منوعات

دايف إيغرز يروي سيرة مختار الخنشلي وقصص البن اليمني #نكمن_في_التفاصيل “بالبلدي”

🍕 #Kitchen #Dave #Eggers #narrates # Biography #Mukhtar #Khanshali # and stories #coffee #Yemenin، in the details #Baladi #Mentouf #MANTOWF

منذ كتابه الأول ، عمل مفجع للعبقرية المذهلة ، كان المؤلف الأمريكي ديف إيجرز حريصًا على إبعاد نفسه قدر الإمكان عن المفهوم المقنع لـ “الأنا” لمعظم معاصريه ، بدلاً من الانتصار على الإيثار ، على الرغم من هذا العمل له سبب وجيه. نحن بصدد سيرة ذاتية عن رحلته الشاقة تربية شقيقه كريستوفر (توف) البالغ من العمر 8 سنوات بعد وفاة والديه بسبب السرطان ، وانتحرت أخته واضطر إلى ترك المدرسة لتولي مسؤولية تركيزه على مدى قصر الحياة هو.!

أصبحت المذكرات شائعة وشهيرة بين أصحابها ، حيث وصلت إلى المركز الأول في قوائم أفضل الكتب مبيعًا وتم ترشيحها لجائزة بوليتزر ، وحازت على لقب “أفضل كتاب في العام”. حياة الآخرين ، وتقديمها للقارئ بنزاهة دائمًا ما تظهر على وجهه ، رغم صعوبة فهمه من خلال عينيه ، إذ نادرًا ما ينظر إلى الشاشة ، كما أشرت في بعض أحاديثه.

مثل سيرة “فالنتينو” ، تدور روايته “زيتون” لعام 2009 حول قصة رسام وباني سوري أمريكي في نيو أورلينز خلال عام إعصار كاترينا ، وكذلك رواية “المخا مونك” حول سيرة شاب. مهاجر يمني إلى الحلم الأمريكي. إنه موضوع هذا المقال.

لم آتي لأخبرك عن الفشل

بطل “مخا مونك” مختار الخنشالي من المشاهير في نيويورك يمكنك الجلوس في مقهى مختار إذا كنت ترغب في تذوق نكهات القهوة اليمنية مع حلوى الهيل كوصفة والدته ولكن احذر! سعر مشروب واحد 16 دولار! وهذا لا يعني فقط ارتفاع تكاليف الشحن ومراحل التحضير والتحميص ، ولكن أيضًا الجودة العالية.

راهب المخا (أمازون)

يبدأ إيجر قصته بقصة فشل ، حيث تحطمت أحلام المهاجر اليمني على أرض أمريكا القاسية ، مما أجبره على ترك الكلية والعمل في وظائف متواضعة في موقف للسيارات ، ومتجر أحذية ، ومحطة نفط ، فقط في النهاية. للجلوس كحارس أمام مبنى سكني.

في حين أن القصة مثيرة للاهتمام ، فإن طول الوقت الذي استغرقه حدوث الأشياء كان مزعجًا ، إن لم يكن مملاً ، حتى وصلنا إلى الفصل 10 “التمثال”. إنها المحطة التي يتحول فيها الفشل إلى نجاح ، بمجرد أن يرى تمثالًا يبلغ ارتفاعه 6 أمتار مقيدًا على مرمى البصر من مكتب القائم بأعمال الممتلكات. تم تشييد هذا التمثال للاحتفال بعلامة فارقة في عملية التجارة الأمريكية ، وهو لرجل يمني يشرب فنجانا من القهوة. في ذلك الوقت ، ابتكرت عبوة مفرغة الهواء سمحت لحبوب القهوة بالحفاظ على نضارتها في رحلتها من بلد الإنتاج إلى بلد الاستهلاك. كان على مختار أن يسافر شوطًا طويلاً من المعرفة والبحث للتعرف على طبيعة اليمن البكر ، حيث تختلف التضاريس بما يتماشى مع زراعة أنواع البن الأربعة في العالم ، مع الفروق الدقيقة التي أدركها المزارعون اليمنيون الذين ورثوا. هذه المهارات من الأب إلى الجد. تسأله والدته باستنكار: ألا تعلم أن اليمنيين كانوا أول من صدر البن؟ ألم تعلم هذا ؟!

dafa.jpg

الكاتب الأمريكي ديف إيجرز (صفحة المؤلف – فيس بوك)

تبدأ قصة مختار كقصة عن إحباط الجيل الثاني من استيعاب المهاجرين وسرعان ما تتحول إلى قصة تاريخية عن حبة البن وعلاقتها بالثقافات المختلفة.

