منوعات

خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال

هل تريد إنشاء تطبيق أو برنامج للهاتف ولا تعرف كيف تبدأ ؟، استفد من خطوات التصميم و وتعتبر هذه خطة مدروسة جيدًا للنجاح في هذا المجال. لقد تقدم العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة وسيطر عليه التطور التكنولوجي. في الماضي ، كان الهاتف مجرد وسيلة اتصال.

ولكن في الوقت الحالي ، يتم استخدام الهاتف لأي شيء وكل ما يتبادر إلى الذهن ، مثل استخدامه للاتصال بالإنترنت والوصول إلى مواقع الشبكات الاجتماعية واستخدام برامج الاتصال المجانية والرسائل النصية وغيرها من البرامج المهمة ، وبالتالي ، تأتي فيرال تصميم تطبيق أو برنامج إلى أذهان كثير من الناس ، ونشرح في المقال كيفية تطبيق خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول من البداية إلى النهاية.


محتوى المقال

المحتويات

خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال

يجب تطبيق خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف حتى تنجح هذه الخطة من بداية الفيرال حتى الترويج لها ، وهي كالتالي:

فيرال إنشاء التطبيق

عندما تقرر إنشاء تطبيق معين ، يجب أن تفكر مليًا في الخطوة الأولى ، لأن باقي خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال تتبعها ، لا تفكر في تعلم البرمجة أو لغة Java وغيرها ، ولكن احذر من الورق والقلم وفكر في تطبيق مختلف عن أي تطبيق وجدته أو استخدمته من قبل.

إذا وجدت صعوبة في العثور على فيرال مناسبة ، يمكنك أخذ فيرال موجودة بالفعل بشرط تحسينها وعدم الاعتماد عليها بشكل كامل ، خاصة وأن التطبيق الأول المصمم مفضل من قبل المستخدمين ، حدد هدفك وفيرال التطبيق ومتابعة الخطوات بالترتيب الحالي.

قم بإنشاء واجهة التطبيق

تعتبر الواجهة الرئيسية للتطبيق أو البرنامج من أهم خطوات تصميم تطبيقات الهاتف المحمول وتطويرها. إذا كنت ترغب في استخدام برنامج فوتوشوب ومثل هذه البرامج ، يمكنك جعلها بنفسك وليس جعل الواجهة معقدة ، بل سهلة وبسيطة ، وسيجد الزائر ما يبحث عنه دون الحاجة إلى البحث لفترة طويلة.

واجعل واجهة تطبيقك منسقة بالألوان وسهلة على العين ، مع أزرار للصور والكتابة ومعلومات الاتصال في حالة وجود مشكلة أو اقتراح تطوير للبرنامج ، وكل ذلك يمنح الثقة للزائر ومستخدم برنامجك.

مرحلة تخزين البيانات

لا تحتاج كل البرامج إلى مرحلة تخزين البيانات ، ولكن دعنا نتعرف عليها في حالة احتياج التطبيق الخاص بك إليها ، وهي القدرة على تسجيل الدخول للمستخدمين وتحتاج إلى دراسة ما يعرف باسم بسألوتختلف هذه الخطوة في مكانها عن خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الموبايل ، حيث وضعها البعض قبل واجهة التطبيق والبعض الآخر بعد الواجهة ، وفي كل الأحوال إذا كان التطبيق لا يحتاج إلى بناء قواعد بيانات يمكنك تخطي هذا خطوة .

تعلم لغات البرمجة

لديك فيرال التطبيق والواجهة الرئيسية وقواعد البيانات إذا احتاجها أحد البرامج ، والآن حدد لغات البرمجة التي يحتاجها التطبيق ، وخاصة Java ، وهي أقوى لغة في مجال التطبيقات ، خاصة برامج أندرويد حتى الآن.

ويمكنك البحث عن تدريب قوي لتعلم لغة Java لبرمجة التطبيقات بشكل عام وعمل برنامج معين بشكل خاص ، والأفضل أن تقوم بتطبيق الخطوات لتعتاد عليها بمرور الوقت ، وتحتاج إلى أن تكون شخصًا صبورًا. تعلم لغات البرمجة.

اختبر التطبيق وابحث عن الأخطاء

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول التي يجب الاعتماد عليها لأنك تحتاج إلى التركيز على تجربة التطبيق لاكتشاف العيوب فيه وعدم التحيز لأنه من إبداعك ، فقط أدخله كـ إذا كنت مجرد زائر وتعرف على ما يحتاج إلى تحسين.

بالإضافة إلى أنك تقوم بنشر التطبيقات في مجموعات ومنتديات مع مبرمجين محترفين لإبداء رأيهم حول ما ينقص التطبيق ليكون مثاليًا ، وقد تصادف بعض الآراء السلبية التي تحاول أو تحبطك ، لا تلتفت إليها وتستمر في السعي وراء ذلك. تحسين التطبيق ليكون من أفضل البرامج في نفس المجال.

