منوعات

توصيات لتجنب سرقة البيانات في العالم الرقمي

من الصعب اليوم التفكير في عدم استخدام الشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني أو منصات مكالمات الفيديو أو التداول عبر الإنترنت لأن هذه الأدوات تسهل التواصل وتحسن الوقت. ومع ذلك ، فإن تصفح الإنترنت في كثير من الأحيان يؤدي أيضًا إلى زيادة التعرض للمخاطر الرقمية.

تقدم المعلومات فوائد لكل من الأفراد والمنظمات ؛ لهذا السبب يبحث مجرمو الإنترنت عن طرق لسرقة البيانات. نتيجة لهذا الموقف ، يجب على مستخدمي الإنترنت توخي الحذر ومعرفة أهم الإجراءات لحماية معلوماتهم.


وفقًا لدراسة أجرتها Javelin Strategy & Research ، كان ما يقرب من 42 مليون شخص في الولايات المتحدة ضحايا للاحتيال في الهوية في عام 2021 ، مما يمثل خسارة قدرها 52 مليار دولار.

نصائح لمنع المخاطر الرقمية

بينما لا يمكن ضمان أمان الكمبيوتر بنسبة 100٪ ، فمن الممكن تقليل المخاطر إذا تم اتخاذ الاحتياطات وتحديد التهديدات المحتملة. فيما يلي بعض التوصيات التي يجب مراعاتها عند استخدام الشبكة:

  • كلمات السر. أهم شيء هو امتلاك كلمات مرور قوية ومختلفة ، حيث إن استخدام نفس كلمة المرور يضر بالتطبيقات الشخصية الأخرى ويسهل الوصول إلى معلومات المستخدم.

من المرغوب أيضًا أن تحتوي المفاتيح على أكثر من 10 عناصر ، والتي يجب أن تحتوي على أحرف خاصة وأرقام وأحرف كبيرة وصغيرة. الفيرال هي إنشاء سلسلة من الأحرف غير المتوقعة ، والتي لا تشكل كلمة أو اسمًا.

من المستحسن أيضًا أن يكون لديك أداة أو تطبيق يسمح لك بإدارة كلمات المرور المستخدمة ، لأنه من غير المحتمل أن يتذكرها شخص واحد جميعًا.

  • شبكة Wi-Fi عامة. يوصى بعدم إجراء معاملات مصرفية أو الوصول إلى الصفحات التي تخزن معلومات مهمة من شبكات Wi-Fi العامة ، أي تلك التي لا تحتوي على كلمة مرور. هذه فرصة لمجرمي الإنترنت للوصول إلى أجهزة غير محمية على نفس الشبكة.
  • الرسائل المشبوهة. يوصى بعدم الرد على الرسائل الجذابة ، إذا كانت من مستلمين غير معروفين ، أو النقر فوق الروابط الموجودة في هذه الإخطارات ، فهذه طريقة شائعة يستخدمها المتسللون للحصول على معلومات خاصة من المستخدمين.
  • التجارة الإلكترونية. عند إجراء المعاملات عبر الإنترنت ، يُنصح باستخدام صفحات الشركات المعروفة لأنها تستثمر في الأمن السيبراني وتحمي المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري طلب التعليقات من العملاء الآخرين لأن هذه هي الطريقة التي تعرف بها ما إذا كانت تجربة التسوق آمنة.

يُقترح أيضًا استخدام طريقة دفع واحدة لتجنب إدخال معلومات بطاقة الائتمان في صفحات مختلفة. قد يكون أحد الخيارات هو استخدام المدفوعات من خلال منصات آمنة أو بطاقات رقمية ، حيث لا يتعين على المستخدم إدخال بياناته في كل عملية.

                     
السابق
من هو هاني الظاهري ويكيبيديا
التالي
من هم ابناء وبنات الملكة اليزابيث بالصور

اترك تعليقاً