سؤال وجواب

تنشا الرياح بسبب حركه جزيئات الهواء من منطقه الى اخرى بفعل عاملين مهمين هما ……. ، ………

المحتويات

عاملان يؤثران على نشأة الرياح هما

تنشا الرياح بسبب حركه جزيئات الهواء من منطقه الى اخرى بفعل عاملين مهمين هما ؟ نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، ويعتبر سؤال نشأة الرياح من الأسئلة المتكررة والتي تعتمد على فهم الطالب للمادة وحفظه للمعلومات للوصول إلى الحل الصحيح، والتعرف على معلومة جديدة من خلال اجابة السؤال ، الوارد ضمن المنهاج التعليمي المعتمد في وطني السعودية ، فما هما العاملين المهمين المؤثرين في نشأة الرياح ؟

وتعتبر الرياح هي أحد الأشياء الغامضة نوعاً ما. فنحن لا نستطيع أن نراها، و لكن يمكننا أن نشعُر بها. فما هي الرياح بالضبط ، الرياح هي حركة كميات كبيرة من الهواء. و على الرغم من أننا لا نستطيع أن نرى الهواء، و لكن نحن نعلم أنه يتكون من جزيئات من أنواع مختلفة من الغازات، و معظمه من النيتروجين و الأكسجين. و عندما تتحرك الكثير من هذه الجزيئات، تكون في العادة في اتجاه واحد، و نحن نسمي هذا بـ بـ (الرياح).

تنشا الرياح بسبب حركه جزيئات الهواء من منطقه الى اخرى بفعل عاملين مهمين هما

الرياح تحدُث بسبب إختلاف الضغط داخل الغلاف الجوي للأرض. فالهواء من مناطق الضغط العالي يتحرك نحو منطقة الضغط المنخفض. و تحدث الرياح القوية عندما يتحرك الهواء بين المناطق التي يوجد بينها إختلافات كبيرة في ضغط الهواء.


أما على الأرض، فإن السبب الرئيسي لـ الإختلافات في ضغط الهواء يكون بسبب الإختلاف في درجات الحرارة. فالهواء البارد يتسبب في حدوث ضغط هواء عالي و الهواء الدافئ يتسبب في حدوث ضغط هواء منخفض. و الهواء الدافئ يريد أن يرتفع للأعلى . و عندما يرتفع الهواء الدافئ، فإن الهواء البارد سيتحرك و يحل محل الهواء الدافئ، مما يتسبب في حدوث الرياح.

تنشا الرياح بسبب حركه جزيئات الهواء من منطقه الى اخرى بفعل عاملين مهمين هما

الاجابة :

الضغط و الحرارة .

اليكم فيما يلي حقائق مهمة حول الرياح :
– أسرع الرياح على الأرض تحدُث داخل الأعاصير، حيث يُمكِن لسُرعة الرياح أن تصل إلى 250 ميلاً في الساعة.

– خبراء الارصاد الجوية يستخدمون (الباروميتر) لقياس ضغط الهواء. و (الباروميتر) يمكن أن يُخبِرنا إذا كان ضغط الهواء ينخفض أو يرتفع.

– ساعدت الرياح على تشكيل الأرض من خلال عملية (التعرية).

– الكواكب الأخرى التي لها (غلاف جوي) يكون بها رياح.

– كوكب نبتون به أعلى سرعة رياح مُستَمِرَّة في النظام الشمسي، و تتحرك فيه الرياح بسرعة 1،300 ميل في الساعة.

– الرياح الشمسية هي تيَّار من الجُسَيمات المشحونة التي تخرج من الشمس.

                     
السابق
ما المضيق الذي يفصل بين قارتي اسيا وامريكا الشماليه
التالي
المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي ؟

اترك تعليقاً