صديق حقيقي ومدافع شرس عن التعددية المنهجية والقيم الديمقراطية”.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في تغريدة على تويتر “لقد صدمت بشدة من الهجوم المروع على شينزو آبي وهو يخاطب الناخبين ، وأفكاري معه ومع أسرته” ، مؤكدا أن الحلف هو “أناس من أقرب شريك لنا. اليابان ورئيس وزرائها فوميو كيشيدا “.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يشعر “بالغضب والحزن”. وغرد: “سمعت عن الهجوم المروع على شينزو آبي. أفكاري مع عائلته وأحبائه”.

بينما أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن حزنه لإطلاق النار على شينزو آبي. وكتب على تويتر “حزين جدا للهجوم على صديقي العزيز آبي” ، مؤكدا أن “أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته وشعب اليابان”. وكتب رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيز على تويتر “أنباء صادمة من اليابان بشأن إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي”.

وكتبت السفارة الروسية في اليابان قبل إعلان وفاة آبي على فيسبوك “نصلي من أجل شفاء رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي وندين بأشد العبارات المحاولة الوحشية لقتله”.

من جانبه قدم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “تعازيه” لنظيره الياباني في اجتماع مجموعة العشرين في بالي.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الهجوم بأنه مروّع ، مؤكدا أن “فرنسا تقف وراء الشعب الياباني” وأن “أفكاره مع أسرة وأحباء رئيس وزراء عظيم”.

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تغريدة على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي “مصدومة من أنباء الهجوم على شينزو آبي”. أفكاري معه ومع أسرته “.

قال رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج: “كان آبي صديقًا جيدًا لسنغافورة. لقد صدمت. هذا عمل مجنون.” في غضون ذلك ، أعرب وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله عن حزنه وصدمته.

                     
السابق
مواصفات الأضحية وحكم التبرك بدمها
التالي
أسعار أرضيات كونكريت

اترك تعليقاً