سؤال وجواب

حقيقة الغاء التكليف عن التمريض؟ هل تم رفع التكليف عن مدارس التمريض؟ هل تم إلغاء تكليف كلية التمريض اليوم السابع 2022؟

المحتويات

حقيقة الغاء التكليف عن التمريض؟

ألغت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد مهام التمريض اعتبارًا من عام 2021 ، لذا فإن مستشفياته ليست ملزمة بتوظيف خريجي مدارس التمريض الثانوية الفنية أو كليات التكنولوجيا الصحية، المستند المتضمن للقرار صدر عن الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بالإدارة المركزية لتنمية القوى البشرية التابعة لقطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان تم توجيهه لعدد من المؤسسات الصحية وهي:


إلغاء تكليف التمريض 2021

مديريات الشئون الصحية.
الأمانة العامة للصحة النفسية.
الهيئة العامة للتأمين الصحي.
أمانة المراكز الطبية المتخصصة.
الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.
المؤسسة العلاجية.

هل تم رفع التكليف عن مدارس التمريض؟

رد مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، على الأنباء التي ترددت خلال الأيام الماضية بشأن إلغاء تكليف طلبة مدارس التمريض والمعاهد الفنية الصحية.

وقال المصدر في تصريحات لـ”مصراوي” اليوم الاثنين، إنه “لا صحة لتلك الشائعات على الإطلاق، التكليف لا زال مستمرًا لطلاب مدارس التمريض والمعاهد الفنية الصحية، ولا يوجد اتجاه لإلغائه”.

وأرجع المصدر تلك الشائعات المنتشرة، إلى الخطاب الذي أرسلته إدارة التعليم الفني بالوزارة إلى المديريات الصحية على مستوى الجمهورية، والمتضمن موافقة وزيرة الصحة هالة زايد على عدم التكليف على المدارس الثانوية الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية.

وأضاف: “هذا الخطاب معناه إلغاء التكليف في تلك المدارس والمعاهد الخاصة بالتدريس فقط، ولا علاقة له بعمل الطالب بعد التخرج على الإطلاق”.

ولفت المصدر إلى أنه سيتم التكليف في هذه المدارس والمعاهد حسب الاحتياج، وسيتم ذلك عبر الإعلان عن الوظيفية وشروطها وستكون متاحة للجميع لاختيار أفضل العناصر.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اعتمدت تكليف خريجي المعاهد الفنية الصحية للتمريض دور أول 2022، والبالغ عددهم 9873 ممرضًا وممرضة.

وبحسب القرار الوزاري رقم 440 لسنة 2021، فإنه سيتم تكليف خريجي التمريض بوظيفة فني تمريض رابع بالدرجة الرابعة بالمجموعة الفنية لوظائف التمريض والصحة العامة، اعتبارًا من بداية يوليو الماضي.

هل تم إلغاء تكليف كلية التمريض اليوم السابع 2022؟

ونص القرار على عدم التكليف على المدارس الثانوية الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية، بناء على توصيات مساعد وزير الصحة والسكان للتعليم الطبي المستمر، ومواغفة وزير الصحة والسكان.
وأشار التوجيه إلى أنه في حالة الاحتياج لأفراد تمريض يتم عمل إعلان على المستشفيات التابعة للمؤسسات المذكورة بعد العرض على الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بوزارة الصحة والسكان لإرسال شروط شغل الوظيفة.
وكانت وزارة الصحة أعلنت في مطلع العام الماضي 2022 أنه تم تكليف أكثر من 21 ألف ممرض وممرضة بمستشفيات الجمهورية من المعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات وكليات التمريض لسد العجز الذي كان حاصل وقتها.
وفي ضوء القرار الحالي سيقتصر التكليف على كليات التمريض بالجامعات والمعاهد الفنية للتمريض التابعة لها.

هل يوجد تكليف لكلية التمريض؟

لا يوجد لكليات التمريض الخاصة تكليف حيث يعتبر التكليف متوفر لطلاب الكليات الحكومية، لكن من الممكن أن يحصل طلاب الجامعات الخاصة على فرص عمل في المستشفيات الخاصة أو المراكز الطبية الخارجية.

كيف الغي تكليفي؟

اعتمادًا على طبيعة العمل يمكن لصاحب العمل الغاء التكليف لموظفٍ، ويجب على صاحب العمل إما تعويضه ماليًّا أو ترقيته، ولا يحق للموظف الحكومي بشكل عام رفض هذا العمل ما لم يكن مخالفًا لقوانين مؤسسة العمل التي يعمل بها، ولصاحب العمل الحق في معاقبته على رفضه، وسوف نتطرق إلى موضوع الغاء التكليف في هذا المقال.
                     
السابق
للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا
التالي
رابط الاستعلام عن صلاحية وعودة برقم الهوية absher.sa 1443 – 2022

اترك تعليقاً