ويمكنك إنشاء قسم اقتراحات في التطبيق لإبداء رأي الجميع حوله وكيفية تطويره ، بعض المستخدمين لديهم أفكار خارج الصندوق ستساهم في تطوير تطبيقك وتحسينه.

مرحلة نشر التطبيق

تعد مرحلة نشر التطبيق مرحلة مهمة لمعرفة رأي الناس حول البرنامج وهل يستحق أن يكون من بين أفضل البرامج في نفس المجال أم لا ، ولا تنتظر أن يكون تطبيقك سريع الانتشار ويحقق نتائج رائعة و نجاح باهر من البداية ، لكن انتظر قليلاً وقم بتطويره من وقت لآخر وستجد أن الأمور تتحسن وتتحسن بمرور الوقت.

في مرحلة النشر ، التقط صورًا من التطبيق وانشرها مع رابط التنزيل والمواصفات وأهم ما يميزه عن باقي التطبيقات ، ولجذب الجميع إليه ، على الأقل اجعله مجانيًا من البداية ، ثم قم بالمزايدة على بعض الميزات المدفوعة للاستفادة من تطبيقك

يعتبر متجرا إنه أشهر متجر على الإنترنت لنشر تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على نظام التشغيل Android.

مرحلة تسويق التطبيق

تختلف مرحلة نشر التطبيق عن مرحلة التسويق ، الأول هو إحضار برنامج المبرمجين إلى عالم المستخدمين العاديين ، مما يعني أنه تطبيق مباشر ، بينما تتطلب مرحلة التسويق والنشر للجمهور جهد كبير وابتكار لجعل المستخدمين يتدفقون لتنزيل البرنامج واستخدامه من وقت لآخر.

أصبحت أساليب التسويق مختلفة ومتشعبة في الوقت الحالي بين مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” وبين المواقع الاجتماعية والمنتديات وحتى محركات البحث بمختلف أنواعها ، حيث يتعين عليك وضع رابط البرنامج في مقال وتهيئته بالكلمات للحركات التي تظهر عند البحث عن الكلمات ، بما في ذلك التطبيقات أو البرامج في مجال معين.

تشمل طرق التسويق الحالية أيضًا عرض المواقع وأشهرها يوتيوب حيث يمكنك إنشاء فيديو عن البرنامج أو التطبيق وشرح وظائف ومميزات التطبيق وكيفية تنزيله ، وأن بعضها مجاني. الميزات المدفوعة لمن يريد استخدامها ، ويجب ذكر المعلومات بطريقة شيقة وبسيطة بحيث يكمل الجميع الفيديو وينزلون التطبيق في النهاية.

خذ آراء المستخدم بعين الاعتبار

من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها العديد من المبرمجين أو مالكي التطبيقات هو تجاهل المستخدمين تمامًا ، وهنا تتساءل عن سبب إصدار التطبيق في المقام الأول ، من أجل المال! حتى لو كان الأمر كذلك ، فهل تقبل استخدام تطبيق لا يرغب المبرمج في تطويره أو يجعله أكثر راحة للمستخدم !.

هذا ما سيفعله المستخدمون بتطبيقك إذا تجاهلتهم وكسبت المال والأهم من ذلك أن مصير البرنامج سيكون بضعة أيام فقط ولن يتم نسيانه أو لا يستخدمه أحد ، وإذا قمت بنشر تطبيقك وتسويقه في النهاية مرحلة تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول.

ستتلقى العديد من التعليقات وردود الأفعال ، الإيجابية منها والسلبية ، ويجب أخذ جميع التعليقات بعين الاعتبار والإيجابية حافز لإتمام الرحلة ، والسلبية منها حافز لجعل التطبيق أفضل من ذي قبل ، وأنت لا تستطيع المجادلة مع شخص ينتقد برنامجك.

بل اعلم أين تكمن المشكلة وأصلحها ، وستجد أنه يواصل استخدام البرنامج ، لكنه ينشره على الأشخاص نيابة عنك ويرشحه لعائلتك وأصدقائك وأقاربك.

في النهاية يمكن القول إن خطوات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال يجب أن تدرس جيدًا قبل التطبيق وأن المبرمج أو صاحب التطبيق لديه معلومات كافية عن البرمجة والتسويق وكيفية تطوير التطبيق وإيجاد الأخطاء فيه. يسعدنا الرد على أي سؤال أو سؤال لديك في قسم التعليقات أدناه.

                     
السابق
خطوات التسجيل في منصة نسك الإلكترونية لخدمات المعتمرين 1444
التالي
عملية تجميل الأنف

اترك تعليقاً