هل كانت اليمن السعيد سعيدة حقا؟

تتبع بعض الأساطير اكتشاف القهوة لراعي كان يسكن منحدرات جبال إثيوبيا. لاحظ أن الماعز يتصرف بشكل مختلف تمامًا عن بقية القطيع ، وبالحرية في هذا الوضع كان يقصد النشاط المفرط والنشاط ، وهو أكثر المتطلبات المرغوبة لدى معظم الناس ، مما دفع الرجل إلى مراقبته ، حتى أمسك به مضغ أوراق وحبوب شجرة البن. وبمجرد أن تذوقه ، شعر بالتأثير فيه ، وانتبه لقدرته على تخفيف الألم ، ومقاومة النعاس ، وإضفاء الخفة والحضور على العقل. وتشير بعض المخطوطات إلى أن علي بن عمر الشاذلي المتوفى في المخا عام 1418 ، كان أول من نقل بذور البن من جنوب غرب الحبشة إلى اليمن ، وأول من شربها وعمل على الترويج لها في كل مكان.

لكن الدواء السحري لم يكن قادراً على الانتشار كما ينبغي حتى القرن الخامس عشر الميلادي برفقة يمنيين شعروا بخطر نقل زراعتهم خارج بلادهم. وهذا ما دفع السلطات إلى فرض قوانين صارمة تصل فيها عقوبة محاولة تهريب البذور إلى الإعدام ، وتخشى أن تفسد البذرة بحيث يستحيل أن تنمو في أرض أجنبية!

كانت مكة المكرمة هي المحطة الأولى للبن اليمني ، وبكميات قليلة لاستخدام الحجاج. ثم وصلت مصر عبر جامع الأزهر على يد طلاب يمنيين ، ومنها إلى اسطنبول في عهد السلطان سليم الأول ، وأخيراً إلى أوروبا على يد الأتراك. لكن تراجع هذه التجارة كان واضحًا في تاريخ اكتشافها ورحلتها. ولعل أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو الحروب على سواحل البحر الأحمر ، مثل الحرب العثمانية الإيطالية عام 1911 ، والحرب العالمية الأولى ، وغيرها من الحروب التي تزامنت مع ظهور منتجي البن الجدد في العالم.

كان مختار يفكر في أسباب تراجع واردات البن من اليمن ، وهل يمكن استعادة مجد بلاده التي دمرتها الحروب؟ كان يبلغ من العمر 25 عامًا ، ينتظر هدفًا ، وفجأة وجده ، واشتعلت شرارة الشباب. مع عدم وجود رأس مال لمساعدته على بدء مشروعه وعدم وجود خبرة لتأهيله للنجاح ، شرع في جهد متهور لإعادة رصف طريق القهوة المهجور ودراسة كل ما يلزم للقيام بذلك ، حتى لو كانت كتب التنمية البشرية هي رحلة الحلم. سيطر مما أدى إلى الواقع المطلق.

mooff.jpg

الترجمة الفرنسية (دار غاليمار)

عاد مختار إلى شبه الجزيرة العربية ، وزار جميع مناطق البن اليمني البالغ عددها 32 ، وعاش مع المزارعين لأكثر من عام ، واستغرق الأمر 3 سنوات لإقناعهم بالتخلي عن زراعة القات رغم شعبيته ، والبدء في زراعة البن. ولا يضمنون شعبيته ، فقد أكل وشرب مع مرور الوقت. وعندما يجد نفسه في طريق عودته محاطًا بالحرب الأهلية ، وعليه أن يجد مخرجًا من اليمن دون التضحية بأحلامه أو التخلي عن شعبه.

في فيلم إثارة ، يتحدى بطلنا الميليشيات ومحاولات الاختطاف والأخطار القاتلة للوصول أخيرًا بأمان إلى الولايات المتحدة. بعد عودته يروي لصديق قصته عن اليمن وكيف تهرب من القصف والحوثيين لإخراج القهوة من البلاد. كيف مكّن مزارعيه من إنتاج محصول جيد ، وكيف سيشحن حاوية مليئة بأفضل قهوة في العالم من اليمن. أخيرًا ، بدأ بصب القهوة اليمنية في فنجانه الأزرق جنبًا إلى جنب مع تاريخ ميناء مكة ودوره الرئيسي في تنشيط التجارة الرئيسية للسيطرة على الحالة المزاجية للإنسان.

مترجم خائن

يؤكد إيجرز في مقدمته على مدى حرصه على نقل وجهة نظر بطله عن العالم ، والتي قد لا تتوافق إلى حد ما مع وجهة نظره عن الأمريكي. اقتصر ذلك عمله على ثلاث سنوات من الاستماع إلى تقليد شفوي من مختار والذهاب معه إلى اليمن. استغرقت محادثات إيجر مئات الساعات واقتصرت مداخلته (كما يدعي) على تنشيط ذاكرة مختار وتسجيل البيانات وتحويل ما سمعه من اللهجة المحلية لأهل اليمن إلى نبرته الإنجليزية ، بنفس الطريقة التي سمع بها. منهم منهم.

278281-166487717.jpg

القهوة وسحر الطبيعة اليمنية (العربية المستقلة)

نعلم أن مختار في رحلة بطولية ، لكن هناك ابن آخر من الجزيرة العربية وصل اهتمامه بالقهوة إلى مستوى أسطوري ، وهو علي بن عمر الشاذلي ، وهو رجل صوفي يعيش في المخا ، والذي قام لأول مرة بتخمير القهوة. فول ، واستخدمه هو ورفاقه الصوفيون في طقوسهم لأنه يساعدهم على تحقيق نوع من السيادة الدينية. يقول الجزيري ، اقتباسًا عن فخر الدين أبو بكر بن أبي يزيد المكي من كتابه أثيرة النخوة بحلال القهوة ، أن من وصل إليه عن مجموعة وصلت إلى حد المتواتر: أول من اخترعها في بلاد اليمن هو الشيخ العارف بالله تعالى علي بن عمر الشاذلي. وبحسب رواة محليين ، فإن الشيخ الشاذلي هو من وضع المخا على الخريطة كمركز لتجارة البن ، كما قدم القهوة للتجار الذين أتوا إلى المخا وأشادوا بفوائدها الطبية.

اقرأ أكثر

يحتوي هذا القسم على مقالات ذات صلة منشورة في حقل العقد ذات الصلة.

يرجع الفضل في اعتناق العليم للقهوة إلى نوقه الحلب ، الذي ذاق ثمر الشجرة المحرمة ، فذاق اللبن ومذاقه طيبًا ، ولما تبعه ذات يوم رآها تأكله. فحصد شيئا وخبزه واستعمله ، وخلق في نفسه نشاطا وراحة ، فظل يستعمله ويطهيه ، ويظن أنه أكثر فائدة من استعماله المقلي ، واستمر الأمر في التزايد حتى وصل إلى هذه الشهرة.

بالتأكيد ، تتضمن القصة التي يريد إيجر روايتها هنا بديلاً لمفهوم التصوف ، أو بشكل أكثر دقة ، هناك شكل من أشكال التصوف لا ينفصل عن الحياة ، ولكن في ممارسة الأعمال الصعبة والمستحيلة يجد أعلى مستوى. درجات التصوف. لكن هذا الكتاب يدور حول ما هو أكثر بكثير من هذا المفهوم أو تاريخ القهوة والمهاجرين المسلمين والصراعات في اليمن وتأثيرات الحرب على البلدان التي كانت في أوج مجدها.

أراد الكاتب التسلل إلى استمرارية وجود أمريكا كأرض الأحلام من خلال مختار ومن خلال انشقاقات القصة من خلال المهاجرين الذين ، كما يقول ، هم أكثر من يشعر بها بسبب نجاحهم الباهر. أولئك الذين أقاموا روابط قوية مع بلدان أجدادهم والذين ، من خلال ريادة الأعمال والجهود الدؤوبة ، بنوا جسورًا لا غنى عنها بين العالمين المتقدم والنامي ، وبين البلدان المنتجة والمستهلكة. يريد Eggers أن تكون رؤيته هذه معدية ، حتى لو كان في عرض مع بطله ، يتدخل بين الحين والآخر لإكمال رؤية مختار التي يريد تسليط الضوء عليها. إنه يريدنا ببساطة أن نصدق أن أمريكا ترحب بالجميع وتوفر لهم فرصًا كبيرة للنجاح ، ويتم اختيار الدليل!

تنويه: موقع بلدي يعمل بشكل آلي دون تدخل بشري. لذلك ، فإن جميع المقالات والأخبار والتعليقات المنشورة على الموقع تقع على عاتق مالكي وإدارة الموقع. الموقع لا يتحمل أي مسؤولية أخلاقية أو قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”


يروي ديف إيغرز سيرة مختار الخنشالي وقصص البن اليمني
# نحن_الكذب _ في _ التفاصيل “في بلدي”

                     
السابق
ستقوم Apple iPhone بتغيير منفذ Lightning لـ USB-C العالمي في عام 2023
التالي
انجلش ورلد الصف الثاني |حل تدريبات كتاب المدرسة 3 Unit English World 2✍️ شرح القواعدوحل التدريبات

اترك تعليقاً